مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

علوم بنات بغداد تناقش سبل الحفاظ على البيئة العراقية من المخلفات الصناعية

تم قراءة الموضوع 711 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

20/1/2014 10:21 صباحا

علوم بنات بغداد تناقش سبل الحفاظ على البيئة العراقية من المخلفات الصناعية

أقام قسم الكيمياء في كلية العلوم للبنات جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان" ادارة المخلفات الصناعية" وذلك من اجل مناقشة الاضرار التي تسببها هذه المخلفات على البيئة العراقية وسبل إيجاد الحلول العلمية لمعالجتها.
 وتضمنت الندوة ثلاثة محاور، تعلق المحور الأول فيها بتدوير المخلفات وتصنيف مادة البلاستيك قبل اعادة تدويره، وقدم بهذا المحور محاضرة للدكتور رعد محجوب مصلح بين فيها كيفية وضع ارقام رمز اعادة تدوير مادة البلاستيك والرمز العالمي المستخدم لذلك، وتحدث الباحث عن معالجة مياه الصرف الصحي "treatment waste water" واهمية هذا الجانب في المحافظة على انهارنا من هذه المخلفات عن طريق ايجاد السبل الكفيلة بمعالجتها.
اما المحور الثاني فكان بمشاركة الدكتورة فيحاء مقداد والتي تطرقت فيه لموضوع تلوث المياه وتعريف الملوثات حسب منظمة الصحة العالمية، واهم هذه الملوثات في مياه الصرف الصناعي، ووضحت الباحثة اصناف المخلفات من حيث ملائمتها للبيئة من عدمها، وامكانية ازالتها واتلافها والتي ستؤثر بالتالي على اليات عمل المعالجة الحيوية فيما اذا كانت تحوي على مواد سامة، كما تطرقت الى الادارة البيئية والتحاليل المختبرية .
 واختص المحور الثالث في موضوع المعالجة البيولوجية للمخلفات الصناعية، إذ عرضت الأستاذ المساعد كريمة فاضل علي محاضرتها مبينة أهمية المعالجة البيولوجية للمخلفات بواسطة البكتريا وتحفيزيها لعمل ذلك، وتطرقت ايضا الى الصعوبات والمعوقات في ادارة المخلفات، ومن بينها ملوثات الهواء، الى جانب تناولها عمل (الطفرات) في جينات البكتريا الخاصة بعمل التدوير وهندسة الجينات، وماتؤديه اجيال البكتريا التي تساعد على التدوير. ووضحت الباحثة في نهاية محاضرتها العمليات البايولوجية، والتي عدتها عبارة عن ثلاث مراحل، الأولى في عمل الفلترة للمواد الصلبة، والثانية المعالجات البايولوجية، والثالثة التخلص من الكتل البكتيرية المتكونة.
وقد تخللت الندوة طرح اسئلة ونقاشات من الحضور، وقد ابدى الحضور اهتمامهم وتقديرهم في اقامة مثل هكذا ندوات بهدف الاطلاع على تقانات العلوم الحديثة وتسليط الضوء على اخر ماتوصلت اليه الشعوب في سعيها لتطبيق مثل هكذا تجارب في مجتمعاتها بهدف التنمية والتطوير.
وحضر اعمال الندوة العلمية عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة احلام محمد فرحان، ورئيس قسم الكيمياء الدكتورة سعدية أحمد ظاهر وعدد من تدريسيي القسم وطالباته .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك