Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/04/2014

 تظاهرة علمية لذكرى استشهاد الصديقة الزهراء عليها السلام


  بعد ان انصهرت الجامعة بتقاليد ومآثر وتراث المجتمع العراقي، انطلقت الجامعة وما تحمل من ثقل فكري وإبداعي، بواقع ثقافي وفكري يشاطر أفكار وتوجهات وطموحات المجتمع العراقي وما يحمل موروثات وعقيدة سامية، متمثلة بإحياء شعائر الثورة المحمدية الخالدة، والأفكار البناءة التي جاءت بها لإنقاذ الإنسان من الرذيلة التي كانت تسود قبل ظهور الثورة المحمدية، وبغية تحقيق ذلك تسعى الجامعة جاهدة إلى مسايرة ومؤازرة الإنسان العراقي نحو الفضيلة، ومن بين ذلك ما تحرص عليه الجامعة في تأكيد النهج الفكري المحمدي عبر التظاهرات العلمية والوقفات والمواكب والمؤتمرات والندوات والدورات التطويرية التي تصب في بناء الإنسان الواعي والمثقف والمؤمن، لتكون الرسالة الإيمانية جزء لا يتجزأ من بناء الإنسان في جامعتنا، وما أقدمت الجامعة عليه بين الفينة والأخرى إنما يؤكد حرصها على مواكبة وتطلعات المجتمع، كي تكون الجامعة على وفق شعارها الذي رفعته “الجامعة في خدمة المجتمع”، ومع اقتراب المناسبات الكبيرة التي تهم المجتمع العراقي، نجد ان الجامعة باعتبارها الجزء الهام في المجتمع تبادر لان تكون ضمن النسيج الاجتماعي بكل تطلعاته وتقاليده الإنسانية، وهو ما تتوسمه في إحياء كافة المراسيم والشعائر الاجتماعية لاسيما الإيمانية والروحية والإنسانية، وبذكرى استشهاد الصديقة الكبرى، مولاتنا الطاهرة فاطمة الزهراء بنت النبي الأعظم محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم، تستذكر جامعتنا الذكرى الأليمة وتقيم تظاهراتها العلمية لهذه المناسبة الهامة، وقد أقامت كلية التربية الرياضية للبنات بجامعتنا وقفة استذكارية كبيرة لهذه الذكرى والمناسبة، اشتركت بالمناسبة كافة طالبات وتدريسيات الكلية وبإشراف عميدة الكلية الأستاذ الدكتورة منى طالب البدري التي أكدت أهمية هذه المناسبة ودورها الهام في بناء الإنسان الصحيح في رسم الطهارة والأصالة بقلب جديد، لبناء الحضارة النموذجية لما لعبت مولاتنا الطاهرة سيدتنا الزهراء عليها السلام من دور في بناء المجتمع الإسلامي الصحيح، وتضحياتها الكبيرة وبطولاتها في البناء الفكري والروحي، وكما شاركن الطالبات في هذه المناسبة بالعديد من النشاطات الأدبية والإبداعية من إلقاء القصائد الشعرية بحق سيدتنا ومولاتنا الكبرى الزهراء، وعبقريتها الفذة في بناء الإسلام، حيث تم العديد من إلقاء القصائد والكلمات، وأيضا تم تقديم مسرحية عن فاطمة الزهراء عليها السلام وتقديم مزيد من الأنشطة والفعاليات في هذه المناسبة. 
تظاهرة علمية لذكرى وفاة الصديقة الزهراء عليها السلام

  الأستاذ الدكتورة منى طالب البدري عميدة كلية التربية الرياضية للبنات ألقت كلمتها في هذه المناسبة وجاء فيها “ان سيدة النساء فاطمة الزهراء “عليها السلام” هي درة البيت الهاشمي وصورة النسل المحمدي وسيدة المجد العلوي، أنها كوثر القران وآية الرحمن في الإعجاز وبداعة الإنسان في الإنجاز، أنها لؤلؤة ارض الحجاز، وهي من رسمت الطهارة بشكل فريد، وخطت الأصالة بقلب جديد، وأعطت الحضارة أنموذجا وحيدا، فالصديقة الزهراء كان لها دورا مؤثرا في المجتمع الإسلامي، بوصفها مدرسة ورمزا للتضحية والبطولة، فقد دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وجسدت الإسلام فكرا و روحا،بعد ذلك القيت كلمة للدكتورة سعاد سبتي مسؤولة وحدة الإرشاد التربوي أشارت فيها إلى دور الزهراء “عليها السلام” في تغيير المجتمع وإصلاحه، إذ أعطت للمرأة مكانة في شتى جوانب ومجالات الحياة،  فأبدعت وحفرت أسمها في قلوب محبيها، وتخللت الوقفة الاستذكارية، رثاء بحق الصديقة الزهراء الجليلة ألقتها الدكتورة إشراق غالب مسؤولة وحدة الإعلام والمعلوماتية، ومشاركات شعرية استهلت بإلقاء قصيدة للدكتور عماد الناجري ألهب فيها القلوب وأثلج بها الصدور بحق الصديقة الزهراء “عليها السلام”، فضلا عن مشاركة الشاعر الدكتور جمال الازيجي بقصيدة بحق البتول الزهراء، إلى جانب تقديم عرض مسرحي بعنوان “أحزان فاطمة عليها السلام”، قام ببطولته وتجسيده مجموعة من طالبات الكلية، إذ أعطى العرض المسرحي صورة ملموسة وواضحة عن معاناة  الصديقة الزهراء “عليها السلام” من ألم وحزن وأسى من الذي عانته في حياتها، وعلى هامش الوقفة الاستذكارية الكريمة اصطحبت عميد الكلية ضيوفها الحاضرين للاطلاع على المصلى الذي يعد الأول من نوعه في الكلية لاحتوائه على مجموعة من كتب القران الكريم والكتب الدينية النفيسة، بعد ذلك تم افتتاح الخيمة العربية الخاصة بطالبات الوحدة الكشفية بأشراف الدكتورة نعيمة التميمي التي عدت خيمتها مثابة لوحة فنية رائعة جسدت فيها الأصالة العربية والبساطة الواضحة، والتي صنعت من مواد بسيطة، حيث كانت لمسات الطالبات الإبداعية واضحة على المقتنيات المعروضة والتي يحتاج لها الكشاف في دوراته الكشفية.

  ضمن هذه المناسبة والذكرى الهامة ودورها التربوي والعلمي والفكري للانسان يتشرف موقعنا الالكتروني بعرض ما قيل بحق مولاتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام)، ومنه ما قاله رسولنا الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وبإسناد من مصادر علمية رصينة.

1- روى الخوارزمي بإسناده عن ابن عباس، قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة، بل هي أعظم، إن فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً) مقتل الحسين: 1/60.

2- روى السمهودي بإسناده عن ابن عباس قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) لفاطمة: (إن الله غير معذبك ولا ولدك، وفي رواية أخرى: ولا أحداً من ولدك) جواهر العقدين، العقد الثاني، الذكر الثاني: ص 216، عوالم العلوم: ص 44 رقم1.

3- روى الشيخ عبد الله البحراني بإسناده عن ابن عباس، عن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قال: (ابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين) نفس المصدر السابق: ص46 رقم5.

4- وروى عنه أنه قال (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون، وأفضلهنَّ فاطمة) نفس المصدر السابق: ص53 رقم5.

5- وروى عنه عن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) أنه قال: (يا علي إنَّ فاطمة بضعة مني، وهي نور عيني وثمرة فؤادي، يسوؤني ما ساءها ويَسُرُّني ما سرَّها) نفس المصدر السابق: ص53 رقم6.

6- وروى عنه عن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) أنه قال: (إنَّ فاطمة شجنة منِّي، يؤذيني ما آذاها، ويَسُرُّني ما سرَّها، وإنَّ الله تبارك وتعالى يغضب لغضب فاطمة، ويرضى لرضاها) المناقب: ج3، ص 333.

7- روى ابن شهر آشوب بإسناده عن عكرمة عن ابن عباس، وعن أبي ثعلبة الخشني وعن نافع عن ابن عمر قالوا :

( كان النبي إذا أراد سفراً كان آخر الناس عهداً بفاطمة، وإذا قدم كان أول الناس عهداً بفاطمة، ولو لم يكن لها عند الله تعالى فضل عظيم لم يكن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) يفعل معها ذلك إذ كانت ولده، وقد أمر الله بتعظيم الولد للوالد ولا يجوز أن يفعل معها ذلك وهو بضد ما أمر به أمته عن الله تعالى) نزل الأبرار: ص47، وسيلة المآل الباب الثالث: ص150، كفاية الطالب: ص82، استجلاب ارتقاء الغرف: باب بشارتهم بالجنة: ص76، جواهر العقدين: العقد الثاني: الذكر الثاني: ص109.

8- روى البدخشي بإسناده عن ابن مسعود: أن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قال: (إن فاطمة أحصنت فرجها فحرَّمها الله وذريتها على النار) مقتل الحسين (عليه السلام): ج1، ص59، ينابيع المودة: ص263 مع الفرق.

9- روى الخوارزمي بإسناده عن سلمان قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (يا سلمان، من أحبَّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي، ومن أبغضها فهو في النار، يا سلمان حبُّ فاطمة ينفع في مائة من المواطن، أيسر تلك المواطن: الموت، والقبر، والميزان، والمحشر، والصراط، والمحاسبة، فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة، رضيت عنه، ومن رضيت عنه رضي الله عنه، ومن غضبت عليه ابنتي فاطمة غضبت عليه، ومن غضبت عليه غضب الله عليه، يا سلمان، ويل لمن يظلمها ويظلم بعلها أمير المؤمنين علياً، وويل لمن يظلم ذرِّيتها وشيعتها) كشف الغمة: ج1، ص467.

10- روى أبو نعيم بإسناده عن أنس قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): ما خير للنِّساء؟ فلم ندر ما نقول، فسار عليِّ إلى فاطمة فأخبرها بذلك، فقالت: فهلا قلت له خيرٌ لهنَّ أن لا يرين الرجال ولا يرونهنَّ فرجع فأخبره بذلك، فقال له: من علَّمك هذا؟ قال: فاطمة، قال: إنَّها بضعة مني) وسيلة المآل: ص175.

11- روى الحضرمي بإسناده عن أنس: (إن بلالاً أبطأ عن صلاة الصبح فقال له النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): ما حبسك؟ فقال: مررت بفاطمة والصبي يبكي، فقلت لها: إن شئت كفيتك الصبي وكفيتيني الرَّحا فقالت: أنا أرفق بإبني منك، فذاك الذي حبسني قال: فرحمتها رحمك الله) أسنى المطالب: الباب الثاني عشر: ص 75 رقم 15.

12- روى الوصابي بإسناده عن بريدة: (إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قال لعلي وفاطمة (عليهما السلام) ليلة البناء: اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك نسلهما) مسند أحمد: ج 4، ص 332.

13- روى أحمد بإسناده عن المسور، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما قبضها، وأنه تنقطع يوم القيامة الأنساب والأسباب إلا نسبي وسببي).

14- روى النسائي بإسناده عن المسور بن مخرمة، قال: (سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وهو على المنبر يقول: (فإنَّما هي بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها، ومن آذى رسول الله فقد حبط عمله).

15- روى الحمويني بإسناده عن أبي هريرة قال: (لما أسرى بالنبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) ثم هبط إلى الأرض مضى لذلك زمان، ثم إن فاطمة (عليها السلام) أتت النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) فقالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما الذي رأيت لي؟ فقال لي: يا فاطمة، أنت خير نساء البرية، وسيدة نساء أهل الجنة، قالت: فما لعلي؟ قال: رجل من أهل الجنة، قالت: يا أبة فما الحسن والحسين؟ فقال: هما سيدا شباب أهل الجنة.

16- روى ابن حجر بإسناده عن أبي هريرة قال: قال (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (أتاني جبرئيل فقال: يا محمد، إن ربَّك يحبُّ فاطمة فاسجد، فسجدت، ثم قال: ان الله يحب الحسن والحسين فسجدت، ثم قال: ان الله يحبُّ من يحبهما).

17- روى النسائي بإسناده عنه، قال: (أبطأ علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) يوماً صبور النهار فلمَّا كان العشى قال له قائلنا: يا رسول الله قد شقَّ علينا لم نرك اليوم، قال: إنَّ ملكاً من السماء لم يكن زارني، فاستأذن الله في زيارتي فاخبرني وبشَّرني، أنَّ فاطمة بنتي سيدة نساء أمتي، وأنَّ حسناً وحسيناً سيدا شباب أهل الجنة).

18- روى الإربلي عنه قال: (إنما سميت فاطمة لأن الله عز وجل فطم من أحبَّها من النار).

19- روى البحراني بإسناده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (أول شخص يدخل الجنة فاطمة).

20- روى الطيالسي بإسناده عن أسامة، قال: (مررت بعلي والعباس، وهما قاعدان في المسجد، فقالا: يا أسامة، استأذن لنا على رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) فقلت: يا رسول الله هذا علي والعباس يستأذنان، فقال: أتدري ما جاء بهما؟ قلت: لا والله ما أدري، قال: لكني أدري ما جاء بهما، قال: فإذن لهما، فدخلا فسلَّما، ثم قعدا، فقالا: يا رسول الله، أيُّ أهلك أحبُّ إليك؟ قال: فاطمة ).

21- روى الحاكم النيسابوري بإسناده عن عائشة: (إن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قال – وهو في مرضه الذي توفي فيه -: يا فاطمة، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء هذه الأمة وسيدة نساء المؤمنين).

22- روى البدخشي بإسناده عنها قالت: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) لفاطمة: يا فاطمة، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء المؤمنين، وسيدة نساء هذه الأمة).

23- روى الهيثمي بإسناده عن عائشة، قالت: (ما رأيت أفضل من فاطمة غير أبيها قالت: وكان بينهما شيء، فقالت: يا رسول الله سلها فإنها لا تكذب).

24- وروى بإسناده عن عائشة، أنها سألت: (أي الناس أحبُّ إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قالت: فاطمة، وقيل: من الرجال؟ قالت: زوجها).

25- وروى بإسناده عنها، قالت: (ما رأيت أصدق لهجة من فاطمة، الا أن يكون الذي ولدها).

26- روى الحضرمي بإسناده عن أسماء بنت عميس، قالت: (قبلت فاطمة بالحسن فلم أرَ لها دماً، فقلت: يا رسول الله إنِّي لم أر لفاطمة دماً في حيض ولا نفاس، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) أن ابنتي طاهرة مطهَّرة لا ترى لها دماً في طمث ولا ولادة).

27- روى الخوارزمي بإسناده عن حذيفة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (نزل ملك من السماء فاستأذن الله تعالى أن يسلم عليَّ، لم ينزل قبلها، فَبَشَّرَني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة).

28- روى الترمذي بإسناده عن زيد بن أرقم: (إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) قال لعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين: أنا حربٌ لمن حاربتم، وسلمٌ لمن سالمتم).

29- روى ابن الصبّاغ المالكي عن مجاهد، قال: (خرج النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وهو آخذٌ بيد فاطمة فقال: من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله).

تظاهرة علمية لذكرى وفاة الصديقة الزهراء عليها السلام



Comments are disabled.