مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة بغداد عن الهوية الوطنية العراقية بعد عام 2003

تم قراءة الموضوع 2181 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

19/2/2014 10:36 صباحا

أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة بغداد عن الهوية الوطنية العراقية بعد عام 2003

جرت في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة في الهوية الوطنية في العراق بعد عام 2003) لطالب الدكتوراه هشام عز الدين مجيد .
إذ عرفها الباحث في دراسته بإنها مجموعة من السمات والخصائص المشتركة التي تميز أمة أو مجتمع أو وطن معين عن غيره، يعتز بها وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة.
واكد الباحث بان هذا المصطلح يستخدم لوصف مفهوم الشخص وتعبيره عن فرديته وعلاقته مع الجماعات (كالهوية الوطنية أو الهوية الثقافية)، كما يستخدم المصطلح لاسيما في علم الاجتماع وعلم النفس، وتلتفت إليه الأنظار بشكل كبير في علم النفس الاجتماعي، اذ جاء مصطلح الهوية في اللغة العربية من كلمة (هو).
كماعرفت الهوية في الدراسة على انها مجمل السمات التي تميز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها، ويحمل كل منها عناصر عدة في هويته، مشيرا الى ان عناصر الهوية هي شيء متحرك ديناميكي يمكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة معينة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى.
واشار الباحث الى عدد من الهويات القومية أو الوطنية من ناحية التطور عبر التاريخ مستعرضا مانشأ منها بسبب أحداث أو صراعات أو تغيرات تاريخية سرعت في تبلور المجموعة،  والقسم من الهويات تبلور على أساس النقيض لهوية أخرى، اذ ان هناك تيارات عصرية تنادي بنظرة حداثية إلى الهوية.
كما سلط الباحث الضوء في اطروحته على مجمل التغيرات في الهوية الوطنية العراقية بعد عام 2003  من منظورها الاكاديمي، وخلص الى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات .
وقد تالفت لجنة المناقشة كل من الأستاذ الدكتور عبد الجبار عبدالله عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رئيسا، والأستاذ الدكتور طه حميد حسن عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور زيد عدنان محسن عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور خميس دهام حميد عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور سعيد رشيد عبد النبي عضوا، فيما كان الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين مشرفا على الاطروحة .



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك