Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/12/2013

قرارات مجلس الجامعة – الجلسة السادسة


توجيهات معالي الوزير

أولاً-  أكد معالي الوزير على ضرورة ضبط دوام الطلبة والتدريسيين منذ بداية العام الدراسي للحفاظ على سمعة الجامعات العراقية المعروفة إذ أن أي نوع من التسيب سينعكس سلبا على سمعة جامعاتنا وكلياتنا .

ثانياً-  التأكيد ولمرات عديدة على الالتزام بالزي الموحد ووجه بان يكون عمداء الكليات ورؤساء الأقسام المسؤولين عن هذا الموضوع ولا يترك للتدريسيين ولا لعناصر المتابعة في الجامعات خوفا من إساءة التصرف بها .وان يطبق دون تعسف أو إكراه .

ثالثاً-  أكد معالي الوزير على ضرورة أن تكون الجامعات حرم آمن بعيدا عن المساجلات والتجمعات السياسية وعدم تعريض الحرم الجامعي لأي مساجلات لأي كتله خاصة . وأكد معاليه أن الجامعات/ الهيئات مرتبطة بوزارة التعليم العالي والحكومة الاتحادية في بغداد ولا ترتبط بالحكومات المحلية في المحافظات .

رابعاً-  أوضح معالي الوزير أن هناك تخصصات علمية تحتاج فيها إلى زيادة في القبول وهناك تخصصات أخرى خاصة الإنسانية  لدينا فيها فائض من الخريجين وبالتالي يصبح خريجوها طاقة عاطلة ، لذلك يجب توجيه خطة القبول بالاتجاه الذي يخدم الدولة والمجتمع بالنسبة للإجازات الدراسية والبعثات. 

خامساً- أوضح معالي الوزير أن تعليمات الإجازة الدراسية نصت على أن ( للوزير المختص الاستثناء من المعدل والعمر ). وقد أكد معالي الوزير انه سيتم ايقاف الاستثناء من الآن فصاعداً ، العمل بمعدل (65%) كشرط للقبول لدراسة الماجستير و (70%) لدراسة الدكتوراه وذلك لانتفاء الحاجة للاستثناءات بعد أن تم إرسال عدد جيد منهم خارج العراق.

سادسأ- أوضح معالي الوزير أن هناك بعض الجامعات / الهيئات أسمت قاعاتها بأسماء بعض السياسيين مما يوجد تناكفات سياسية بين الأحزاب على ذلك . وقد وجه معاليه بأن تكون تسمية القاعات كما يلي :

تكون اسم القاعة الرئيسية في الجامعة ( قاعة المناسبات الكبرى أو القاعة الكبرى للمؤتمرات ) .

تكون اسم القاعة الرئيسية في الكليات باسم تخصص معين في الكلية بحيث تعطي طابع علمي فقط ولا يتدخل فيها الجانب السياسي وتحدد من قبل مجالس الجامعات والكليات .

سابعأً- وجه معالي الوزير بقيام الجامعات بمفاتحة الوزارة بأعداد الطلبة الراغبين بالدراسة خارج العراق في الدول المجاورة كي تقوم الوزارة بتجديد مذكرات التفاهم مع هذه الدول للطلبة التي تكون معدلاتهم فوق 90% .

ثامناً- أوضح معالي الوزير أن هناك تدريسيين غير مؤهلين لان التدريس يجب أن يكون نموذج يقتدي به الطلبة إذ أن من عادة الطالب تقليد الأستاذ في بكل تصرفاته . وقد وجه معالي الوزير قيام جهاز الإشراف والتقويم العلمي بإعداد دراسة عن الموضوع .

تاسعاً- أوضح معالي الوزير انه يجب تخصيص جناح في معرض بغداد الدولي يخصص فيه مكان معين لكل جامعة يتم عرض إنجازات الجامعة قبل عام 2010 ماذا كانت عليه الجامعات / الهيئة وماذا أصبحت عليه الآن على مستوى ( الألقاب العلمية ، البعثات ، الايفادات ، التدريب ، أعداد الطلبة المقبولين ، الكليات والأقسام الجديدة ، الكتب الجديدة والمؤلفة ، والاختراعات ) وأي منجز أخر للجامعة . 

عاشراً- أشار معالي الوزير انه سيتم استحداث جامعات تخصصية ، وينبغي على جامعتنا الذهاب إلى حافات العلوم وتوسيع الأقسام العلمية الدقيقة كي تكون متطابقة مع فكرة الجامعة التخصصية

حادي عشر – طرح بعض السادة الحاضرين موضوع قيام الجامعات بإعداد أفلام وثائقية تكون لمدة ( 20-25 ) دقيقة تعرض فيه انجازات الجامعة ومدى تطورها ويكون هذا أثناء الاحتفالات بيوم الجامعة بحيث يكون للجامعة في ذلك اليوم مهرجاناً للانجاز وعقد مؤتمرات علمية من خارج الجامعة من خلال خطة تقدمها الجامعات بهذا الصدد وبحضور وسائل الإعلام والسياسيين لإظهار تلك الإنجازات . 

ثاني عشر – وجه معالي الوزير بما يلي :-

يكون نقل الطلبة بين الجامعات / الهيئات دون رفعها إلى الوزارة وحسب الصلاحيات المخولة لهم وحسب الطاقة الاستيعابية.

فتح باب الاستضافة للطلبة إلى محافظاتهم للمرحلة الأولى وفي حال تعذر النقل .

فتح باب الاستضافة للطالبات من المسائي إلى الصباحي .

يقوم رؤساء الأقسام العلمية بمفاتحة طلبة المحافظات الأخرى للرجوع إلى محافظاتهم والنظر بذلك قدر الإمكان وذلك لتخفيف العبء على الأقسام الداخلية .

يكون آخر موعد لقبول طلبات النقل والاستضافة يكون 1/12/2013 وبعد ذلك التأريخ تؤجل دراسته للعام الدراسي القادم .

ثالث عشر- أوضح معالي الوزير أن هناك حالات يتم تحميل الطالب من الصف الأول بمادة أو مادتين وعند نجاحه في مواد الصف الثاني ويرسب بمواد التحميل يعاد إلى الصف الأول ، وهذا فيه غبن للطالب . ووجه معالي الوزير بان تقوم دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بدراسة الموضوع وفق المناقشات التي دارت في الاجتماع .

رابع عشر – أوضح معالي الوزير أن هناك تلكؤ في مشاريع الجامعات خاصة في مشاريع جامعة بغداد وقد أوضح السيد رئيس الجامعة أن هناك تلكؤ في التسليم لشركتي الرشيد والمنصور. ووجه معاليه بالاتصال مع وزير الأعمار والإسكان لحث الشركات على انجاز عملها بالمدد المحددة وفق العقود الموقعة معهم .

خامس عشر – أوضح معالي الوزير أن منحة الطلبة سيتم توزيعها على الطلاب الفقراء والذي يبلغ عائد كل فرد من العائلة لا يتجاوز (150) ألف دينار على أن يقدم الطالب تعهدا شخصيا بذلك متضمنا أسماء أفراد العائلة وعددهم وسيتم تدقيقها مع وزارة المالية وسيتم توزيعها لثلاثة أشهر الأولى على شكل سلفة تسحب من موازنة عام 2014 . 

سادس عشر- أوضح معالي الوزير انه سبق أن تم عرض فكرة مسابقة لكليات الهندسة لتصنيع جهاز لكشف المتفجرات من قبل الطلبة والتدريسيين المبدعين . ووجه معاليه بقيام السادة رؤساء الجامعات / الهيئات بحث الطلبة والتدريسيين على ذلك خلال فترة لا تتجاوز نهاية الشهر الحالي .

سابع عشر- أوضح معالي الوزير أن الجامعات الإيرانية لازالت ترحب باستقبال الطلبة العراقيين خاصة في كليات الطب . ووجه معاليه بقيام الجامعات بإرسال أعداد الطلبة الراغبين بذلك لمفاتحة وزير الصحة الإيراني بذلك ، وكذلك في الدراسات العليا . 

ثامن عشر- أوضح  معالي الوزير أنه سبق أن تم الأتفاق مع أحدى الشركات لبناء مجمع سكني لموظفي مركز الوزارة وجامعتي بغداد والنهرين ( مجمع العامرية السكني ) كمرحلة أولى سيتم بناء ( 1920 ) شقة وسوف يتم الاقتراض من صندوق التعليم العالي في الجامعات كي يتم البدء بالبناء نيابةً عن المشتري في الوقت الحاضر لحين الوصول إلى مرحلة معينة بالبناء يتم بعدها التسليف من مصرف الرافدين ووفق تعليماتهم . 

تاسع عشر – ناقش السادة أعضاء الهيئة موضوع تعديل أي فقرة من الأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارة وقد تم الاتفاق على عدم إرسال التعديل إلى مجلس شورى الدولة باعتبار أن هيئة الرأي أعلى جهة تشريعية في الوزارة. 


قرارات هيئة الرأي 

ورشة العمل للقبول في المجموعة الطبية 

الموافقة على إجراء امتحان للقبول  في كليات المجموعة الطبية .

تكون عتبة القطع للقبول كما يلي :

معدل 65% للفرع الأدبي 

معدل 60% للفرع العلمي 

تنظيم مخرجات التربية للسنوات القادمة لتكون حسب النسب التالية :

60% على الأقل للقبول في الفرع العلمي 

30% على الأكثر للقبول في الفرع الأدبي 

10% القبول للفرع المهني 

وتقوم دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بوضع آلية لتنفيذ ذلك وبالتنسيق مع وزارة التربية . وبدأً من العام الدراسي القادم 2014/2015 .

الدراسة على النفقة الخاصة

إن السند القانوني الذي تم بموجبه تضمين الموضوع ضمن ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدر/2014 هو المادة 10 من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 .

تعليمات الدراسات العليا 

تقوم الجامعات بإرسال ملاحظاتها إلى السيد الوكيل للشؤون الإدارية مدة أقصاها الأسبوع القادم لمناقشتها ضمن اللجنة المشكلة برئاسة السيد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية . 

المنظمة العربية للتنمية الإدارية 

الموافقة على قبول الاعتذار الوارد من المنظمة ورفع الحظر عنها .  

توسعة خطة القبول 

تخويل مجالس الجامعات / الهيئات صلاحية توسعة خطة القبول للدراسات العليا بما لا يتجاوز (2) مقعد ، شرط المحافظة على المستوى العلمي وعدم تجاوز حد الإشراف وحسب الأحقية فيما يخص المعدلات . ترفع المحاضر لدائرة البحث والتطوير للمصادقة ويكون يوم 15/11/2013 أخر موعد لذلك . 


جدول أعمال هيئة الرأي 

تشكيل لجنة برئاسة السيد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية وعضوية السادة المديرين العامين في مركز الوزارة لدراسة الفقرات الواردة في جدول أعمال هيئة الرأي والتي لم يتم مناقشتها بعد أن تقوم الجامعات / الهيئات إرسال ملاحظاتها بشأنها خلال الأسبوع القادم . 

  بعد ذلك انتقل السيد رئيس المجلس لطرح التوجيهات التي تعزز الدور التربوي للجامعة، وكما يأتي:

توجيهات السيد رئيس المجلس

أولاً :  تقديم شكر وتقدير للتدريسيين الحاصلين على لقب الأستاذية كون جميع بحوثهم منفردة وأصيلة.

ثانياً : متابعة معاملات الترقية للتدريسيين من قبل لجان الترقيات في الكليات وعدم تأخيرها من خلال إجراء الاجتماعات الدورية للجان وتوخي السرية التامة فيما يخص إرسال المعاملات إلى المقومين والخبراء من اجل التقييم العادل والموضوعي للبحوث .

ثالثاً : تشكيل لجنة من مكتب رئيس الجامعة لمتابعة الزي الموحد في كليات الجامعة .

رابعاً: يتم الاستعانة بمحاضرين من كليات جامعتنا لإلقاء المحاضرات عند الاحتفال بالمناسبات.

خامساً: يجب استحصال الموافقة من رئيس الجامعة أو عميد الكلية عند إقامة المهرجانات وتقديم البرنامج للمهرجان المعني بشكل كامل ومفصل .

سادساً: عرض انجازات الكليات ونشاطاتها في معرض دائم يقام في الكليات وعلى الأقل للانجازات في السنوات الثلاثة الأخيرة .

سابعاً: إيجاد مكان في الجامعة لإقامة معرض دائم لإنجازات ونشاطات الجامعة .

ثامناً: توجيه الموقع الألكتروني بمتابعة الأعمال المتميزة والبحوث التطبيقية المبدعة عربياً وعالمياً والمقدمة من قبل تشكيلات جامعتنا لإظهار المستويات العلمية لجامعة بغداد ورصانتها  . فعلى الجميع تزويد الموقع الالكتروني بكل ما هو متميز ومبدع .

تاسعأ: دعوة الأساتذة الأجانب من الجامعات الرصينة لإلقاء محاضرات او القيام بورش عمل في جامعتنا . وتتحمل الجامعة نفقات ذلك .

عاشرأ: توجيه السادة العمداء إلى دعوة الطلبة المتميزين علمياً من خلال مشاركاتهم العالمية إلى مجلس الجامعة لتكريمهم وتشجيع بقية الطلبة ليحذوا حذوهم  .

حادي عشر: على الجميع الاستفادة من حضور ورش العمل والمؤتمرات العلمية المقامة خارج العراق ونقل الخبرات التي حصلوا عليها والاستفادة منها بتطوير الكليات علمياً وعملياً. 

– الترقيات العلمية  

        نظر المجلس في مذكرات رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيـة في الجامعــة ذوات العدد 45 و 48 و 51 المؤرخات في 17و30/9 و 9/10/2013 ، المتضمنات توصيات لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعـة المتخـــذة بجلساتها الأولى والثانية والثالثة المنعقدة في 10و24/9 و 1/10/2013 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم  :


القـرار

1- الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، اعتبارا من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لاستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .

2- توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .

– التطويـــر العلمي والإداري للجامعة 

ناقش المجلس ما أستجد من أمـــور ومقترحــــات للتطويـــر العلمي والإداري لرئاســــة الجامعة وتشكيلاتها كفقرة ضمن اجتماع المجلس الموقر وكالاتي:

1- استعرض الدكتور عبد الحسين مويت الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية زيارته الى الكلية الملكية في لندن – مستشفى كاي ( Gay’s hospita ) كبعثه بحثية للمشرفين على طلبة الدكتوراه .وتم الاطلاع على الوحدات العلمية في المستشفى والاجهزه الموجودة وآلية عملها وكيفية الاستفادة منها في مجال البحث العلمي لطلبة الدكتوراه والماجستير . حيث أوضح السيد العميد بان المشاريع العلمية التي يعمل عليها الطلبة في المعهد متقدمه علميا وان المعهد لديه نفس الأجهزة المتوفرة هناك. كما أبدت إدارة ألجامعه سرورها بالمستوى العلمي والتقني للطلبة العراقيين الموفدين لديهم .وقام المسؤول الفني للوحدات العلمية بزيارة الموقع الالكتروني لجامعة بغداد ومعهد الهندسة الوراثية وقد أعجب كثيرا بالمواقع والمواد الغزيرة من النشاطات العلمية التي سجلت فيه وكذلك أبدت إدارة الكلية الملكية إعجابها بمستوى البحوث المنشورة في مجلة المعهد المذكور وكلية الطب البشري وكلية العلوم ووصفوها بإنها مجلات رصينة . كما وصف السيد مسؤول الوحدة السرطانية بان مستوى مشاريع الدكتوراه في جامعة بغداد متقدم و مساوي تقريبا لما موجود لديهم وأعرب عن إعجابه بالمستوى المتقدم والسريع للبحث العلمي في العراق .

2- تطبيق البرنامج الأكاديمي لكلية طب الكندي لهذا العام .منهاج كلية طب الكندي الجديد المعتمد على مبادئ التعليم الطبي الحديث من ادارة الجلسات العلمية الفعالة والتعليم عن طريق المجاميع الصغيره وما إلى ذلك من طرق التعليم الحديثة . حيث استغرق التحضير للبرنامج الأكاديمي الجديد أكثر من سنة وأكثر من 30 اجتماع بين لجنة تطوير البرنامج الأكاديمي وأعضاء الهيئة التدريسية . وقد تم تطبيقه لهذا العام الدراسي 2013 /2014 بعد إستحصال موافقة هيئة الراي وموافقة جامعة بغداد حسب الكتاب المرقم ش.ع/456 في 27/8/2013 .

3- حصول مجلة الخوارزمي الهندسية / هندسة الخوارزمي على عامل تأثير عالمي مقداره 0.9980 وبذلك تصبح مجلة الخوارزمي الهندسية أول مجله علمية في جامعة بغداد تحصل على Impact Factor .

4- سيتم إعتماد نظام الامتحانات الألكترونية e-Examination system)) مع نظام صوت وصورة تعليمي تفاعلي عن بعد في كلية طب الاسنان ويعتبر هذا النظام من الانظمة المتطورة والشاملة لمختلف أنواع وصيغ الأسئلة للتخصصات العلمية والإنسانية كافه في المجال الأكاديمي . إن هذا النظام يتميز بالدقة والسرعة العالية (انيا) والتحصين الامني لحماية الأسئلة من التسريب وإمكانية تحديد وقت الامتحان ثابت والمرونة بتوزيع نموذج الأسئلة خاص بكل طالب لنفس الامتحان او امتحان موحد لكل الطلبة حسب ما يخدم أستاذ المادة .

5- مشاركة السيد عميد  مركز التخطيط الحضري والإقليمي وتدريسي المركز بورشة عمل مع وزارة البيئة وقامت ورشة العمل الخاصة بحساب تكاليف التدهور البيئي التي أقيمت في محافظة البصرة والتي كانت وليدة التعاون العلمي بين وزارة البيئة ومركز التخطيط الحضري والإقليمي وتناولت الورشة عدة محاضرات على مدى يومين كانت المشاركة الأساسية فيها لأساتذة المركز . و من أهم توصياتها هي عقد مؤتمر بيئي برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع جامعة بغداد متمثل بمركز التخطيط الحضري والإقليمي.

6- قيام اساتذة  من عدة كليات بتقييم اطاريح في الخارج ومشاركة في المناقشات لطلبة الدراسات العليا كما في كليات القانون واللغات والتربية للبنات .

7- تم افتتاح المحطة المناخية ومختبر التقنيات الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد حيث ان للمحطة المناخية أهمية كبيرة في رصد العناصر الجوية من رطوبة وإشعاع شمسي ودرجة الحرارة وسرعة الرياح كل لحظة بلحظتها وهذه المحطة مجهزة بأجهزة حديثة كما وأن المختبر التقني يعود بالفائدة على طلبة الدراسات الاولية والعليا وخاصة من ناحية الدراسات الجيومورفولوجية والدراسات المناخية للتعرف على طبيعة الصخور وأعمار الأراضي وكذلك إنتاج الخرائط .

8- زيارة الملحق الثقافي الأمريكي الى كلية التربية الرياضية للبنات وطلبت الكلية منه إرسال مدربتين لكرة القدم ومدربتين لكرة الطائرة واليوغا من اجل تطوير القدرات التدريبية لطالبات الكلية وكذلك تم الاتفاق على إرسال طالبات الكلية إلى أمريكا وتتحمل الكلية أجور السفر فقط في حين تتحمل الملحقية الثقافية الأمريكية كافة المصاريف المتبقية . كما زودت السفارة الأمريكية الكلية بأسماء المجلات التي تحمل  Impact Factor لغرض النشر فيها . وكذلك أوقات المؤتمرات المقامة في أمريكا للمشاركة فيها من قبل تدريسيات الكلية .


– آلية التعاون / كلية الزراعة 

         نظر المجلس في كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 21س/6884 في 4/11/2013 بشأن الفقرة ( 1-3/ آلية التعاون ) من محضر الجلسة الأولى المفتوحة لكلية الزراعة المنعقدة في

 1-11/9/2013 المتضمنة عدد من قضايا آلية التعاون وكالآتي : 

تعاقد طالب الدكتوراه ( وليد فليح حسن ) مع وزارة الزراعة ، لغرض تنفيذ مشروع بحث دراسة والموضح في كتاب وزارة الزراعة / دائرة التخطيط والمتابعة ذي العدد 30068 في 26/8/2013 وفق الضوابط الواردة في العقد .

تعاقد طالبة الدكتوراه ( ايمان قاسم محمد ) مع وزارة الزراعة لغرض تنفيذ مشروع بحث دراستها والموضح في كتاب وزارة الزراعة / دائرة التخطيط والمتابعة ذي العدد 30068 في 26/8/2013 وفق الضوابط الواردة في العقد .

تسمية الدكتور ( حميد حسين محمد ) لعضوية مجلس إدارة شركة الطارق إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن والموضح في كتاب وزارة الصناعة والمعادن المرقم 6/1859 في 21/7/2013.

     إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

1- الموافقة على تعاقد طالبي الدكتوراه ( وليد فليح حسن ) و ( إيمان قاسم محمد )

مع وزارة الزراعة لغرض تنفيذ مشروع بحث دراستهما .

2- تسمية الدكتور ( حميد حسين محمد ) لعضوية مجلس إدارة شركة الطارق إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن. 

   إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.


– آلية التعاون / إقرار بحوث طلبة دراسات عليا / كلية الهندسة

       نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد س .د /39 ، 40 ،  41 ، 44  المؤرخة في 3 و 4/11/2013 ، بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا الواردة في محضر الجلسة السادسة عشرة والثامنة عشرة والتاسعة عشرة لمجلس كلية الهندسة المنعقدة في 10/4 و 15، 29/5/2013 وكما يأتي :

1- إقرار بحث طالب الماجستير ( موفق محمد يحيى )/ قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة النفط / مركز البحث والتطوير النفطي .

2- إقرار بحث طالب الماجستير ( يحيى جرجيس توفيق )/ قسم هندسة النفط مع وزارة النفط / دائرة المكامن .

3- إقرار بحث طالب الماجستير (حيدر عبد الامير فارس  )/ قسم هندسة النفط مع وزارة النفط / دائرة المكامن . 

4- إقرار بحث طالب الدكتوراه (محمد سعدي حميد  )/ قسم الهندسة الكيمياوية مع شركة مصافي الوسط .

 إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1 – 4) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية . 

– آلية التعاون / كلية العلوم 

       نظر المجلس في كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 17س/6551 في 20/10/2013 بشأن الفقرة 

( أ –ب/9/2) من محضر الجلسة الأولى المفتوحة لكلية العلوم المنعقدة في 25/9/2013 بشأن :

عقد إتفاقية بين المكتب الاستشاري في الكلية المذكورة مع وزارة البيئة / قسم التنسيق والمتابعة للتعاون بابرام عقد استشاري بين وزارة البيئة والمكتب الاستشاري في كلية العلوم لغرض التعاقد مع الدكتورة سوسن مجيد علي / قسم علوم الارض للإشراف على تقييم التربة والمواقع الملوثة وقد اوصت الكلية في جلستها المذكورة اعلاه بالموافقة على التعاون بين وزارة البيئة وكلية العلوم / جامعة بغداد ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

التعاون العلمي بين قسم التقنيات الإحيائية ممثلة بالأستاذ عبد الكريم عبد الرزاق/ كلية العلوم وبين وحدة أبحاث النخيل / كلية الزراعة ممثلة بالأستاذ المساعد الدكتور حسام سعد الدين لإجراء مشروع بحثي كبير يتضمن دراسة وراثية وتصنيفية لعدد من انواع التمور العراقية .

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القـرار

1- الموافقة على تعاقد الدكتورة سوسن مجيد علي / كلية العلوم مع وزارة البيئة / قسم التنسيق والمتابعة للإشراف على تقييم التربة والمواقع الملوثة ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

2- الموافقة على التعاون العلمي بين قسم التقنيات الإحيائية ممثلة بالأستاذ عبد الكريم عبد الرزاق/ كلية العلوم وبين وحدة أبحاث النخيل / كلية الزراعة ممثلة بالأستاذ المساعد الدكتور حسام سعد الدين لإجراء مشروع بحثي كبير يتضمن دراسة وراثية وتصنيفية لعدد من انواع التمور العراقية .

Comments are disabled.