مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

دراسة في التخطيط الحضري بجامعة بغداد تعالج نظام المعلومات الجغرافي للسكان في مدينة الدجيل

تم قراءة الموضوع 1078 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

10/3/2014 10:41 صباحا

دراسة في التخطيط الحضري بجامعة بغداد تعالج نظام المعلومات الجغرافي للسكان في مدينة الدجيل

جرت المناقشة العلنية في مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا جامعة بغداد لطالب الدبلوم العالي  " حيدر محمد حيدر  "  الموسومة بـ (استخدام نظم المعلومات الجغرافية في التوزيع السكاني- منطقة الدراسة مدينة الدجيل ) .
وتضمن البحث في فصوله  مفهوم نظام المعلومات الجغرافي الذي عده الباحث نظاما قائما على الحاسوب، ويعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية، وهذه أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، فضلا عن قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS، اذ يمكن هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط، صور جوية، مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء، جداول)، يمكن معالجتها اي (تنقيحها من الخطأ)، وتخزينها، واسترجاعها، واستفسارها، وتحليلها تحليل مكاني وإحصائي، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، وتقارير، ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.
واشارت الدراسة ان نظم المعلومات الجغرافية يساعد في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تخص التوزيع السكاني في مدينة الدجيل، واستخدامات نظام المعلومات الجغرافي GIS و نظام تحديد الموقع العالمي GPS وهي تقانة تستعمل الأقمار الصناعية للحصول على بيانات تحدد الموقع على الأرض بدقة بالغة (غالبا في إحداثيات الطول، العرض، الارتفاع، والزمن). أما نظام GIS فهو نظام معالجة بيانات في الأساس قد يستمدها من أنظمة أخرى مثل GPS. هذا يعني أن نظام المعلومات الجغرافي يمثل برنامجاً حاسوبياً أو تطبيقاً يؤدي مهام أكثر تعقيداً من الناحية التحليلية والمعالجة بالاعتماد على مدى دقة المدخلات التي يتحصل عليها من أنظمة أخرى مثل GPS وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة لمعالجتها.
كما شملت الدراسة الى التطرق للعديد من المواضيع والمعلومات التي عالجت النظام الجغرافي ومعلوماته في التوزيع السكاني لمدينة الدجيل والتي خرجت بنتائج وتوصيات ومقترحات عدة في هذا الموضوع .
وقد تالف لجنة المنافقشة من الدكتور مصطفى عبد الجليل اختصاص هندسة مساحة تخطيط حضري رئيسا، والدكتور فراس ثامر حمودي اختصاص جغرافية عضوا، والدكتور ضياء رفيق اختصاص مساحة تخطيط حضري مشرفا .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك