Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/07/2013

توجيهات معالي الوزير

– فتح ثلاثة مراكز لتعليم اللغة الإنكليزية في جامعات بغداد والموصل والبصرة وسيتم استقدام أساتذة أجانب للتدريس فيها مقابل أجور تدفع الوزارة جزء منها ويتحمل الطالب الجزء الآخر ويتولى السادة رؤساء تلك الجامعات التحضير والتهيئة لذلك .

– ايقاف طلبات التعيين للتدريسيين الا اذا كانت في اختصاصات نادرة فعلياً وقيام الجامعات والهيئات بإرسال قوائم بأسماء المتعينين بعقود إلى الدائرة القانونية والإدارية في الوزارة لتثبيتهم إذ أن الوزارة حصلت على أكثر من (1000) درجة لتثبيت العقود وستبدأ بحملة الشهادات العليا نزولاً إلى البكالوريوس وحسب الأقدمية .

–    مقترح دراسة موضوع السماح للطلبة الراسبين بمادة واحدة أو مادتين في الصفوف المنتهية بإعادة الدوام للسنة الثانية في هاتين المادتين فقط ولا يعيد الدروس التي حصل فيها على تقدير ( مقبول ) وكما مثبت الآن في التعليمات الإمتحانية ، وستقوم دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بدراسة الموضوع ضمن التعديلات التي تجريها في التعليمات الامتحانية النافذة .

–    على السادة رؤساء الجامعات تحديد العدد الفعلي والحقيقي لخريجي أقسام ( اللغة العربية ، العلوم الإسلامية ، التأريخ ) ضمن خطة القبول للعام الدراسي القادم 2013/2014 وتعويض ذلك بالإختصاصات المطلوبة الأخرى ، وعلى الجامعات استحداث الكليات والأقسام التي تحتاج لها المحافظة التي توجد فيها تلك الجامعات .
–    تقليص الإيفادات والإجازات خلال فترة الإمتحانات النهائية إلى الحد الأدنى .
–    سيتم الإتفاق مع معمل النجف للألبسة الجاهزة بتصميم موديلات وألوان الزي الموحد ( للطالبات والطلاب ) للحد من المظاهر السلبية التي ترافق عدم الإلتزام  به .

–    أهمية قيام الجامعات بالتعاقد مع شركات استشارية لتنفيذ التصاميم المطلوبة والإستفادة من الدليل الموجود لدى دائرة الإعمار والمشاريع في ذلك .

–    التأكيد على  إبعاد الحرم الجامعي عن السياسة وعدم السماح للقنوات الفضائية بالدخول إليه إلا بعد موافقات رسمية من قبل رئاسة الجامعة.

توجيهات السيد رئيس المجلس

–    أولاً :   التأكيد على إعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم القبول المركزي ذي العدد ت م 5/ق/5679 المؤرخ في 17/9/2012 ، المتضمن ضوابط وتعليمات القبول المركزي .

–    ثانياً : الإطلاع  على إعمام  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم القبول المركزي ذي العدد ت م 5/ق/3160 المؤرخ في 30/5/2013 ، المتضمن إستمرار العمل بنظام العبور للعام الدراسي 2012/2013 وحتى إشعار آخر .

–    ثالثا ً:  إعتماد تنويه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب المفتش العام ، بشأن تقديم صاحب الشكوى حقائق ملموسة مدعومة بمستندات دون اللجوء إلى كلمات عامة ( وجود فساد مادي وإداري ) بالإضافة إلى أسم المشتكي وعنوانه الصريح .

–    رابعاً : أهمية كتابة عنوان أطروحة الدكتوراه ورسالة الماجستير لطلبة الدراسات العليا بشكل كامل وصحيح باللغة العربية حفاظاً على سلامة اللغة العربية إضافةً الى اللغة الإنكليزية وتوجيه العمادات بضرورة الإستفادة و حث طلبة الدراسات العليا للتقديم على البعثات البحثية واستثمار هذه الفرصة لخدمة البحث العلمي والمساهمة في توفير الأجهزة وتطوير البحث العلمي  .

–    خامساً : التأكيد على حث التدريسيين للتقديم والمشاركة في جائزة العلوم وإبراز عراقة الجامعة وباحثيها .

–    سادساً:  يتمتع المشرف بالبعثة البحثية خلال العطلة الصيفية حصراً وأثناء إلتحاق الطلبة المشرف عليهم بالبعثة البحثية .

–    سابعاً : قيام لجنة الترقيات العلمية المركزية بإجراء اللازم بشأن ترقية التدريسيين ممن لديهم سنوات تقييم أداء كافية وفق الضوابط دون انتظار تقييم الأداء للسنة الأخيرة .

–    ثامناً: على الكليات والمعاهد والمراكز تهيئة مختبرات الحاسوب لغرض أداء إمتحان كفاءة الحاسوب للمتقدمين إلى الدراسات العليا بانسيابية واستيعاب الجميع .

–    تاسعاً: التأكيد على إستخدام البريد الألكتروني لإرسال واستلام الكتب الرسمية المستعجلة .

– اعتماد مجلات للنشر لأغراض الترقيات العلمية :
       نظر المجلس في مذكرة السيد رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــــــة وكالة ذات العدد (31) المؤرخة في 11/6/2013  ،  بشأن توصية لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعـــــــــة المتخـــذة بجلستها السابعة عشرة المنعقدة في 28/5/2013 ، المتضمنة  الموافقة على اعتماد المجلات العلمية :
1- Applied Energy
2- Energy
3- Energy and Buildings
4- The Journal of Engineering Research
      
     للنشر  لأغراض الترقيات العلمية ، بموجب كتاب كلية الهندسة ذي العدد س/94 المؤرخ في 19/5/2013 ، استناداً إلى التعليمات النافذة عدد ( 36 ) لسنـة 1992 المادة ( 10 )  ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

 الموافقة على اعتماد المجلات العلمية الآتية :

1- Applied Energy
2- Energy
3- Energy and Buildings
4- The Journal of Engineering Research
      
       للنشر لأغراض الترقيات العلمية ، استناداً إلى التعليمات النافذة عدد ( 36 ) لسنة 1992 المادة ( 10 )  .

– الترقيات العلمية
       نظر المجلس في مذكرة رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــة في الجامعــة وكالة ذات العدد 31 المؤرخة في 11/6/2013 ، المتضمنة توصية لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعــــة المتخــذة بجلستها السابعة عشرة المنعقدة في 28/5/2013 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم  :
ت    الاسم    اسم التشكيل    التخصص    تاريخ الترقية
1-    د. صادق عباس عبد حسون المختار    كلية طب الكندي    طب وجراحة عامة / جراحة العظام والكسور     30/3/2010
2-    د. حسن فياض سمير      كلية العلوم    كيمياء حياتية/ كيمياء حياتية سريرية    21/4/2012
3-    د. عبد الكريم عز الدين صادق    كلية التربية للبنات    التأريخ الإسلامي/ تاريخ العصر العباسي/ الحياة الإجتماعية    17/5/2012 ، بموجب قرار 315 لسنة 1988
4-    د. علي شبوط ابراهيم    كلية التربية الرياضية    تربية رياضية بايوميكانيك / رفع الاثقال    23/9/2012
5-    د. وليد عبود محمد    كلية التربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية     التأريخ الحديث والمعاصر/ تأريخ الوطن العربي المعاصر    20/9/2011
6-    د. وليد علي محمود    كلية العلوم للبنات     كيمياء/ الكيمياء اللاعضوية     2/9/2012 ، بموجب قرار 315 لسنة 1988
7-    د. قدوري عراك صكر      كلية الفنون الجميلة    الفنون التشكيلية/ نحت    28/4/2012
8-    د. عائدة مخلف مهدي    مركز البحوث التربوية والنفسية     فلسفة تربية / طرائق تدريس الجغرافية    17/9/2012

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :
      
– الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، إعتباراً من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لإستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .

–    توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .
–    قيام لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة برفع اسم كل من :
–    د. حسن فياض سمير / كلية العلوم
–    د. عبد الكريم عز الدين صادق / كلية التربية للبنات
–    د. عائدة مخلف مهدي / مركز البحوث التربوية والنفسية
إلى قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة ، لغرض النشر وتسليط الضوء على تلك الترقيات في إصدارات الجامعة ، لتقديمهم (5) بحوث على الأقل إمتازت بالأصالة وبالإختصاص الدقيق .

– تحديد موعد تخرج طلبة كليات جامعتنا للعام الدراسي 2012/2013
       نظر المجلس في مذكرة قسم شؤون الطلبة والتصديقات ذات العدد ش ط /و/3010 المؤرخة في18/6/2013، بشأن موضوع تحديد موعد تخرج طلبة كليات جامعتنا للعام الدراسي 2012/2013 الدور الأول ( دورة التعايش والمحبة ) ، حيث بيّن القسم المذكور بأنه سيكون موعد التخرج  يوم الاثنين الموافق 15/7/2013  ، إستناداً إلى موافقة السيد رئيس الجامعة وإحالته الى مجلس الجامعة ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

        الموافقة على تحديد موعد تخرج طلبة كليات جامعتنا للعام الدراسي 2012/2013 الدور الأول ( دورة التعايش والمحبة ) في يوم الأثنين الموافق 15/7/2013 .

– تمديد مدة دراسة طلبة دراسات عليا ( تمديد ثاني)
             نظر المجلس في مذكرتي قسم الدراسات العليا ذات العددين م.د.ع/797 ، 813  المؤرختين في 16و 19/6/2013 ، بشأن تمديد مدة دراســــة طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في المرفق ، تمديداً (ثانياً ) و للمدة والمبررات المثبتة إزاء أسم كل منهم ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

        الموافقة على تمديد مدة دراسة طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في
 ( المرفق طياً)  تمديداً (ثانياً ) و للمدة والمبررات المثبتة إزاء اسم كل منهم .

– آلية التعاون / كلية الهندسة
         نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد س / 372 ، 373 ، 374 ، 375 ، 376 ، 377 ، 378 ، 379 ، 380 ، 381 المؤرخة  في 11/6/2013 ، بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة في أعلاه وكما يأتي :

1-    إقرار بحث طالب الماجستير ( يحيي جبار حسين ) / قسم الهندسة المدنية مع مديرية مجاري ميسان .
 
2-    إقرار بحث طالبة الماجستير ( زهراء احمد عبد الأمير )/ قسم هندسة المساحة مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / القسم القانوني/ شعبة العقود .

3-    إقرار بحث طالب الدكتوراه  (وسام سعدي خضير  )/ قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة التخطيط والمتابعة .

4-    إقرار بحث طالب الدكتوراه  (يوسف محمد يوسف )/ قسم الهندسة البيئية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة البيئة والمياه .

5-    إقرار بحث طالب الدكتوراه  (زياد طارق عبد علي )/ قسم هندسة البيئة مع وزارة العلوم والتكنولوجيا دائرة البيئة والمياه .

6-    إقرار بحث طالبة الماجستير (نور حمود زغير)/ قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / القسم القانوني/ شعبة العقود .

7-    إقرار بحث طالب الماجستير (ايهاب فخري حكمت)/ قسم هندسة الموارد المائية مع وزارة الزراعة / الدائرة / التخطيط والمتابعة.
8-    إقرار بحث طالبة الماجستير (تغريد منعم نافع)/ قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة التخطيط والمتابعة.

9-    إقرار بحث طالبة الماجستير (مروة مكي حمد)/ قسم الهندسة الألكترونية والاتصالات مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة الألكترونية .

10-    إقرار بحث طالب الماجستير (احمد محمد سناء)/ قسم الهندسة الكهربائية مع جامعة بغداد / مركز الحاسبة الألكترونية .
وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

         الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1-10) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية .

– آلية التعاون / كلية الزراعة
        نظر المجلس في كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 1أ/4195 المؤرخ في 19/6/2013 ، ومرفقه توصية مجلس كلية الزراعة المتخذة بجلسته ( الثامنة عشرة ) المنعقدة في 6/5/2013 ، المتضمنة الموافقة على :

1-    قيام( أ.م.د. ابراهيم محمد صالح )/ جامعة كربلاء بالإشراف المشترك مع (أ.د. فاروق فرج محمد )/ كلية الزراعة / قسم البستنة وهندسة الحدائق على طالب الدكتوراه ( صباح عبد فليح ) ، وذلك لتطوير التواصل العلمي بين الجامعات العراقية .

2-    قيام ( د. حسام أحمد توفيق )/ رئيس باحثين في دائرة البحوث الزراعية / وزارة العلوم والتكنولوجيا بالإشراف المشترك مع ( أ.م.د. عمار دحام المعاضيدي )/ كلية الزراعة / قسم علوم التربة والموارد المائية على طالبة الماجستير ( جميلة شاكر محمود ) وذلك لغرض التكامل العلمي وتبادل الخبرات العلمية بين دوائر الدولة .

      إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

     الموافقة على الإشراف المشترك الوارد في توصية مجلس كلية الزراعة المذكورة في أعلاه ،  إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية.
 

– آلية تعاون / معهد الهندسة الوراثية التقنيات الإحيائية للدراسات العليا
       نظر المجلس في كتاب قسم الشؤون العلمية ذي العدد 20137 المؤرخ في 18/6/2013 ، ومرفقه كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 30س/3697 المؤرخ في 28/5/2013 ، المتضمن المصادقة على محضر الجلسة التاسعة عشرة لمجلس معهد الهندسة الوراثية التقنيات الإحيائية للدراسات العليا المنعقدة في 16/5/2013 ، بشأن توصية مجلس المعهد المذكور في أعلاه المتضمنة تسمية ( أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل ) كأستشاري في وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير  الصناعي / مركز الرازي للبحوث وانتاج العدد التشخيصية ضمن الخطة البحثية لعام 2013 ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :
         الموافقة على تسمية ( أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل ) كأستشاري في وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير  الصناعي / مركز الرازي للبحوث وانتاج العدد التشخيصية ضمن الخطة البحثية لعام 2013 ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .

– آلية تعاون / كلية العلوم للبنات
    نظر المجلس في كتاب كلية العلوم للبنات ذي العدد 43/3808 المؤرخ في 19/6/2013 ، المتضمن طلب موافقة مجلس الجامعة على تمديد عقد ( أ.م.د. عماد الدين عبد الهادي صالح ) / كلية العلوم للبنات / قسم علوم الحياة كأستشاري في وزارة البيئة ، علماً بأنه قد تم استحصال موافقة مجلس الجامعة بجلسته ( التاسعة) المنعقدة في 17/12/2012 أصلاً على العقد نفسه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

   الموافقة على تمديد عقد ( أ.م.د. عماد الدين عبد الهادي صالح ) / كلية العلوم للبنات / قسم علوم الحياة كأستشاري في وزارة البيئة إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

Comments are disabled.