Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 19/02/2014

اداب بغداد تناقش وسائل الحد من السرقات الادبية

عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب جامعة بغداد جلسة نقاشية قدم فيها الدكتور هيثم الزبيدي محاضرة بعنوان “الانتحال والمسؤولية الأخلاقية لدى الباحثين” وتطرقت المحاضرة للإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالانتحال والسرقة الأدبية وأنواعها، وسبل الحد منها” .
وتسلط الحلقة النقاشية الضوء على مخاطر السرقة الأدبية، والتعليم على احترام مبادئ الملكية الفكرية، فضلا عن ضرورة الإنتاج عوضًا عن النسخ والتقليد بغية تحقيق التقدّم في المجتمعات البشرية في الجوانب العلمية والمعرفية.
وأكد الباحث إلى أنه في ظلّ تطوّر وسائل التواصل، والتبادل، والموارد الإلكترونية، يشكّل العصر الرقمي سيفاً ذا حدّين، فمن جهة، يسهّل هذا العصر النفاذ إلى أعمال الآخرين، ومن جهة أخرى، يجعل السرقة الأدبية أكثر سهولةً وشيوعاً. اذ تعد السرقة الأدبية نقصاً للدقة العلميّة، فهي لا تقتصر على “الاستعارة”، أو على “سرقة الكلمات”، أو على “النسخ واللصق”، بل هي “فنّ الاستيلاء على الأفكار”.
 ودعا الباحث الى عد موضوع السرقة الأدبية يجب أن يكون في صلب اهتمام المعنيين في ما يتعلق بنتاج أعمال الطلبة والباحثين لاسيما في البحث العلمي، وما يتعلّق بالنزاهة الفكرية التي تنبع من مسار الجودة التي تتبعه المؤسسات التعليمية.
واختتمت الندوة ببعض المقترحات والتوصيات التي تتيح إمكانية التصدّي للسرقة الأدبية والحد منها عبر إقامة ندوات توعوية وتثقيفية، والاستعانة ببرامج متطورة تكشف السرقات الأدبية بالوسائل كافة.  
وحضر الندوة عميد الكلية الأستاذ الدكتورفيصل غازي، ورئيس قسم اللغة الانجليزية الدكتورة سراب خليل، وأعضاء هيئة التدريس في القسم فضلا عن طلبة الدراسات العليا والأولية.
.

Comments are disabled.