مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

بحوث أساتذة جامعة بغداد تنشر في المجلات العالمية

تم قراءة الموضوع 829 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

19/2/2014 9:29 صباحا

بحوث أساتذة جامعة بغداد تنشر في المجلات العالمية
 
نشرت مجلة (psychology Reponts ) بحثاً في ميدان علم النفس التربوي واساليب التعلم للباحثة (أ.م.د. شروق كاظم سلمان) وتعد اول باحثة عراقية  في اختصاص التربية وعلم النفس التربوي  تنشر في هذه المجلة العالمية.علماً ان هذا البحث  يعد ضمن قائمة أعلى عشرين بحث مقروءة في العالم ,حيث أحتل المرتبة الثامنة في تصنيف وكالة (Biomedical) لشهر تشرين الثاني.

وتاتي أهمية هذا النشر، بوصفها تعد اول باحثة عراقية في تخصص التربية وعلم النفس التربوي ينشر بحثها في هذه المجلة العالمية , يذكر ان هذا البحث يعد ضمن قائمة أعلى عشرون بحثا مقروئا في العالم، ويحتل المرتبة الثامنة في تصنيف وكالة (Biomedical) لشهر تشرين الثاني من عام 2013 .
يذكر ان تخصص التربية وعلم النفس وهو احد اقسام كلية التربية للبنات في جامعة بغداد والتي تدير عمادتها الباحثة المذكورة، يهتم أساسا بالدراسات النظرية والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشيء وتنمية إمكاناتهم وشخصياتهم، ويركز بصفة خاصة على عمليتي التعلم والتعليم والتدريب والأسس النفسية لعمل المدرس.
ويعتمد علي مجموعة من الحقائق والمعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس، ويركز على دراسة السلوك ويتبنى منهجا للبحث العلمي وتجميع و تنظيم البيانات و المعارف، ودراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم، وإجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية، والاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء الطلبة والطالبات.
والعلاقة بين علم النفس والتربية علاقة وطيدة بوصف ان علم النفس التربوي هو الدراسة العملية لسلوك المتعلم في أوضاع أو مواقف تربوية، فضلا عن ان علم النفس يدرس المشكلات التربوية دراسة مباشرة، ويبحث في الجوانب النفسية لتلك المشكلات مثل دراسة سلوك أو تصرف المتعلم خلال ممارسته لعملية التعلم داخل الصف.



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك