مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

اداب بغداد تحتفي بمئوية عالم الاجتماع العراقي "علي الوردي"

تم قراءة الموضوع 576 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/4/2014 11:52 صباحا

اداب بغداد تحتفي بمئوية عالم الاجتماع العراقي "علي الوردي"

أقام قسما الفلسفة والتاريخ في كلية الاداب جامعة بغداد حلقة نقاشية عن(مئوية علي الوردي)، احتفاء بمرور مائة عام على ولادة عالم الاجتماع العراقي البارز الأستاذ الدكتور علي الوردي أحد مؤسسي قسم الاجتماع في كلية الآداب- جامعة بغداد عام 1954.
وشارك في هذه الحلقة النقاشية كل من عميد الكلية الأستاذ الدكتور فيصل غازي بورقته البحثية الموسومة "علي الوردي ناقدا للمنطق الأرسطي"، والدكتور مرتضى النقيب ببحثه الذي حمل عنوان "علي الوردي والتحديث في المجتمع العراقي"، والدكتور محمود عبد الواحد محمودبدراسته "الوردي السوسيولوجي المؤرخ".
وتعد الأوراق البحثية المشاركة  ذات الأوراق التي شارك بها الباحثون في المؤتمر الدولي الذي عقد في الجامعة الأمريكية في بيروت، شباط الماضي.
 وأدار الحلقة النقاشية الدكتور نذير جبار حسين وحضرها أساتذة قسم التاريخ وطلبة الدراسات العليا والأولية، وتخللتها حوارات مثمرة ناقشت دور الوردي ومستقبل العمل الأكاديمي في العراق.
ويشكل الوردي وجيله المؤسس علامة فارقة في العمل الأكاديمي والمؤسس للتقاليد الراسخة في المؤسسات التعليمية العراقية.
وكانت قد شاركت كلية الآداب في جامعة بغداد بمؤتمر أقيم في الجامعة الامريكية ببيروت احتفاء بمئوية عالم الاجتماع العراقي البارز، الأستاذ الدكتور علي الوردي .
وقد شارك في المؤتمر الذي امتد على مدى يومين، واحد وعشرون مشاركا يمثلون العراق ولبنان وأوربا والولايات المتحدة، تناولوا فيه جوانب متعددة من حياة الوردي وانجازاته العلمية في حقول الاجتماع والفلسفة وعلم النفس والتاريخ .
 يذكر ان قسم التاريخ يواصل دراسة مرحلة تأسيسية لدور النخبة المثقفة العراقية بأعمال أكاديمية على مستوى الدراسات العليا فقد عمل على انجاز أعمال متميزة عن متي عقراوي، جعفر خصباك، عبد العزيز الدوري، صالح أحمد العلي، وصالح العابد، لتشكل هذه الدراسات والحلقات النقاشية توثيقا تاريخيا للتعليم العالي في العراق.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك