مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

طب بغداد تشارك بورشة عمل عالمية لتقويم خدمات التوليد

تم قراءة الموضوع 679 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

30/1/2014 12:30 مساءَ

طب بغداد تشارك  بورشة عمل عالمية لتقويم خدمات التوليد

شاركت كلية الطب جامعة بغداد في الدورة التدريبية التي اقامتها وزارتا الصحة العراقية والصحة في إقليم كردستان بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية والجامعة ألأمريكية في بيروت وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان لإعداد مدربي جامعي بيانات تقويم خدمات التوليد الطارئة وحديثي الولادة.
وتمثلت مشاركة الكلية بالاستاذ المساعد الدكتور أحمد سمير النعيمي، والتي تضمنت استعراض الخبراء الدوليون من جامعة كولومبيا مراحل تدريب جامعي البيانات ومراجعة متطلبات تفنيد عملية جمع البيانات والاستعداد لها.
 وسيقوم المتدربون على اثر هذه الورشة بتنفيذ تدريبات عدة لاحقة لإعداد جامعي البيانات في اربع مراكز تدريبية، في محافظات كركوك، بغداد، النجف، البصرة، بينما سيقون المتدربون في إقليم كردستان بتدريب واحد في كل محافظة.
وتعد هذه الممارسة الطبية التي سيقوم بها العراق هي الأولى من نوعها بإجراء هذا النوع من البحث الذي سيكون بمثابة تقويم شامل يغطي المستشفيات والمراكز الصحية التي توجد بها خدمات توليد، اذ سيعتمد المسح على منهجية عالمية ستعطي فرصة لتقوية وتخطيط الخدمات الطبية .
وحضر اعمال الورشة نخبة من الأطباء والفرق الصحية المتقدمة ممن لهم خبرة في مجال التدريب ومن المشرفين على برامج تطوير الخدمات التوليدية الطارئة من وزارتي الصحة العراقية والصحة في الإقليم، فضلا عن ممثل عن منظمة اليونيسف بصحبة عدد من الخبراء الجامعيين المحليين من جامعة هولير الطبية .



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك