مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

محاضرة في تمريض بغداد عن اهمية تقليل الجهد النفسي

تم قراءة الموضوع 795 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

04/3/2014 2:12 صباحا

  محاضرة في تمريض بغداد عن اهمية تقليل الجهد النفسي


القى الدكتور معن حميد ابراهيم التدريسي في كلية التمريض جامعة بغداد محاضرة عن اسباب وطرق تقليل الاجهاد النفسي .واكد المحاضر على اهمية تقليل الجهد النفسي الذي يؤثر على الصحة العامة للإنسان وعلى اداء عمله اليومي، مضيفا ان الاجهاد النفسي هو حالة مستمرة عند الكائن الحي توحي له بعدم امكانية تحاشيها لان الضغط هو حالة ديناميكية مستمرة ومتفاعلة مع المواقف الاخرى تحدث عند الكائن الحي استجابة لحاجة التكيف . ولان الحياة بحد ذاتها تستلزم تكيفاً ثابتاً لذا يتعرض الكائن الحي لحالة ضغط اعلى من الحد العادي او اقل منه, وبهذا يحدث اضطراب بكلتا الحالتين .
 واشار الباحث ان تأثيرات الاجهاد النفسي على صحة الانسان هو الشعور بالصداع والم في الظهر, والصدر, وامراض القلب, كالخفقان, وارتفاع ضغط الدم, وانخفاض الحصانة (المناعة), واضطرابات المعدة, ومشاكل النوم . والتأثيرات على المشاعر والافكار مثل، القلق, الارباك, التهيج, الاكتئاب, الحزن, الغضب, الشعور بعدم الامان, عدم التركيز, الانهاك, والنسيان. وهناك تأثيرات على السلوك كالافراط في في الاكل, او قلة الاكل، ونوبات الغضب المفاجئة, وتناول المخدرات او الكحول, وزيادة التدخين, والانعزال عن المجتمع, ونوبات البكاء, وارباك في العلاقات الاجتماعية, وزيادة في المنازعات والخلافات .
واختتمت المحاضرة بتحديد مصادر الاجهاد في حياة الفرد التي تعد اول خطوة واهمها في ادارة الاجهاد، والتي تبدأ بتحديد مصادر التوتر، بوصف ان المصادر الحقيقية للاجهاد ليست دائما واضحة, اذ ان ليس من السهل جداً ان تغفل الافكار والمشاعر والسلوكيات المحفزة للاجهاد حيث لايكون القلق نتيجة الالتزام بمواعيد العمل مثلاً، وانما نتيجة التباطئ والتسويف منها في مطالب العمل الفعلية.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك