Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/04/2014

طب الكندي بغداد تناقش وبائية مرض شلل الأطفال ومستجداته

نظمت كلية طب الكندي في جامعة بغداد حلقة نقاشية متخصصة حول مرض شلل الأطفال ومستجداته وطرق علاجه والوقاية منه بحضور ممثل الصحة الدولية في وزارة الصحة وخبراء من دوائر صحة بغداد الكرخ والرصافة وعدد من اساتذة الجامعة وطلبة الدراسات العليا وطلبة المرحلة السادسة والرابعة في الكلية .
وتضمنت الحلقة النقاشية شرحا توضيحيا حول وبائية مرض شلل الاطفال والاخطار التي تصيب حامله، وقد بين الباحثون ان شلل الأطفال هو مرض فيروسي معد ، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف لاسيما السفلى من الجسم .
 وينتقل الفيروس المسبب لشلل الاطفال عن طريق الاتصال المباشر مع المصاب به كملامسة البلغم أو المخاط الحامل للفيروس أو ملامسة براز شخص مصاب بالعدوى وتزداد فرصه الاصابة بالفيروس في حال عدم اخذ اللقاح .
وقد اكدت المحاضرات ان التطعيم يعد السلاح الأساسي للوقاية من المرض، ويتم عبر إعطاء الشخص فيروسات المرض التي تم “عدم تفعيلها”، وبالتالي أصبحت غير قادرة على التسبب في الأذى للطفل، لكنها كافية لتحفيز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة تتعرف على الفيروس وتهاجمه وتقضي عليه .
والتطعيمات الخاصة بالمرض عبارة عن خمس جرعات تعطى كجرعة اولى عند عمر خمسة وأربعين يوما، والجرعة الثانية عند عمر ثلاثة أشهر، والجرعة الثالثة عند عمر خمسة أشهر، فيما تكون الجرعتان الأخيرتان في عمر سنة ونصف والأخيرة بعد الأربع سنوات .
وفي حال انتشار المرض أو في حال الاشتباه، يتم إعطاء جرعتين منشطتين من اللقاح بفاصل شهر بين الجرعتين لجميع الأطفال دون الخامسة من العمر بصرف النظر هل سبق تطعيمهم أم لا.
وشهدت الحلقة النقاشية قيام ممثل الصحة العالمية بعرض الواقع الوبائي في الوقت الحاضر وشرح طرق حل المشاكل التي قد تواجه عمله للسيطرة على هذا المرض الخطير.

Comments are disabled.