Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/09/2013

– تحديث مناهج الدراسات العليا  / كلية طب الأسنان

          نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 562 المؤرخة في 4/8/2013 ،ومرفقها كتاب كلية طب الأسنان ذي العدد 39/6138 المؤرخ  في 28/7/ 2013 ، المتضمن تحديث مناهج الدراسات العليا  لمواكبة التطور العلمي الحاصل في دول العالم وحاجة الفروع العلمية لتحديث واضافة بعض المواد للمنهاج الدراسي ، ليتسنى تطبيقها في العام الدراسي القادم 2013/2014 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار:- الموافقة على تحديث مناهج الدراسات العليا  كلية طب الأسنان وذلك لمواكبة التطور العلمي الحاصل في دول العالم وحاجة الفروع العلمية لتحديث وإضافة بعض المواد للمنهاج الدراسي لتطوير مهاراتهم المهنية في المجال التطبيقي . 

– إجراء تغيير وتبديل وحذف مواد منهجية للدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير / كلية الطب البيطري

          نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 580 المؤرخة في 7/8/2013 ،بشأن توصية مجلس كلية الطب البيطري المتخذة بجلسته (20) المنعقدة في 27/6/2013  ، المتضمنة إجراء تغيير وتبديل وحذف مواد منهجية للدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير اختصاص الصحة العامة البيطرية / صحة حيوان  ، حيث بيّن القسم المذكور بأنه تم التدقيق من حيث استكمال وتطابق المناهج والوحدات  ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار:- الموافقة على إجراء تغيير وتبديل وحذف مواد منهجية للدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير اختصاص الصحة العامة البيطرية / صحة حيوان وذلك وفقاً لرؤية الوزارة والتعليمات الصادرة حول تحديث المناهج لطلبة الدراسات العليا لتصبح أكثر أهمية وتطبيقية وفائدة للطلبة وتتلاءم مع مشاريعهم البحثية في إختصاص صحة الحيوان بما يخدم مهاراتهم البحثية والمهنية.  


– تحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا لمراحل ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه )/ مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا 

     نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 502 المؤرخة في 2/7/2013 ،ومرفقها كتاب مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ذي العدد 90 س المؤرخ في 23/6/2013 ، المتضمن ملحق محضر اجتماع الجلسة (13) للهيئة المشرفة المنعقد بتأريخ 11/6/2013 ، بخصوص موضوع إعادة النظر وتحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا في مركز التخطيط الحضري والإقليمي لمراحل ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) ، حيث بيّن المركز  في كتابه المذكور أعلاه بأن الأسباب الموجبة التي دعت إلى تغيير المناهج هي مرور فترة طويلة على تدريس المواد الدراسية للدراسات العليا بدون إحداث تغيير في المنهاج ، كما أن هذا التغيير جاء ليتفق مع التطور الحاصل في العالم فيما يخص موضوع التخطيط الحضري والإقليمي ، وقد بيّن القسم أعلاه بأنه تم التدقيق من حيث استكمال وتطابق المناهج والوحدات الدراسية بعد التعديل ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار:- الموافقة على تحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا في مركز التخطيط الحضري والإقليمي لمراحل ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) وذلك للأسباب والمبررات المذكورة في أعلاه وبما يتلاءم مع التطور الحاصل في التخطيط الحضري وحاجة العراق اليه للمساهمة في بنائه. 

– تحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا لمراحل ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه )/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا

       نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 470 المؤرخة في 19/6/2013 ،ومرفقها كتاب معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا ذي العدد هـ .ت /1188 المؤرخ في 16/6/2013 ، المتضمن تحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا في المعهد المذكور لمراحل ( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) ، حيث بيّن المعهد في كتابه المذكور أعلاه بأن الأسباب الموجبة التي دعت إلى تغيير المناهج هي مرور فترة طويلة بدون إحداث تغيير المنهاج ، كما أن هذا التغيير جاء ليتلاءم مع الاختصاصات المختلفة لطلبة الدراسات العليا في المعهد ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي:-

القرار:- الموافقة على تحديث المناهج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا لمراحل 

( الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا ، وذلك للأسباب المذكورة في أعلاه وبما ينسجم مع التطور العالمي بالتخصص أعلاه وتطوير المهارة المهنية والعملية لذلك . 

– آلية تعاون / كلية الهندسة 

      نظر المجلس في كتب كلية الهندسة المرقمة س/610 ، 611 ، 612 ، 613 ، 616 ، 617 ، 618 ، 619 ، 622 ، 623 ، 624 ، 625 ، 631 ، 632 المؤرخة في 22 ، 29 ، 31/7/2013 بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة في أعلاه وكما يأتي :

1- إقرار بحث طالبة الدكتوراه ( زينب فاضل عزيز )/ قسم الهندسة المدنية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / القسم القانوني / شعبة العقود .

2- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( فارس صادق مصطفى )/ قسم الهندسة المدنية مع رئاسة جامعة بغداد / قسم الشؤون الهندسية 

3- إقرار بحث طالبة الدكتوراه ( زينة علي عبد الرضا )/ قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / مركز بحوث الطاقة والبيئة . 

4- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( عمر طلال ابراهيم ) / قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / مركز بحوث الطاقة والبيئة . 

5- إقرار بحث طالبة الماجستير ( ايسر حسن صبر) / قسم الهندسة المدنية مع وزارة الإعمار والإسكان / المركز الوطني للمختبرات والبحوث الإنشائية .

6- إقرار بحث طالب الماجستير ( ضرغام عبد الجليل رسول )/ قسم الهندسة المدنية مع شركة موطني الهندسية .

7- إقرار بحث طالبة الماجستير ( أسماء حسن علي )/ قسم الهندسة المدنية مع وزارة الإعمار والإسكان /  المركز الوطني للمختبرات والبحوث الإنشائية .

8- إقرار بحث طالب الماجستير ( محمود شاكر عبد الكريم ) / قسم الهندسة المدنية مع شركة عبق الحضارة للمقاولات العامة المحدودة .

9- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( أحمد علي روضان )/ قسم الهندسة الكهربائية مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة .

10- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( حيدر عبد الخالق علي ) / قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة التخطيط والمتابعة .

11- إقرار بحث طالب الدكتوراه ( علي عويد ) / قسم الهندسة البيئية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / قسم التنسيق مع الجامعات .

12- إقرار بحث طالب الماجستير ( هيثم سعدون عفتان )/ قسم الهندسة الكهربائية مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة .

13- إقرار بحث طالب الماجستير( علي حسين وهيب ) / قسم الهندسة الألكترونية والإتصالات مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة . 

14- إقرار بحث طالب الماجستير ( ماجد عيدان دبخ )/ قسم الهندسة الألكترونية والإتصالات مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة . 

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القرار:- الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1- 14 )أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية . 

– آلية التعاون / كلية العلوم للبنات 

    نظر المجلس في كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 39س/5178 المؤرخ في 5/8/2013 ، ومرفقه توصية مجلس كلية العلوم للبنات المتخذة بجلسته ( الثانية والعشرين ) المنعقدة في 28/7/2013 المتضمنة الموافقة على ما يأتي :

1- محضر الجلسة السادسة للجنة آلية التعاون العلمي المنعقدة في 23/7/2013 والذي يتضمن : 

 صيغة عقد للدكتور ( حيدر ناطق جاسم ) التدريسي في الكلية المذكورة / قسم الحاسبات كإستشاري لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في وزارة العدل .

 تكليف الدكتور ( حيدر ناطق جاسم ) بتشكيل فريق العمل المختص بموضوع صيغة عقد تحليل نظام المكننة في وزارة العدل / دائرة التسجيل العقاري .

إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

2- محضر الجلسة السابعة للجنة آلية التعاون العلمي المنعقدة في 28/7/2013 ، والذي يشمل :

 تكليف الدكتور ( أحمد عبد الصاحب هاشم ) بإنجاز موضوع صيغة عقد المزمع إبرامه بين الكلية أعلاه وشركة المودة للإنتاج والبث الإعلامي .

     إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار:- الموافقة على ماجاء في توصية مجلس كلية العلوم للبنات المتخذة بجلسته

 ( الثانية والعشرين ) المنعقدة في 28/7/2013 المتضمنة صيغ العقود المذكورة في أعلاه إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

Comments are disabled.