Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/04/2014

المكتبة المركزية في جامعة بغداد تقيم دورتان في الوصول الحر للمعلومات والفهرسة العربية

أقامت الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بغداد محاضرة عن (الوصول الحر للمعلومات وبرامج كتابة الاشارات الببليوغرافية ) وذلك لأستغلال شبكة الانترنت واستثمارها بشكل كبير وواسع ومفيد بالوقت ذاته في الدراسة العلمية والابحاث الاكاديمية .
والقت المدرس المساعدعائدة مصطفى سلمان الامين العام للمكتبة المركزية بحضور طلبة من كلية الهندسة جامعة بغداد محاضرة عن أهم البرامج الالكترونية والمجانية المساعدة في كتابة الاشارات الببليوغرافية، وتقديم ايضاح  حول مفهوم الحوسبة الحسابية .
وتضمنت المحاضرة ايضا شرحا تطبيقيا على برنامج ( مندلي ) الذي يعد من أهم البرامج المجانية في حفظ المراجع والابحاث والمقالات ليكون بمثابة مكتبة خاصة للمستخدم حيث يمكن هذا البرنامج من خزن المعلومات او المصادر المراد حفظها مع امكانية ترتيب هذه المصادر مما ييسر على المستخدم الوصول الى المعلومة دون هدر للوقت بأقل جهد .
وعلى صعيد اخر اقامت الامانة العامة للمكتبة المركزية دورة للعاملين في المكتبات الجامعية التابعة لجامعة بغداد القيت فيها محاضرة بعنوان (الفهرس العربي الموحد وإمكانية الاستفادة من الخدمات التي يقدمها ) بمشاركة مسؤولة وحدة التزويد سلوى جعفر  .
وأوضحت الباحثة بأن الفهرس العربي الموحد يمثل اطار تعاوني يهدف الى الارتقاء بممارسات المكتبات العربية ويسعى الى تحقيق مايطمح اليه الباحث العربي من تغطية كل اوعية المعلومات واتاحتها لكل مشتركي المكتبات العربية، وذلك عن طريق مجموعة من آليات الدعم الفني المتكونة من الادوات الببلوغرافية، والرد على مختلف اسئلة المفهرسين من جانب خبراء في الفهرسة، وتنظيم الدورات التدريبية للمساعدة على استخدام الفهرس العربي الموحد في الاستخدام الامثل، وبالتالي فإن مايتيحه الفهرس يعد خطوة إيجابية للارتقاء بفهارس المكتبات العربية والمساهمة في رفع مستوى الاداء في خدمات تلك المكتبات .
وبينت مسؤولة وحدة التزويد في المكتبة المركزية بان للفهرس العربي الموحد فوائد كثيرة تتمثل بإتاحة تسجيلات ببليوغرافية تتوافق مع البرمجيات المكتبية المطابقة لقواعد الفهرسة الانجلو امريكية في البيئة الالكترونية التي تتيح هي الاخرى تسجيلات مفهرسة على وفق احدث القواعد والتقانات، مما يقلل من الجهد البشري المبذول، ويحقق ماتصبو إليه المكتبات العربية من توفير الموارد المادية والبشرية .

Comments are disabled.