مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

رياضية بغداد تقيم حلقة نقاشية حول المنشطات والتوعية في القضاء عليها

تم قراءة الموضوع 495 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

06/5/2014 9:45 صباحا

رياضية بغداد تقيم حلقة نقاشية حول المنشطات والتوعية في القضاء عليها


نظمت كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد حلقة نقاشية القيت فيها محاضرة نوعية لطلبة الدراسات الاولية والعليا واعضاء الهيئة التدريسية بعنوان ( ظاهرة تعاطي المنشطات عند طلاب كليات التربية الرياضية والدور التربوي لتدريسي الكلية في التوعية والقضاء عليها ) .
والقى المحاضرة الاستاذ المساعد الدكتور ضياء ناجي والتي تضمنت مداخل عدة لمواضيع متعددة منها، المنشطات، أنواعها، تأثيرها، وكيفية القضاءعليها .
واكد الباحث بان المنشطات هي كل مادة أو دواء يدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لزيادة نشاط العضلات أو الكفاءة البدنية للحصول على انجاز رياضي بطرق غير مشروعة، مؤكدا بان المنشط يسبب اضرارا صحية مع الاستمرار على تعاطيه، فالمنشطات هي الأدوية التي تحفز وظائف الجسم، عادا اياها حاليا وبالتحديد هي المواد التي تنشط المخ والجهاز العصبي المركزي، وهذ التنشيط يولد الانتباه وارتفاع المزاج واليقظة ويقلل الشهية ويزيد الحركة، وقليلا ما تستخدم كعلاج.
واشارت المحاضرة الى ان سوء استخدام المنشطات شائع بين الرياضيين، فالمنشطات تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تحسن قدرة الجسم على التدريب والتنافس إلى أعلى المستويات، كما أنها تقلل من الشعور بالإعياء المرتبط بالتدريب والوقت المطلوب للتعافي بعد المجهود البدني .
وبين الدكتور ضياء ناجي بان تعاطي المنشطات يسبب الإدمان ويظهر نشاطا زائفا، ومع كثرة تعاطيها تسبب ضمور العضلات ولا يسترد اللاعب قوته، فضلا عن تجنبه شرب مشروبات الكولا والشاي والقهوة والشيكولاته والكاكاو لأنها تحوي على الكافيين وهو من المنشطات، وهذه المنشطات قد تهدر مجهود اللاعبين عندما يكشف عنها عند الفحص الطبي في البطولات مما يضيع فرصهم في المشاركات الرياضية.
وفي نهاية المحاضرة فتح باب النقاش بين الطلبة والتدريسيين من جهة، والمحاضر الدكتور ضياء ناجي من جهة اخرى اسهمت ببيان الجوانب العلمية المهمة في هذا الموضوع لاسيما لدى طلبة كلية التربية الرياضية وتدريسييها للتوعية بالقضاء على المنشطات وتجنبها نظرا لما تسببه من اضرار صحية واضرار بسمعة الرياضي عند اكتشاف تعاطيها، مما عمقت الحلقة النقاشية الجوانب التعليمية لهذا الموضوع الحيوي والمهم .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك