Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 16/04/2014

مختبر جديد بأحدث التقنيات العالمية


مختبر التشريح الالكتروني بكلياتنا
 
   واكبت ولازالت تواكب جامعتنا احدث التقنيات العالمية والمختبرية في تشكيلاتها العلمية، بان تستحدث وتطور حقولها العلمية كافة، بجملة من النشاطات والفعاليات والمنشات التكنولوجية الفائقة، ويوم بعد يوم تطور جامعتنا صالاتها ومختبراتها العلمية، لتؤكد للعالم من ان الجامعة قد وثبت وقطعت أشواطا كبيرة في مجال المواكبة والتطور الفكري أو الإنساني على حد سواء، ومن ثم تبين ان العقل العراقي وكما بين معالي وزير التعليم العالي الأستاذ علي الأديب، يبقى خلاقا ومتوقدا دوما، لتاتي نتائج جامعتنا مطابقة لتوجهات وتطلعات الوزارة في ان تطور وتحدث كافة الحقول العلمية وحافات العلوم، من هنا فان جامعتنا وبمعدل شهري إن لم يكن اسبوعي، تفتح او تستحدث او تطور منشاة جديدة من منشاتها العلمية، لتضيف معلم علمي جديد للجامعة، ومع هذا التوجه فقد افتتح الأستاذ الدكتور علاء عبدالحسين رئيس جامعة بغداد المختبر الالكتروني للتشريح وذلك باستخدام جهاز عرض السكترا “Sectra” والذي يمثل قفزة نوعية في تطور العلوم الطبية والتشريحية، لما يمتلك من قدرات تطويرية هائلة في المعالجات والتشخيص الدقيق، والذي يعد أول مختبر علمي في العالم العربي أو الشرق الأوسط ضمن هذه المواصفات العلمية الدقيقة، والذي سيشكل انعطافة جديدة في دراسات العلوم الطبية، ويعتبر هذه المختبر ” Sectra’s visualization table ، مختبر تدريس مادة التشريح الطبي باستخدام تكنولوجيا التعليم التفاعلي للمجاميع الدراسية الصغيرة” من المختبرات النادرة لما يتضمن من إمكانيات وقدرات التعليم التفاعلي.

    وقد تم الافتتاح بحضور الأستاذ الدكتور ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان وعميد كلية الطب ورؤساء فروع وتدريسيي كلية الطب مع مجاميع من الطلبة، حيث تم عرض موجز للجهاز وملحقاته وكيفية عمل الأجهزة الملحقة من عرض تشريح الجسم بشكل مجسم وتفاعلي بين التدريسي والطلبة من خلال استخدام شاشات عرض طرفية تفاعلية، ويستخدم الجهاز أيضا للتدريس في الدراسات العليا والجراحة بشكل تعليمي، إضافة إلى تدريس مادة التشريح للدراسات الأولية، ويعتبر الجهاز مرادف مهم لأجهزة التعليم الأخرى من الجثث الطبيعية والبلاستينية والنماذج البلاستيكية، ويمكن ان يعوض عن هذه الأجهزة لإمكانية جمع التشريح وصور الشعاعية بشكل ثلاثي الأبعاد، ومن خلال الكاميرات الملحقة بالجهاز حيث توجد القدرة على التكبير والتأشير المباشر إثناء التدريس.
وتعتبر كلية الطب في جامعة بغداد من أول الكليات التي استخدمت هذه التقنية في العراق والشرق الأوسط حسب تصريح الشركة السويدية المصنعة للجهاز.
أول مختبر تشريح من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في كلية الطب-جامعة بغداد
   لأهمية هذا المختبر ودوره التطوير الهام، قامت جامعتنا بإعداد تقرير عن طبيعة هذا المختبر وبالتعاون مع عمادة كلية الطب بغداد، التي زودتنا بالعديد من البيانات الهامة عن هذا المختبر العلمي الجديد والمتطور. 

س : ما هو مختبر تدريس مادة التشريح الطبي باستخدام تكنولوجيا التعليم التفاعلي للمجاميع الدراسية الصغيرة؟ كيف يمكن ان نفهم عمله وطبيعته ؟ 
   استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني والتعليم التفاعلي وأنظمة الصوت والصورة الاحترافية في مجال التعليم العالي بصورة عامة والتعليم الطبي بصورة خاصة من المؤشرات الحقيقية على جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي وعلى المستوى العالمي، ان الهدف الأساسي من هذا المشروع هو الارتقاء بمستوى أداء وجودة التعليم الطبي في كلية الطب _ جامعة بغداد لغرض النهوض بواقع الكلية إلى مصافي الجامعات العالمية وذلك من خلال توفير احدث وسائل و تكنولوجيا التعليم الالكتروني والتعليم التفاعلي والتعليم عن بعد وأنظمة الصوت والصورة والفيديو الاحترافية المستخدمة في مجالات  التعليم الطبي الحديث لمختبر تدريس مادة التشريح التابعة لكلية الطب- جامعة بغداد مع الأخذ بنظر الاعتبار سهولة استخدام هذه الحلول التكنولوجية من قبل كافة الكوادر التدريسية والطلبة على حد سواء.
تم استخدام جهاز (Sectra Visualization Table) لأول مرة في التعليم الطبي في جامعات الشرق الأوسط  وهو مقدم من قبل شركة سيكترا السويدية المتخصصة في الأجهزة الطبية والحلول التكنولوجية الخاصة بالاختصاصات الطبية المختلفة وهو الجهاز الوحيد عالمياً في مجال تعليم مادة التشريح وتهيئة الطبيب الجراح لأجراء العمليات الجراحية بمختلف أنواعها وتعقيداتها قبل الشروع بالعمل على المريض بشكل فعلي ويساعد الطبيب المعالج في مرحلة التشخيص. 
وهو عبارة عن  شاشة تفاعلية كبيرة مع نظام عرض متقدم للصور يوفر أمكانية التفاعل مع صور جسم الإنسان الحقيقية ثلاثية الأبعاد و المقدمة من أجهزة  CT أو MRI  حيث أثبتت الدراسات العالمية بأن الدراسات التفصيلية لجسم الإنسان الافتراضي يزيد من قدرة الطلبة  على فهم أفضل عن الوظائف التشريحية للجسم فضلا عن الاختلافات التشريحية بين الأفراد، وكذلك يوفر معرفة أكبر عن الأمراض النادرة من خلال التدريب الطبي.
يتضمن النظام التعليمي أستخدام جهاز الـ (Annotator) المقدم من شركة (Extron Electronics) الأمريكية والحاصل على خمسة جوائز عالمية والذي بدوره يتيح للمدرس او المحاضر التاشير على اي جزء من الصورة او الفيديو مع خاصيات اخرى كالتكبير والتصغير، ايقاف الصورة، الرسم والكتابه على الصورة او الفيديو وكافة الأنشطة المتعلقة بالتعليم التفاعلي مع أمكانية تحسين عرض الصور والفيديو ذات النوعية الرديئة وتحويلها الى HD Quality.
يشمل النظام التعليمي تقديم شاشات تحكم باللمس واحدة للأستاذ المحاضر وشاشات أخرى توزع على مجاميع الطلبة (كل مجموعة تتضمن 5 طلبة) تسهل عملية التأشير والكتابة وأيضا لعرض المادة الدراسية الموجود على الشاشة لتسهيل عملية متابعة العرض عن طريق اللمس والتفاعل مع المادة الدراسية المعروضة حيث أن كل طالب من ضمن المجموعة التي ينتمي إليها يستطيع أن يتداخل من مكانه مع الأستاذ والتأشير من موقعه على الجزء الخاص بالشرح مع العلم أن كل مجموعة سيكون لديها لون خاص للتأشير مختلف عن المجاميع الأخرى. 
 

http://www.sectra.com/press_releases/en/all/2014/2013/item/Iraqi-university-hospital-enhances-medical-education-with-Sectra%E2%80%99s-visualization-table(818803)

Iraqi university hospital enhances medical education with Sectra’s visualization table
October 17, 2013 – Medical Systems
Baghdad Medical College in Baghdad, Iraq, has invested in the Sectra Visualization Table, a unique tool for interacting with real-size virtual bodies.  The university will use the table to enhance its medical education and research.
Interacting with virtual bodies at the early stage of medical training provides better understanding of the body’s anatomy and functions, the variation between individuals and better knowledge of more unusual illnesses. Combined, these features will significantly enhance the quality and efficiency of the medicine programs. The table was sold by Orbit Axis AV & IT Solutions Company, Sectra’s newly established distributor for the visualization table in the Iraqi market.
The Sectra Visualization Table is a large, multi-touch medical display with software that facilitates interaction with 3D images of the human body created by modern computer tomography or magnetic resonance cameras. Students are able to intuitively zoom in, rotate or cut into the visualized body without using a scalpel or destroying the subject. This means that the same image can be used repeatedly, and the students are able to study the impact of various illnesses on the anatomy in a manner that was not possible in teaching in the past. A unique function of the visualization table is that each university can download and create its own teaching files from its own clinical practices as well as using the preloaded collection of demonstration cases that comes with the table.
Sectra Visualization Table is used by universities and training hospitals in more than 15 countries throughout Europe, the Middle East and Southeast Asia. It has been developed in cooperation with Center for Medical Image Science and Visualization (CMIV), Visualization Center C, The Interactive Institute and Link?ping University, Sweden.
 

Comments are disabled.