مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

العلوم الإسلامية تشارك في مهرجان ربيع الرسالة العالمي

تم قراءة الموضوع 770 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

05/2/2014 8:31 صباحا

العلوم الإسلامية تشارك في مهرجان ربيع الرسالة العالمي

شاركت كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد مشاركة فاعلة، في مهرجان ربيع الرسالة العالمي الثامن، الذي أقامته الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وقد تمثلت المشاركة في الحضور المتميز للسيد عميد الكلية أ. محمد جواد محمد سعيد ألطريحي، الذي أدلى برؤاه العلمية والتربوية فيما يخص هذه المناسبة الكريمة، وبيان أهمية انعقاد هذا المهرجان في هاتين العتبتين المباركتين.
كذلك كان للعلوم الإسلامية أن تكون عضوا فاعلا في مؤتمر الأكاديميين السابع، الذي أقامته هذا السنة جامعة بغداد، وقد مثل الدكتور صفاء عبد الله برهان، التدريسي بقسم اللغة العربية، الكلية بوصفه عضوا في اللجنة التحضيرية. هذا زيادة على تقديم أ.د محمد جواد محمد سعيد ألطريحي والدكتور صفاء عبد الله برهان، بحثا مشتركا متفردا بعنوان (الرسول الأعظم بين الذهنية الموريسكية والإسبانية)، تناغم مع مرور الذكرى 400 للطرد النهائي للمسلمين عن الأندلس. وقد نقبّ فيه الباحثان عن الخطوط العريضة لشخصية الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه واله) في الذهنية الموريسكية الأندلسية، وما رشح من وجدان مسلم تعلّق بتلك الشخصية المقدسة، بعد انسلاخ الحكم العربي الإسلامي ببلاد الفردوس المفقود، وبينا ما احتملته العقلية الموريسيكية من فكر أصيل؛ لمواجهة الاختراق الأثيني الذي شرع به قساوسة الكنيسة الإسبانية، لتحويل أولئك المسلمين عن دينهم وقبلتهم ونبيهم، وقد حظي البحث باهتمام المؤتمرينَ بوصفه بحثا يكتب لأول مرة باللغة العربية.


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك