مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

محاضرة في هندسة بغداد عن محددات كتابة البحث العلمي

تم قراءة الموضوع 1241 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

22/4/2014 11:21 صباحا

محاضرة في هندسة بغداد عن محددات كتابة البحث العلمي

القت الدكتورة رباب حميد شغيدل التدريسية في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة بغداد محاضرة بعنوان "محددات الكتابة العلمية" حضرها عدد من تدريسي الكلية ومهندسيها وطلابها.
وتاتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها القسم لتعزيز الوعي العلمي والتعليمي بمستجدات الكتابة العلمية والبحوث باللغة الإنكليزية .
وتطرقت الدكتورة رباب حميد في محاضرتها الى الصعوبات التي يواجهها الباحثون عند الكتابة، عادة اسلوب ومنهج الكتابة العلمية التي وصفتها الباحثة بانها يجب ان تتسم  بالحرفية التي لاتخلو من البساطة، اذ ان كلمة بحث عرفتها المحاضرة على أنها مجموعة من المعلومات عن شيء محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة.
ودعت الباحثة الكاتب الى ان يعالج اي موضوع بذات الطريقة التي يتعامل فيها مع اي معضلة علمية، مؤكدة على وجوب ان يعمل الباحث في مجالاته العلمية الى تحليل محددات الكتابة العلمية التي حددتها، بالقراءة، والنسق، والتقانة، والأسلوب.
وأشارت الباحثة ان البحث العلمي هو الأسلوب المنظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها، وهو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة .
 كما بينت الدكتورة رباب ان البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم، وعبارة البحث العلمي مصطلح مترجم عن اللغة الإنجليزية (ScientificResearch)، فالبحث العلمي عدته المحاضرة يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات، هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق، ومنه ينتج عنه فهم الأحداث والاتجاهات والنظريات، ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات
وانتهت المحاضرة بالمشاركة في المناقشة المستفيضة بين الحضور من الطلبة والتدريسيين، والتي اضافت الشيء الكثير الى الحلقة النقاشية، اذ أشار قسم الهندسة الكهربائية ان هذه المحاضرة ستتبعها محاضرات اخرى لها علاقة بكتابة البحث العلمي .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك