مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

ورشة عمل عن التلوث البيئي

تم قراءة الموضوع 1127 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

31/3/2014 5:20 مساءَ

ورشة عمل عن التلوث البيئي

ضمن نشاطات قسم علوم الحياة  في كلية التربية للعلوم الصرفة/إبن الهيثم أقيمت ورشة عمل حول التلوث البيئيو مخاطره على مدى يومين 17 و 18 / 3 / 2014 و ذلك لطلبة متوسطة الشهيد عثمان علي العبيدي الاساسية و اعدادية الاعظمية للبنين في قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم , تضمن برنامج ورشة العمل جولة في كل من :
1 .(مختبر الاحياء المجهرية ) حيث قدمت محاضرة تعريفية من قبل التدريسية سندس عبد المهين  عن البكتريا و انتشارها و مناطق تواجدها و انواعها  و امراضيتها , فضلا عن اجراء تجربة حول طرق عزل البكتريا من الجلد و جهاز الموبايل و كيفية تنمية البكتريا بالاوساط الزرعية و طريقة تصبيغها و فحصها مجهريا , كما تم التعرف على الاجهزة و الادوات المستخدمة في هذا المجال .
2 . ( مختبر البيئة ) حيث قدمت الدكتورة مها عبد النبي محاضرة عن اهمية الماء في بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة و كمية المياه المهدرة من المياه الصالحة للشرب عند الاستخدام المنزلي , بالاضافة الى توضيح انواع المواد الكيمياوية المستخدمة منزليا و التي ترمى مع مياه الصرف الصحي و تأثيراتها على الكائنات الحية المائية ( الطحالب , القشريات , الاسماك ) . في الجانب العملي قامت كل من د. مها عبد النبي والمدرس المساعد علية حسين  بتعليم الطلبة كيفية فحص عينات ملوثة من المياه وآلية عمل المجهر و كيفية تحضير شريحة لقطرة ماء , كما تم عرض فيلم قصير عن مخاطر التلوث التي يتعرض لها الانسان في بيئته .
3 . ( مختبر الحشرات ) بأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة نوال صادق مهدي و بوجود كل من المدرس المساعد انتصار فيصل و المدرس المساعد زينب حامد تم اعطاء فكرة للطلبة عن نسبة الحشرات و انتشارها وتأثير التلوث البيئي على انتشارها و تنوعها , مع وصف عام و نبذة مختصرة لجسم الحشرة والانواع الشائعة و ذلك من خلال عرض فيلم خاص لعالم الحشرات . كما تم تعريف الطلبة بالادوات المستخدمة في دراسة الحشرات مع فحص شرائح خاصة بأنواع معينة من الحشرات , بالاضافة الى توضيح معلومات خاصة بتصنيف الحشرات .
4 .  (زيارة الحديقة النباتية ) حيث قامت الاستاذ الدكتورة عذية ناهي سلمان باعطاء شرح توضيحي للطلبة حول اهم الانواع النباتية الموجودة في الحديقة النباتية لقسم علوم الحياة مع اعطاء معلومات خاصة بتصنيف و اهمية هذه الانواع .
5 . ( محاضرة حول مخاطر الاشعاع) القيت من قبل الاستاذ الدكتورة
نهلة البكري رئيس قسم علوم الحياة والاستاذ الدكتور صباح فرج في قاعة السمنار للقسم , حيث ذكرت الدكتورة نهلة البكري اهم  التقنيات الطبية الحديثة المعتمدة على الاشعة ضمن عملها وتأثيراتها الجسدية و الوراثية على صحة الانسان  , بالاضافة الى التأثيرات المضرة للاشعاع عموما على النباتات و الحيوانات المتواجدة في البيئة الملوثة اشعاعيا. و بين الدكتور صباح فرج انواع الملوثات و تأثيراتها البيئية والصحية على الكائنات الحية المتواجدة في البيئة الملوثة .
6 . ( زيارة المختبر الخدمي ) في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم , حيث تم اجراء جولة ضمن اقسام المختبر الخدمي وتم التعرف على اهم الاجهزة المستخدمة لقسمي علوم الحياة و الكيمياء مع اعطاء نبذة مختصرة حول كل جهاز  .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك