Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/01/2014


تمريض جامعة بغداد تقدم دراسة حول تأثيرات الاجهاض التلقائي على الجانب النفسي لنوعية حياة النساء

يعد الإجهاض التلقائي احد أهم النتائج  العكسية  للحمل والذي  يؤثر على انجابية الإنسان. ومخاطره لاتتأثر فقط بالعوامل البيولوجية العامة مثل العمر, عدد مرات الحمل و تاريخ الإجهاض السابق , لكن يتأثر أيضا بالصفات الاجتماعية الشخصية وكذلك بالبيئة الاجتماعية ولمعرفة العلاقة بين المجال النفسي لنوعية الحياة مع متغيرات الدراسة (الديموغرافية, الإنجابية) أجريت كلية التمريض جامعة بغداد  دراسة وصفية على عينةغير احتمالية (غرضيه) من (200) امرأة تعاني من الاجهاض التلقائي متواجدة   في ردهات النسائية والتوليد في اربعة مستشفيات وتشمل: مستشفى الكرخ التعليمي  للولادة, مستشفى العلوية التعليمي للولادة, مستشفى اليرموك التعليمي, مستشفى بغداد التعليمي. استخدمت الاستبانه كأداة لجمع المعلومات للفترة من 3 شباط  إلى 26 نيسان 2013 وتتكون من أربعة أجزاء تتضمن الخصائص الديموغرافية, الإنجابية, , و المجال النفسي لنوعية الحياة. تم أجراء الدراسة الاستطلاعية لاختبار ثبات الاستبانة وجرى صدق المحتوى من خلال (20) خبير واستخدام الإحصاء الوصفي في تحليل البيانات.
حيث أظهرت النتائج إن (26.5%) من النساء معدل أعمارهن يتراوح بين (25-29) سنة ومعدل كتلة الجسم (48%) ضمن الوزن الطبيعي و(27.5%) خريجات ابتدائية و(25%) من الأزواج خريجون كلية أو معهد و(80%) ربات بيوت و (54.5%) من الأزواج موظفون و (48%) ضمن مستوى اقتصادي واطئ. أما عن المعلومات الإنجابية (66%) من النساء أما بكريه أو متعددة الحمل و(25%) من النساء لديهن على الأقل ولادتين و(52.5%) لديهن إجهاض واحد سابق. كذلك عن العلاقة بين الجانب النفسي لنوعية الحياة و المعلومات الديموغرافية( العمر) (0,006) وبين الجانب النفسي والمؤشرات الإنجابية (عدد الولادات)(0,031).
وقد أوصت نتائج الدراسة الى اقامة او عمل  برنامج تعليمي  للنساء خلال الحمل يتضمن (معنى الإجهاض التلقائي ,أسبابه,والوقاية منة). كما أوصت الدراسة  بتعزيز الرعاية النفسية للنساء في مراكز الرعاية الصحية. كما أوصت الدراسة بنشر الوعي عن هذه المشكلة من قبل وزارة الصحة من خلال عمل كتيب أو إقامة المحاضرات.
 

Comments are disabled.