Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 12/02/2014

طب الكندي في جامعة بغداد تقيم ورشة عمل حول الأسئلة المتعددة الخيارات

اقامت كلية طب الكندي في جامعة بغداد ورشة عمل حول وضع الاسئلة المتعددة الخيارات، وشروطها واخطائها .
وشارك في ورشة العمل كل من الاستاذ الدكتور محمد كامل والاستاذ المساعد الدكتور علي الشحم.
وتضمنت ورشة العمل قواعد كتابة وبناء الأسئلة المتعددة الخيارات ضمن معايير القياس والتقويم للإسهام في تحفيز وتقوية قدرات الهيئات التدريسية على صياغة الأسئلة الامتحانية والتي تشكل جانبا علميا مهما للارتقاء بالتعليم الجامعي وجودة أداء التدريسيين من اجل مواكبة ثورة المعرفة والعلم على المستوى العالمي .
وأشار الباحثان أن عمليتي القياس والتقويم تهدف إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتدريس بهدف إدخال تحسينات عليها من حيث طرائق التدريس أو الوضع التعليمي أو المادة الدراسية وغير ذلك، اذ تناولت المحاضرات أهم القواعد والمعايير لكتابة الأسئلة المتعددة الاختيار في الامتحانات التي تتسم بالجودة والفاعلية وتضع الحد من الانتقادات والعيوب التي عادة ما تشتمل عليها الأسئلة المكتوبة بشكل رديء، اذ أن كتابة وتصميم الاختبارات المتعددة الاختيار هو بحد ذاته مهارة يجب على كل أستاذ أن يجيدها ويطور من قدراته فيها.
وأوضح المحاضران أن فكرة هذا النوع من الأسئلة تقوم على أساس قياس مقدرة الطالب على اختيار الإجابة الصحيحة لسؤال أو مشكلة من بين مجموعة من الإجابات التي تعرض عليه ويجب أن تكون هذه الأسئلة مصممة بحيث تقيس المهارات المعرفية وغير المعرفية وان تكون قادرة على سبر مخرجات التعلم المطلوبة للدخول في سوق العمل وبذلك تتنوع فقرات الاختبار لتقيس ليس فقط المستويات الدنيا من التفكير بل كل مستويات وقدرات التفكير من تذكر وفهم وتفسير وتصنيف واستدلال ومقارنة وتحليل وتطبيق وتقويم .
وكشف الباحثان إلى أنه من أكبر الأخطاء التي يقع فيها مصممو هذا النوع من الاختبارات والمتعلقة بفقرات الاسئلة المتعددة الاختيار، فهي تقيس جوانب محدودة لا تتعدى تذكر واستدعاء حقائق ومعلومات من المحتوى الدراسي، اذ ان الأسئلة الامتحانية التي لاتكون بالجودة العالية المطلوبة لا تخدم الامتحانات، ويمكن ان تحتوي على الكثير  من الثغرات اذا لم تكن دون ذلك المستوى المتعلق بصعيد البنية والصياغة والإجابة واختيار الإجابة والهدف من كتابة الأسئلة الامتحانية،  ولهذا كان لابد من التفكير بشكل جدي في وضع الأسئلة لاسيما في الاختصاصات الطبية (طب، طب أسنان، صيدلة، تمريض)  حيث تكون فيها الأسئلة قادرة على سبر مهارات الطالب لدخول سوق العمل ومقدرته على التحليل النقدي  وحل المشكلات والمهارات السريرية لديه  وليس سبرا للمواد الحفظية .

وشارك في الورشة عدد كبير من اساتذة الكلية، وتخللتها اجراء اختبارات حول تجربة لوضع الاسئلة وفق الانظمة التي وضعت خلال المحاضرة.

Comments are disabled.