مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

طب الكندي بجامعة بغداد تناقش التعليم المبني على حل المشكلات الصحية

تم قراءة الموضوع 627 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/5/2014 1:48 مساءَ

طب الكندي بجامعة بغداد تناقش التعليم المبني على حل المشكلات الصحية


نظمت كلية طب الكندي بجامعة بغداد ورشة عمل للاساتذة التدريسين وذلك ضمن فعاليات لجنة المناهج وبالتعاون مع لجنة التعليم المستمر في الكلية .
وتضمنت ورشة العمل مناقشة موضوع التعليم المبني على حل المشكلة الصحية، ولاجل تحقيق غرض الورشة واهدافها تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين تعليميتين ادى فيها الاساتذة المشاركون دور الطلبة لحل المشكلة الافتراضية المعروضة، وتم تسمية اثني عشر تدريسيا ليكونوا ميسرين لطلبة المرحلة الثانية في العام الدراسي القادم، لتطبيق هذا النوع من التعليم وغيرها من الفعاليات الهادفة إلى تطوير الأداء الأكاديمي ومواكبة التطورات العلمية الجارية في تخصص الإدارة الصحية، وذلك في مجال تعزيز التوجهات الحديثة في العملية التعليمية الجامعية، لتحقيق كل الغايات التي وضعتها الجامعة لتطوير ادائها التعليمي.
وتسعى هذه الورشة الانطلاق من المفهوم التقليدي بين الأستاذ والطالب والمنهج إلى مفهوم جديد يستند على علاقة الشراكة بين كل أطراف العلمية التعليمية بحيث تتحول المادة التعليمية إلى مادة للحوار والمشاركة والإثراء بين الطالب والأستاذ.
كما تهدف الورشة كذلك، تكوين حلقة العمل التي ترُوم إلى التعرف على أفضلية التعليم المبني على حل المشكلات، واكتساب القدرات في استخدام التقانات والوسائل الإيضاحية في العملية التعليمية، وتطوير دور الأستاذ من ملقن إلى مسهل (facilitator)، والطالب من متلقي سلبي إلى شريك في العملية التعليمية.
وقد عملت المجاميع المقسمة الى التدريب على أسلوب تربوي يرتكز على المناقشة في دراسة المشكلة، أي عملية التعلم المبني على بحث المشكلات التي تمر بخمس خطوات رئيسية تتمثل في عرض المشكلة، والنقاش لتوليد الأفكار، وتحديد المشكلة، وتحليلها، والقيام بالتكليفات العملية، والقراءات الفردية، وإجراء البحوث، والإعداد ثم العودة من جديد لبحث المشكلة.

وقد تميزت حلقة العمل، بمناقشة الأساليب الجديدة في العملية التعليمية والتقويم، ومناقشة تقويم برنامج التعلم المبني على بحث المشكلات، وهي أساليب جديدة عملت عليها ورشة العمل في سبيل تطبيقها بالكلية.
وحضر الورشة عميد كلية طب الكندي الدكتور صادق المختار والسادة المعاونين وعدد كبير من اساتذة الكلية وباحثيها.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك