مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

جامعة بغداد تقيم ندوة فكرية لاستذكار شخصية السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف) وتستضيف لجنة عمداء الآداب واللغات والإعلام

تم قراءة الموضوع 592 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/4/2014 11:40 صباحا

جامعة بغداد تقيم ندوة فكرية لاستذكار شخصية السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف) وتستضيف لجنة عمداء الآداب واللغات والإعلام

نظم قسم الفلسفة ندوة ووقفة استذكارية لاحدى الشخصيات التي لم ينجب التاريخ الا قلة منها، وهي شخصية السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف) والذي يعد من الرواد المعاصرين الذين اعادوا بناء الفلسفة الاسلامية بطريقة حديثة .
وتضمنت الندوة الفكرية استعراضا لشخصية السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف) الذي اسس لبناء نمطي فكري اتسم بايديولوجياته الشمولية كمنطلق لعملية التغيير التي كان ينشرها في العراق والعالم الإسلامي .
وأشارت المحاضرات ان فكر الصدر قد ولج مجالات معرفية كانت الى وقت قريب جداً حكراً على الفلسفة الغربية كفلسفة العلم ومناهجه، اذ عالج مشكلة الاستقراء وقدم لها حلاً يختلف تماما عن حل المدارس الفلسفية الغربية المعاصرة .
كما ناقشت الندوة الفكرية التي شارك بها وادارها عدد من الباحثين من اساتذة القسم وهم الأستاذ المساعد الدكتور صلاح الجابري والدكتور علي عبود والدكتور علي جميل والتدريسية نهاوند علي محمد وبحضور عدد من اساتذة القسم وطلبته، العديد من نظريات السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف)  في مجالات الدولة والاقتصاد والسياسة.
وعلى صعيد اخر استضافت كلية الاداب في جامعة بغداد ورشة عمل للأقسام المتناظرة في الجامعات العراقية لكليات الآداب واللغات والإعلام والآثار بإشراف رئاسة لجنة عمداء الكليات المذكورة  حضره رؤساء الأقسام العلمية من مختلف الجامعات العراقية.
 وتضمن الاجتماع مراجعة المناهج الدراسية للتخصصات المتناظرة للسنوات الدراسية الأولى والثانية والثالثة، فضلاً عن التداول في المسائل العلمية المتعلقة بالمسيرة التعليمية، اذ سبق وان نظمت كلية الاداب في جامعة بغداد ثمانية ورش عمل توزعت في جميع الأقسام العلمية للكلية .
 ومن الجدير بالذكر أن لجنة عمداء كليات الآداب واللغات والإعلام استطاعت في اجتماعاتها السابقة أن توحّد جميع مفردات المناهج الدراسية لكافة أقسام كلياتها العلمية ضمن كتاب واحد تم اعتماده رسمياً، وحصل على مصادقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبدأ العمل به رسمياً ابتداءً من العام الدراسي 2012-2013، ومن السنة الدراسية الأولى صعوداً .
 وعلى ضوء تلك الاجتماعات تم تنظيم آلية العمل بعدد الوحدات الدراسية على وفق التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000، اذ جرت في العام الدراسي السابق مراجعة دورية للمناهج الدراسية للسنتين الدراسيتين الأولى والثانية.


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك