مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

إدارة واقتصاد بغداد تقيم دورة بعنوان "دراسات في الجدوى الأقتصادية"

تم قراءة الموضوع 689 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/4/2014 11:54 صباحا

إدارة واقتصاد بغداد  تقيم دورة بعنوان "دراسات في الجدوى الأقتصادية"

نظم المكتب الأستشاري ووحدة التعليم المستمر في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد دورة بعنوان (دراسات في الجدوى الأقتصادية) بمشاركة 27 مشاركا من وزارات البيئة، النفط، التخطيط، ديوان الوقف السني ، التجارة، الصناعة .
تضمنت الدورة محاضرات عن البيئة الأقتصادية، والتحليل المالي والأقتصادي للمشاريع، ومعايير التقويم المالي والأقتصادي واعداد الموازنه الأستثمارية.
والقى المحاضرات اساتذة متخصصين في العلوم الأدارية والأقتصادية من قسم الأقتصاد، من بينهم الدكتور بلاسم جميل والمدرس سلام نعمة محمد علي، اذ عدوا الجدوى الاقتصادية عبارة عن عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذه، وتقليل المخاطر وربحية المشروع، وبالتالى يجب معرفة مدى نجاحه أو خسارته مقارنة بالسوق المحلية واحتياجاته، فضلا عن قدرة الشركات على البقاء، كالشركات ذات ألاعمال الربحية خلال فترة محددة من الزمن.
وتاتي اهمية الدورة بوصف ان الجدوى الاقتصادية من أهم خطوات نجاح المشاريع من خلال الإعداد الجيد لها، فنجاحها وفعاليتها تعتمد بالمقام الأول على التخطيط السليم، كما يمثل ذلك التخطيط الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها العائد المادي المتوقع من المشروع، ومن هنا برزت الحاجة إلى مايُعرف بالجدوى الاقتصادية.
كما اشار الباحثون ان دراسة الجدوى الاقتصادية تعد أحد أهم فروع تلك الدراسات، وتُعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل التنفيذ الفعلي، وذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر، وبالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تُعد أداة عملية تُجنب المشروع المخاطر وتحمل الخسائر، حيث يسبق الدراسة اتخاذ أي قرار استثماري كما تسبق الدراسة عمليات التشغيل، وعليه فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تعتمد على الوسيلة التي يتم فيها اتخاذ قرار الاستثمار المناسب الذي يحقق الأهداف المنشودة .
وفي نهاية الدورة وزعت الشهادات على المشاركين الذين اثنوا على المحاضرين والمعلومات التي تطرقت اليها المحاضرات والتي حققت فائدتها العلمية التي ستطبق في الجانب العملي الوظيفي بما يسهم في رفع وتيرة الانتاج والعمل .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك