Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/03/2014

طب الكندي في جامعة بغداد التطورات الحديثة في ناظور الدماغ

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية طب الكندي جامعة بغداد محاضرة عن التطورات الحديثة في ناظور الدماغ بعنوان endoscope Recent Advances Brain  وذلك ضمن الفعاليات الاسبوعية المستمرة للوحدة والخاصة بالقضايا التثقيفية التي تخص المجتمع بشكل عام والمجتمع الطبي بشكل خاص .
والقى الاستاذ المدرس ليث ثامر محاضرة اكد فيها أن الأطباء أصبحوا يعتمدون، وبنسب كبيرة، على تقانة الجراحة بالمنظار من أجل استئصال أو علاج أورام المخ، مضيفا أنها طريقة مكّنت من إتمام الجراحة دون إجراء فتحة كبيرة على مستوى الجمجمة، كما أنها تمكّن المريض من قضاء فترة لا تتعدى 72 ساعة بالمستشفى، في الوقت الذي كانت فيه مدة الاستشفاء تتجاوز الشهر في الجراحة العادية.
واكد الباحث ان مثل هذه العمليات تدخل في إطار التكوين الطبي المتواصل بغية توسيع استعمالها عبر مختلف المستشفيات، اذ اكدت الدراسات انه منذ عام 2000 قد اجريت قرابة 1800 عملية جراحية على المخ باعتماد تقانة الجراحة بالمنظار.
وأشار الأستاذ المتمرس ليث ثامر انه في عام 2003 أدخلت تقانات جديدة متطوّرة في جراحة المخ والأعصاب بالمنظار، حيث تمكن العديد من الاطباء من استئصال ومعالجة 280 ورم بهذه الطريقة، دون إجراء فتحة كبيرة على الجمجمة، وتكمن ميزة هذه العمليات أنها تتم عن طريق فتحة صغيرة في الجمجمة لا تتعدى 1 سنتيمتر، يتم عن طريقها إدخال المنظار.، وأشار إلى عدد من الدول قد اعتمدت أحدث طرق الجراحة بالمنظار لاسيما في مجال جراحة المخ والأعصاب.
تجدر الإشارة إلى أن للجراحة بالمنظار لها مزايا كثـيرة، على رأسها تقليص المدة الاستشفائية، حيث بإمكان المريض مغادرة المستشفى في أيام معدودة لا تتجاوز ثلاثة أيام، في الوقت الذي كانت تتجاوز فيه 30 يوما في حالة الجراحة العادية، فضلاعن نقص تكاليفها المادية، اذ أن مدة الاستشفاء الطويلة تكلف الدولة أموالا كبيرة.

Comments are disabled.