مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

العلوم الإسلامية بجامعة بغداد تقيم مؤتمرا علميا وندوة فكرية عن الحضارة

تم قراءة الموضوع 593 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/5/2014 11:16 صباحا

العلوم الإسلامية بجامعة بغداد تقيم مؤتمرا علميا وندوة فكرية عن الحضارة


أقامت كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد مؤتمرها العلمي الثامن برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي،  تحت شعار (القرآن الكريم خارطة تنمية وبناء).
وأكد عميد الكلية في كلمة القاها في حفل الافتتاح،  "أن المؤتمر سعى إلى جملة من الأهداف أبرزها، إظهار عظمة المنهج القرآني في بناء الشخصية الإنسانية المعاصرة، وبيان أثر المنهج القرآني في تنمية الإنسان المعاصر، فضلا عن بيان مكانة التنمية وأثرها في بناء الشخصية الإنسانية الرائدة، واكتشاف منابع الفكر القرآني وأثره في تشكيل العقلية المعاصرة. وإظهار أسس المنهج القرآني في للبناء القرآني للشخصية السائرة نحو التكامل بأسلوب معاصر، ومن ثم إظهار المثال الإنساني المتكامل المجسد للنهج القرآني المنسجم مع الفطرة الإنسانية".
وبلغت عدد البحوث المشاركة في المؤتمر 54 بحثا بمشاركة مختلف الجامعات العراقية، وقد غطت  الأهداف والمحاور الخاصة به.
وعلى صعيد اخر نظم قسم الحضارة والآثار الإسلامية في كلية العلوم الاسلامية، ندوة فكرية بعنوان (مالك بن نبي وسؤال الحضارة)  والتي تاتي  استكمالا لما دأبت عليه الكلية، في إقامة الندوات والورش العلمية والفكرية، بحضور عميدها الدكتورمحمد جواد محمد سعيد الطريحي.
ابتدأت الندوة بمحاضرة للدكتور صائب عبد الحميد، استعرض فيها الحدث التاريخي الذي تتفاوت معه، وهو الحضارة عبر دراستها، ودراسة قيم المجتمع الأول والمجتمع الطبيعي الأولي، الذي لم يتصل بالحضارة، اذ ان المجتمع الذي يقود الحضارة، هو المجتمع الذي له قابلية الامتلاك على الوجود، بخلاف الآخر الذي يكون في حالة موت حضاري.
ثم تحدث الباحث عن الثقافة التي تعطي المجتمع القوة، وعلى وفق ذلك تكون المجتمع والثقافة، التي عدها المحاضر الأرضية الأساسية لنتاجها، ورأى الدكتور صائب عبد الحميد أن "مالك بن نبي" قد ذهب إلى أن الحضارة تختلف من لحظة إلى أخرى، واللحظة تشهد ولادة فكر، والفكرة تعطي طاقة لكل أفراد المجتمع، وهذه اللحظة هي ميلاد المجتمع، فولادة الفكرة هي الأساس الذي نادى بها (مالك بن نبي) في بناء حضارة المجتمع.
وأشار الباحث الى ان ابن نبي ركز في نظريته على الحضارة الإسلامية، وولادتها فكرة مع بعث النبوة، وتحدث عن معركة صفين التي غيرت الحياة الاجتماعية في الحضارة الإسلامية، واصفا اياها بأنها بداية مرحلة جديدة في الحضارة الإسلامية.
 وبعد انتهاء الندوة انهالت الأسئلة من الحاضرين على الأستاذ المحاضر، لمناقشة هذه الأفكار، فضلا عن تعضيدها بما يختزنه السائلون من أفكار.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك