مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

مناقشة رسالة ماجستير في تربية رياضية بنات بغداد عن مهارات الجمناستك

تم قراءة الموضوع 2443 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

19/2/2014 10:27 صباحا

مناقشة رسالة ماجستير في تربية رياضية بنات بغداد عن مهارات الجمناستك

جرت في كلية التربية الرياضية للبنات جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (مروة سعد رضا) عن رسالتها الموسومة (أثر تمرينات لتطوير الانتباه المركز والادراك البصري وتعلم بعض المهارات في الجمناستك الفني للسيدات).
و استخدمت الباحثة في رسالتها تمرينات خاصة لتطوير الانتباه المركز و الادراك البصري لتأثيرهما الفعال في تعلم مهارات الجمناستك الفني للسيدات، وعرفت الجمباز على انه قد جاء من  كلمة "جيمناستيكس" (Gymnastics)، المستخلصة من كلمة "جيمنوز" من اللغة اليونانية القديمة، ومعناها "الفن العاري".وهي رياضة تتضمن أداء سلاسل الحركات في الأجهزة المختلفة ففي كل جهاز سلسلة حركية مختلفة. يجمع الجمباز بين القوة، والمرونة، والسرعة، والبراعة. مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الأرضي، حصان الحلق، الحلق، حصان القفز وحاليا سمي طاولة القفز، المتوازي وجهاز العقلة كون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي.
واشارت الباحثة إلى أن هناك خمسة أشكال للجمباز معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للجمباز هي الجمباز الفني والايقاعي والاكروياتيكي والايروبك والترامبولين، ويعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة. وقد مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءا من ألعابهم الأولمبية، كما عدته الباحثة رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. ومعظم التمرينات الجمبازية تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. وأكدت الدراسة إلى أن التمرينات الجمبازية تؤدى عادة قبل النشاط الجسدي المضني ومن بعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات.
وقد توصلت الباحثة الى نتائج ايجابية في تطوير متغيرات البحث، وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور حامد سليمان حمد رئيسا، والأستاذ الدكتورة انتصار عويد علي عضوا، والأستاذ المساعد الدكتورة انتصار كاظم عبدالكريم عضوا، والأستاذ المساعد الدكتورة بشرى كاظم عبدالرضا عضوا .



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك