مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

قرارات مجلس الجامعة - الجلسة الاولى

تم قراءة الموضوع 2299 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

25/11/2013 9:56 صباحا

الجلسة الاولى

توجيهات معالي الوزير 

أولاً: عرض إحصائية توضح نسب المشاركة لجائزة التعليم العالي للعلوم 
قيام الجامعات بإرسال إجاباتها الى دائرة البحث والتطوير وبالسرعة الممكنة ، تهيئةً للإحتفال الذي سيكون في شهر تشرين الثاني 2013 .

ثانياً : الزي الموحد 
أكد معالي الوزير على ضرورة الإلتزام بالزي الموحد والذي سبق وأن تمّ التأكيد عليه لمرات عديدة وهو جزءٌ من تعليمات الوزارة سابقاً وحالياً ومستقبلاً ، وأوضح معاليه أنّه تمّ إعتماد نموذج مقدم من جامعة بغداد ووقع الإختيار عليه وبألوان معينة ، و الإتفاق مع معمل الألبسة الجاهزة في النجف الأشرف التابع الى وزارة الصناعة لتجهيز الجامعات وإقامة معارض في الجامعة لعرض الزي بألوانه المختلفة ويتم إختيار الألوان بحسب ما يتم الإتفاق عليه من قبل الطلبة والجامعة وآلية التجهيز .

ثالثاً : تصميم باج تعريف لدخول الطلبة ومنتسبي الجامعة 
أكد معالي الوزير على تصميم باج تعريف لدخول الطلبة ومنتسبي الجامعة عند دخولهم الحرم الجامعي ومنذ بداية العام الدراسي الجديد 2013/2014 .

رابعاً : إمكانية التعاقد مع التدريسيين من خارج العراق في إختصاصات ( التمريض ، الصيدلة ، هندسة النفط ) 
حيث وجه معاليه بضرورة قيام السادة رؤساء الجامعات التعاقد مع التدريسيين من خارج العراق في الإختصاصات التي يعتقد أن الجامعة بحاجة فعلية لها ، على سبيل المثال :  ( التمريض ، الصيدلة ، هندسة النفط ) .

خامساً : مقابلة المواطنين 
ضرورة قيام السادة رؤساء الجامعات / الهيئآت بتخصيص يوم واحد في الأسبوع لمقابلة المواطنين من طلبة وتدريسيين وفق جدول معلن لذلك وكذلك عمداء الكليات والمعاهد .

سادساً : أسباب تعليق الدراسات العليا في بعض التخصصات في عموم الجامعات العراقية 
عدم قيام الجامعات بطلب الموافقة على إستحداث الدراسات العليا قبل توفير المستلزمات الضرورية لذلك ، وبالإمكان التعاقد مع التدريسيين سواءً عرب أو أجانب من خارج العراق للمساهمة في حل المشاكل الخاصة بعدم توفر التدريسيين لبعض التخصصات . 

سابعاً : الطلبة الوافدين 
أكد معاليه أنه تم قبول الطلبة الراغبين بالدراسات في جامعتنا من الدول الساخنة مثل ( البحرين ، اليمن ، سوريا ) ودول أخرى عربيه فقيرة من أفريقيا ، وتم توزيعهم على الجامعات وهو عدد قليل ومن جنسيات مختلفة وخاصةً في جامعة الكوفة . 

ثامناً : مسابقة القرآن الكريم 
     دعوة معالي الوزير السادة رؤساء الجامعات / الهيئة والسادة المديرين العامين لحضور الحفل الذي أقيم في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2013 للمشاركة في التنافس بين قراء القرآن الكريم من كل الجامعات العراقية وتم توزيع الجوائز لأفضل قارىء وتوجيه معالي الوزير بأن تكون هذه المسابقة سياق عمل للجامعات العراقية للسنوات المقبلة بإذن الله .  


قرارات هيئة الرأي 


أولاً : تعديل التعليمات الإمتحانية :
الموافقة على تعديل الفقرات الآتية :
- الفقرتين ( أولاً ) و ( ثانياً) من المادة (8) .
- الفقرة ( ثالثاً ) من المادة (21) .
- الفقرة الخاصة بضوابط قبول خريجي الدراسة المهنية في الكليات المسائية .
مع الإلتزام بالملاحظات التي طرحت في هيئة الرأي الخاصة بتعديل  تلك الفقرات ، على أن تطبق بداية العام الدراسي 2013/2014 .


ثانياً : الجامعة الإنتاجية 
- ضرورة أن يتم التركيز من خلال التفكير في المشاريع أن تكون ذات نفع علمي وليس لغرض الربح فقط وان لا تكون مشاريع نمطية .
- تتم دراسة المشاريع من الجوانب كافة فإذا توفرت الجدوى سواء كانت علمية أو إقتصادية أو تحريك سوق العمل أو تلبي حاجة المجتمع نستطيع الإستعانة بمثل هذه المشاريع .
- أن تؤخذ هذه العوامل بنظر الإعتبار عند إعداد المشاريع وتتم دراسة عوامل النجاح والفشل قبل الإقدام على أي تجربة . 
- إيجاد تشريعات قانونية جديدة أو تعديل بعض التشريعات النافذة من أجل تكييف كل هذه المتطلبات ضمن التشريعات الجديدة .
- يتم تثبيت تلك المشاريع في كراس تعريف يتم تداوله من قبل المعنيين بالتطور بإتجاه العمل المنتج في الجامعات / الهيئة . 
- قيام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالإستفسار من وزارة التربية بخصوص حاجاتها من التخصصات الإنسانية بصورة عامة وتخصصات ( اللغة العربية ، التاريخ ، العلوم الإسلامية ) بصورة خاصة للتدريس في المدارس الموجودة حالياً والتي تنوي إفتتاحها مستقبلاً ليتسنى لنا وضع الخطة الخاصة بذلك .
- تشكيل هيئة توجيهية استشارية تتولى دراسة وإقرار مشاريع الجامعات الإنتاجية ضمن محاور التعليم العالي 
( التعليم ، البحث العلمي ، خدمة المجتمع ) وتقيمها وإقرارها ومتابعة تنفيذها وتقيمها بعد الإنتهاء منها وتضم هذه الهيئة نخبة من المسؤولين في مركز الوزارة والجامعات .

توجيهات السيد رئيس المجلس

أولاً : الالتزام ببدء العام الدراسي الجديد  2013/2014 بحسب التقويم الجامعي ومتابعة التدريسيين بإعطاء المحاضرات لتحقيق الأسابيع الدراسية المطلوبة لكل فصل دراسي ، إستناداً إلى المادة الثالثة من التعليمات الإمتحانية النافذة وتنفيذاً لكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ت م 3/4249 المؤرخ في 28/8/2013 .


ثانياً :  التأكيد على إعمام مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ذي العدد 6/7/د/683 المؤرخ في 9/9/2013 بشأن آلية تمديد الخدمة للتدريسيين من حملة اللقب العلمي ( أستاذ ) المعتمدة من قبل الوزارة وفق مفهوم الإختصاص النادر في الكلية وليس ضمن القسم . 

ثالثاً :  إكمال الإستعدادات وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لإنجاح حفل التخرج الذي سيقام بتاريخ 21/9/2013 دورة ( التعايش والمحبة ) 2012/2013 ، كما حث عمادات الكليات والمعاهد كافة بتزويد اللجنة المشرفة على الحفل بأعداد الطلبة لتزويدهم بباجات تعريفية أثناء الحفل كما أكد على المشاركة والإنضباط من قبل الطلبة والتدريسيين .

رابعاً: التأكيد على إعتماد نموذج الزي الموحد المقدم من قبل الجامعة المعروض في الجلسة (21) لمجلس الجامعة المنعقدة بتاريخ 11/7/2011 ، حيث تمت الموافقة على النموذج المذكور بحسب كتاب هيئة الرأي ذي العدد 12س / 2619 المؤرخ في 22/9/2011 .

خامساً : توجيه السيد المساعد العلمي  للتنسيق في إقامة معرض لعرض منتجات معمل النجف للزي الموحد في مجمع الجادرية ومجمع باب المعظم ليتسنى للطلبة التسجيل وشراء الزي الموحد لمن يرغب بذلك .

سادساً : أكد على إهتمام التدريسي بالمظهر الخارجي وأن يكون بمستوى يليق به كتدريسي في جامعة بغداد .

سابعاً : تصميم باج موحد لجامعة بغداد حيث كَلفت كلية الفنون الجميلة بهذا العمل . 

ثامناً: أكد على السادة عمداء الكليات والمعاهد والمراكز بتحديد يوم لمقابلة المواطنين تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

تاسعاً : إقامة مركز لقراء القرآن الكريم في كلية العلوم الإسلامية ويدعى له كل المتمكنين والراغبين بتلاوة وتجويد القرآن الكريم من كل التشكيلات وكذلك الإستعانة بمدربين من كليتي التربية للبنات والتربية ابن- رشد للعلوم الإنسانية .

عاشراً: إقامة مسابقة للشعر خاصة بالطلبة خلال العام الدراسي لتنمية القدرات الشعرية لدى الطلبة من كافة الإختصاصات وحث كليتي الآداب والتربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية على إقامة المهرجانات الشعرية خلال العام الدراسي . 

حادي عشر : إقامة المهرجان الطلابي للمواهب العلمية كلاً حسب تخصصه على مستوى الجامعة تشجيعاً للطلبة وحثهم على تنمية القدرات والمواهب وتنمية روح الإبداع لديهم . 

ثاني عشر :  أكد على المشاركة الخارجية عند إقامة المهرجانات والندوات والمؤتمرات المقامة في الجامعة لإظهار نشاطات تشكيلات جامعتنا .

ثالث عشر : على الأساتذة المتمرسين ممارسة دورهم  في التدريس بالدراسات العليا والإشراف والبحث العلمي والإستفادة منهم ضمن التخصصات النادرة والحاجة . 

- محضر إجتماع الكادر المتقدم في الوزارة  
        نظر المجلس في كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب الوزير  ذي العدد م و 2 / 629 المؤرخ في 22/7/2013 ، ومرفقه محضر اجتماع الكادر المتقدم المنعقد بتأريخ 26/6/2013 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار
   أطلع المجلس على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب الوزير  ذي العدد م و 2 / 629 المؤرخ في 22/7/2013 ، ومرفقه محضر اجتماع الكادر المتقدم في الوزارة المنعقد بتاريخ 26/6/2013 وحث السيد رئيس المجلس السادة عمداء الكليات والمعاهد والمراكز على إعداد ميزانية منظمة وتبويبها حسب الحاجة الفعلية لكل تشكيل لإستثمارها بأفضل شكل. 

- ترقيات علمية
       نظر المجلس في مذكرتي رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــــــــــــة المرقمتين  35 و 38 المؤرختين في 20/ 6و4/7/2013 ، المتضمنتان توصيتي لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعـة المتخـــذة بجلستيها الثامنة عشرة والتاسعة عشرة المنعقدتين في 11و 25/6/2013 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم  :

 ت

الاسم

اسم التشكيل

التخصص

تاريخ الترقية

 1

الست بشرى فارس حسن

كلية العلوم للبنات

كيمياء/ كيمياء حياتية

17/6/2012

 2

د. سلافة صائب خضير

كلية التربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية

أدب / النقد الأدبي

8/6/2009

 3

د. شهاب أحمد سلمان

كلية العلوم

علوم الحياة / بيئة

27/5/2012

 4

د. رقية عبد الائمة عبد الله

كلية التربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية

فلسفة في التربية/ منهج اللغة العربية وطرائق تدريسها

15/4/2013

 5

د. نمير طه مهدي

كلية الزراعة

علوم التربة / فيزياء التربة

21/2/2012




















وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

1- الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، اعتبارا من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لاستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .

2- توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .


- منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( زكي حسين كافي الوردي ) / كلية  الإعلام
    نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 519 المؤرخة في 9/7/2013 ،بشأن قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلسته (18) المنعقدة في 29/4/2013 ، بخصوص موضوع منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( زكي حسين كافي الوردي ) / كلية  الإعلام ، المتضمن (( يعاد موضوع منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( زكي حسين كافي الوردي ) / كلية الإعلام إلى قسم الشؤون العلمية ، لإعادته إلى الكلية المذكورة في أعلاه ، لغرض تزويدنا بالسيرة الكاملة للأستاذ المذكور مع كافة نشاطاته وإنجازاته العلمية قبل وبعد حصوله على لقب الأستاذية )) ، حيث أرسلت الكلية أعلاه السيرة الكاملة للدكتور المذكور مع كافة نشاطاته بموجب كتابها ذي العدد د/4616 المؤرخ في 7/7/2013 ، استناداً إلى تعليمات رقم 161 لسنة 2010  والخاصة بتنظيم وضع الأستاذ المتمرس ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 


القـرار

3- الموافقة على منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( زكي حسين كافي الوردي ) / كلية الإعلام إستناداً إلى تعليمات رقم (161) لسنة 2010 الخاصة بتنظيم وضع الأستاذ المتمرس مع التأكيد على تواجده في الكلية والإستفادة من خبرته في مجال الدراسات العليا . 


- جائزة جامعة بغداد للإبداع العلمي لاختيار أفضل مشروع تخرج لطلبة الصفوف المنتهية وأطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير
        نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 528 المؤرخة في 15/7/2013 ،ومرفقها محضر اجتماع لجنة جائزة جامعة بغداد للإبداع العلمي المشكلة بموجب الأمر الجامعي ذي العدد 12348 المؤرخ في 15/4/2013 ، لاختيار أفضل مشروع تخرج لطلبة الصفوف المنتهية ورسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه ، حيث قيّمت اللجنة أعلاه كافة الأعمال المقدمة من قبل الكليات والمعاهد التابعة لجامعتنا وتم الاختيار على أساس التخصصات الستة 
( العلوم الطبيعية ، العلوم الطبية والصحية ، الهندسة والتكنولوجيا ، العلوم الاجتماعية ، العلوم الإنسانية ) وفق استمارة التقييم التي عممت بموجب كتابي قسم الشؤون العلمية ذي العددين 10404 و 12704 المؤرخين في 28/3/2013 و 17/4/2013 ، حيث وجه السيد رئيس الجامعة بهامش مثبت على أصل مذكرة القسم اعلاه ذي العدد 494 المؤرخة في 1/7/2013 بعرض الموضوع على مجلس الجامعة لغرض تحديد تكريم الفائزين المدرجة أسماؤهم في القائمة المرفقة طياً  ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

1- تمنح  ميدالية لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) مع شهادة تقديرية . 
2- تمنح شهادة تقديرية لطلبة الصفوف المنتهية .
3- يمنح الجميع مكافأة مالية
       في حفل يقام في قاعة مهدي حنتوش  . 


- إعادة تشكيل أعضاء مجلس المكتب الاستشاري التخطيطي / مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا
 نظر المجلس في مذكرة لجنة المكاتب الاستشارية المرقمة بلا والمؤرخة في 27/8/ 2013 ، بشأن كتاب مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ذي العدد 117س المؤرخ في 26/8/2013 ، المعطوف على كتاب مكتب رئيس الجامعة ذي العدد 1 أ / 5384 المؤرخ في 19/8/2013 ، بخصوص إعادة تشكيل أعضاء مجلس المكتب الاستشاري التخطيطي في المركز أعلاه وفق التشكيلة الآتية :  

ت

الاسم

الشهادة

الاختصاص

اللقب العلمي

المركز الوظيفي

العضوية

1-

أ.م.د. مصطفى عبد الجليل ابراهيم

دكتوراه

تخطيط حضري واقليمي

أستاذ مساعد

مسؤول الدراسات والتخطيط

عضواً

2-

أ.م.د. ندى محمد علي خليفة

دكتوراه

تخطيط حضري واقليمي

أستاذ مساعد

تدريسية

عضواً

3-

أ.م.د. علي كريم العمار

دكتوراه

تخطيط حضري واقليمي

أستاذ مساعد

تدريسي

عضواً

4-

م.د. مهيب كامل فليح

دكتوراه

تخطيط حضري واقليمي

مدرس

تدريسي

عضواً


















وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار
   الموافقة على عضوية كل من الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في الجدول أعلاه وللتسلسلات ( 1- 4) ، إستناداً الى الفقرة ( أولاً -2) من المادة (3) من قانون مكاتب الخدمات العلمية والإستشارية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 1997 . 


- آلية التعاون ( إقرار بحوث )/ كلية الهندسة 
        نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد س/691 ، 703 ، 711 ، 712 ، 713 ، 714 ، 724 ، 725 ، 726 ، 727 ، 728 المؤرخة في 20 ، 28/8 و4، 5/9/2013 ، بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة في أعلاه وكالآتي : 
1- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( محمد عبد الخالق )/ قسم الهندسة البيئية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / قسم التنسيق مع الجامعات . 
2- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( كريم منعم العبدلي )/ قسم الهندسة المعمارية مع المكتب الإستشاري الهندسي / كلية الهندسة / جامعة الكوفة .
3- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( أحمد بنوان حسن ) / قسم الهندسة البيئية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / قسم التنسيق مع الجامعات .
4- إقرار بحث طالبة الماجستير ( أسيل علي عبد الله ) / قسم هندسة النفط مع وزارة النفط / شركة نفط ميسان .
5- إقرار بحث طالبة الماجستير ( رواء عبد الجبار محمد ) / قسم هندسة المساحة مع جامعة ديالى .
6- إقرار بحث طالبة الماجستير ( شيماء عبد الحسين اسماعيل )/ قسم هندسة النفط مع وزارة النفط / شركة نفط ميسان . 
7- إقرار بحث طالبة الدكتوراه ( سلوى هادي أحمد )/ قسم الهندسة البيئية مع جامعة تكريت / كلية الهندسة .
8- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( صباح نوري حمودي ) / قسم الهندسة الميكانيكية مع شركة الموارد الفنية للمقاولات الإنشائية .
9- إقرار بحث طالبة الماجستير (مروة عبد الكريم جاسم )/ قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة التخطيط والمتابعة .
10- إقرار بحث طالب الماجستير ( محمد ياسين شاكر ) / قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة التخطيط والمتابعة .
11- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( محمد حسين كاظم )/ قسم الهندسة المدنية مع الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / المكتب الإستشاري الهندسي . 
وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار
 الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1- 11) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية . 



7- تمديد مدة دراسة طلبة دراسات عليا ( تمديد ثاني) 
 نظر المجلس في مذكرة قسم الدراسات العليا ذات العدد م.د.ع/1083 في 2/9/2013 ، بشأن تمديد مدة دراســــة طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم  ، تمديداً (ثانياً )  للمدة والمبررات المثبتة إزاء أسم كل منهم ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار
الموافقة على تمديد مدة دراسة طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم
   تمديداً (ثانياً )  للمدة والمبررات المثبتة إزاء اسم كل منهم .




   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك