مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

معالي وزير التعليم العالي يوجه مراكز البحث العلمي بالتركيز على الابحاث العلمية التي تعالج المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي في كل جوانبه

تم قراءة الموضوع 627 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

03/4/2014 12:59 مساءَ

معالي وزير التعليم العالي يوجه مراكز البحث العلمي بالتركيز على الابحاث العلمية التي تعالج المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي في كل جوانبه

وجه معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب، الى ضرورة التركيز على الأبحاث العلمية التي تعالج المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي في كل جوانبه، مؤكدا اهمية مشاركة الأساتذة والباحثين العراقيين في المؤتمرات الدولية لنقل الخبرات وتوطينها بهدف ترصين عملية رسم خارطة طريق تعليمية وتربوية.
وقال الاديب خلال ترأسه اجتماعا عقدته دائرة البحث والتطوير حول اهمية تطوير مستوى المراكز والوحدات البحثية في الهيئات والجامعات العراقية، ان الوزارة تعمل على تعزيز آليات التعليم في جامعاتها بهدف ترصين بنية الطالب والأستاذ الجامعي، فضلا عن  تطوير فلسفة التعليم العالي عبر انجاز ابحاث علمية مخصصة بالمجالات الانسانية المجتمع ومؤسسات الدولة .
وأضاف وزير التعليم ان هناك مسؤولية تقع على عاتق المراكز البحثية في الجامعات العراقية  عبر تحديد اهداف ومنهج كل مركز بحثي من خلال حل المشكلات التي تواجه المجتمع، فضلا عن تطوير عمل هيئة البحث العلمي في الوزارة وجعلها هيئة وطنية  تقدم خدماتها البحثية لكل قطاعات الدولة العراقية.
وأكد الأديب أهمية ان تقوم المراكز البحثية اعداد دراسات علمية متخصصة تحتاج مؤسسات الدولة لتنمية منظومتها وبناها التحتية منها، دراسات معنية باستراتجية العلاقات الدولية  وتطوير الاقتصاد  والقطاع الخاص،  فضلا عن اعداد دراسات وبحوث علمية عن الامن الغذائي، مشيرا الى ضرورة عقد ورش عمل ومؤتمرات علمية التي تحفز على النهوض بعمل تلك المراكز  البحثية سيما في مجال الدراسات الإنسانية .
من جهته قال المدير  العام لدائرة البحث والتطوير الدكتور محمد السراج، ان الاجتماع الذي عقد تحت شعار ( تطوير واقع وسبل الارتقاء بالمراكز والوحدات البحثية) ناقش المهام الرئيسة لتلك المراكز ودورها في اثراء البحث العلمي سيما من خلال مشاركة العديد من الباحثين العراقيين في مؤتمرات دولية لمواكبة التطورات الحاصلة في  العلوم الانسانية .
وحضر الاجتماع وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد  وعدد من رؤساء الجامعات والمساعدين العلميين ومدراء مراكز والوحدات البحثية في الجامعات.
يذكر ان جامعة بغداد كانت قد شاركت في هذا الاجتماع الذي حضره مدراء المراكز البحثية في الجامعة، وهي مراكز، الوطني الريادي لبحوث السرطان، ومركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي، والتطوير والتعليم المستمر، والحاسبة الاكترونية، وبحوث السوق وحماية المستهلك، والدراسات الاستراتيجية والدولية، واحياء التراث العلمي والعربي، والبحوث النفسية .



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك