مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

إدارة واقتصاد بغداد تقيم ورشتا عمل حول التقويم الذاتي وتصميم التدريب

تم قراءة الموضوع 617 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/5/2014 12:42 مساءَ

إدارة واقتصاد بغداد تقيم ورشتا عمل حول التقويم الذاتي وتصميم التدريب


نظم المكتب الأستشاري بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الأدارة والأقتصاد جامعة بغداد دورة بعنوان "العملية التدريبية وتصميم التدريب" بمشاركة وزارات البيئة، والصناعة والمعادن، والنقل، وديوان الوقف السني .
 وتظمنت الدورة محاضرات عدة حول مضامين تخص عملية التدريب لما تمثله هذه العملية من اهمية كبيرة في توجيه الجهود نحو الأتجاه الصحيح وتحديد مسارات العمل وفق برنامج منظم، يعمل على تنظيم الوقت والجهد البشري مختصراً الأجراءات الروتينية ومحدداً للواجبات والمهمات المناطة بالعامل أو الموظف في وظيفته التي يحتلها.
 كما تضمنت الدورة محاور مفهوم التدريب والتعليم، واهمية التدريب واهدافه ودوافعه، والتدريب وأدارة الموارد البشرية، ومراحل العملية التدريبية،  ألقاها اساتذة اكفاء مختصون بالأدارة العامة وهم كل من المدرس عادل عبد الودود والمدرس اياد محمود من قسم الأدارة العامة في الكلية.
وعلى صعيد اخر نظمت شعبة ضمان الجودة في الكلية ورشة عمل بعنوان "التقويم الذاتي" وذلك لمراجعة مراحل عمل الكلية من جوانبها المختلفة للوقوف على نقاط الضعف والقوة في مسيرتها العلمية والتعليمية .
 والقى محاضرات الورشة مسؤول شعبة ضمان الجودة الدكتور يعرب عدنان اشار فيها الى اهمية عملية التقويم، حيث عده المحاضر الخطوة الأساسية الأولى الواجب على الكلية أو القسم المعني اتخاذها من اجل التحضير لأجراء عملية مراجعة الجودة، اذ ان من خلاله تستطيع الكلية أو القسم توضيح الأهداف وتحليل النشاطات الواجبة بدقة وصولاً للأهداف .
واكد الباحث الى وجوب قيام الكلية والقسم توثيق عملية التقويم في اعداد تقرير (التقويم الذاتي)، والذي يجب ان يتضمن جوانب عدة من بينها، المقدمة والأطار العام، التنظيم والأدارة، والأهداف التعليمية للبرنامج، والموظفون والمرافق، والتعليم والتقويم، ومخرجات التعلم، وتطوير المناهج ومراجعتها، والبحث االعلمي، وأدارة الجودة والتحسين، وخدمات الدعم، والعلاقات الخارجية، وموجز تحليل (سوات) وتوصيات التحسين .
كما تضمنت الورشة شرحا لمجموعة المتطلبات التي تصلح لقياس مستوى الجودة في الأقسام الأكاديمية في الجامعات، مرفقة بامثلة تم عرضها من على الشاشة التعليمية عن مخطط عملية ضمان الجودة في احدى الكليات العراقية، مع شرح  تفصيلي لتحليل انموذج سوات لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، فضلا عن عرض الباحث لاليات جديدة تعمل على انجاح عملية التقويم بمشاركة الأساتذة عن طريق ابداء الرأي واخذ المقترحات والنقاش في بعض التفصيلات .
وتضمنت الدورة كذلك توزيع دليل التقويم على جميع الأساتذة المشاركين في الورشة او من الحضور من رؤساء الأقسام لتعم الفائدة من اقامة هذه الورشة وتفعيلها .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك