مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

ابن الهيثم جامعة بغداد تقيم ندوة نقاشية عن افة المخدرات على المجتمع

تم قراءة الموضوع 515 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

21/4/2014 12:16 مساءَ

ابن الهيثم جامعة بغداد تقيم ندوة نقاشية عن افة المخدرات على المجتمع

اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان ( آفة المخدرات خطر يهدد المجتمع ) وذلك لمناقشة الاضرار التي تتسببها هذه الافة الضارة التي تهدد المجتمعات وتفكك الاواصر الاسرية والاجتماعية .
والقى عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور خالد فهد علي كلمة شدد فيها على اهمية عقد مثل هذه الندوات لما لها من اثر بالغ على حياة المواطنين بصورة عامة وضرورة تكاتف الجهود لمحاربتها وايجاد السبل الكفيلة في معاجلة متعاطيها .
  ثم القت الاستاذ الدكتورة نهلة عبد الرضا البكري رئيس قسم علوم الحياة كلمة بينت فيها ظهور آفات و اوبئة خطيرة تفسد الحياة مع التقدم الحضاري الذي يشهده المجتمع ومنها آفة المخدرات, نظرا لما تسببه من اضرار جسدية واجتماعية في مختلف الطبقات الاجتماعية, لاسيما في صفوف المراهقين و الشباب . كما بينت دور المجتمع في الوقاية  من المخدرات ومكافحتها وذلك في ضوء اصدار قوانين صارمة من قبل مؤسسات الدولة المعنية, فضلا عن دور وزارة الصحة في توضيح التأثيرات السيئة وسبل العلاج المبكر وطرقه من خلال وسائل الاعلام المختلفة, ودور المؤسسات التربوية متمثلة بالمدرسة والجامعة في التوعية بهدف الوقاية من المخدرات .
بعدها القى الاستاذ المساعد الدكتور عدي خالد من كلية الطب محاضرة بعنوان (سوء استخدام الادوية و المواد ) التي اوضح فيها الاضرار والتأثيرات الصحية لقسم من الادوية الموصوفة كالمهدئات ومضادات الاستايل كولين ( ارتين ) و المحفزات (امفيتامين ) والمواد مثل الكحول والنيكوتين, فضلا عن المواد غير الشرعية او ادوية الشارع والمعروفة بالمخدرات، وبين المحاضر دور الارشاد و التثقيف حول هذه المواد و الادوية و سوء استعمالها او تعاطيها وماينجم عن ذلك من اثار سلبية, بهدف الوقاية  من هذه المشكلة، كما بين البرنامج المتبع في حالات الادمان والذي يشمل علاج التسمم بهذه المواد عن طريق الايقاف والتعويض بمواد اخرى للتخفيف من الاعراض الناجمة عن الادمان, ومن ثم اتباع برنامج علاجي سلوكي و نفسي .
كما القت الاستاذ الدكتورة عذية ناهي سلمان من قسم علوم الحياة محاضرة بعنوان (النباتات المخدرة و موادها الفعالة ) حيث بينت ان معظم النباتات المخدرة تنتمي الى عائلة النباتات المزهرة وبعضها الى عائلة النباتات البوغية كالسراخس, اما المركبات المخدرة المسؤولة عن حالة الهلوسة التي تصيب المتعاطي، فقد اشارت الباحثة الى كونها عبارة عن مركبات عضوية محدودة التنوع  والتي يشكل عنصر الكاربون ركنا اساسيا  في بنيتها , كما تشمل المركبات التي تتشكل خلال حياة النبات.
واعطت المحاضرة امثلة عن هذه النباتات كالخشخاش والكوكا والقنب والقات, اذ يستخلص الافيون من نبات الخشخاش ومن الافيون يستخلص المورفين وكذلك الكودائين, اما الهيروين فيستخلص من المورفين، فضلا عن ان مخدر الكوكايين يستخلص من اوراق اشجار الكوكا, اما نبات القنب  فتستخلص منه مواد مخدرة عديدة متمثلة بالبانجو و الحشيش و القات .
وتضمنت الندوة ايضا القاء الدكتورة اسراء كريم نصر الله من قسم علوم الحياة محاضرتها الموسومة ( تقسيم المواد المخدرة و استخلاصها ) حيث اشارت الى وجود عدة معايير لتصنيف المواد المخدرة و منها المصدر او اصل المادة .
وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والمداخلات التي اسهمت في اغناء الموضوع ومعالجته ووضع التوصيات التي رفعت الى الجهات ذات العلاقة بالمجتمع والصحة العامة والاعلام والتربية والتعليم وغيرها من الجهات التي تختص بموضوع الندوة.


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك