Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/06/2013


– إعادة فتح مكتب الإستشارات العلمية / كلية التربية للعلوم الصرفة -ابن الهيثم :
       نظر المجلس في مذكرة لجنة المكاتب الاستشارية المرقمة بلا والمؤرخة في 8/5/2013 ، بشأن كتابي كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم  ذي العدد ين 1570 س و ش .ع /532  المؤرخين في 11/10/2012 و 20/5/2013 ، ومرفقيهما دراسة الجدوى وتشكيلة رئيس واعضاء المكتب الاستشاري في الكلية المذكورة بخصوص إعادة فتح مكتب الاستشارات العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم وكما يأتي  :
ت    الاسم       الاختصاص الدقيق    اللقب العلمي    المركز الوظيفي    العضوية


1.    
د. خالد فهد علي     
كيمياءعضوية    
أستاذ مساعد    
عميد الكلية    
رئيساً


2.    
د. كريم علي جاسم     
فيزياء مواد    
أستاذ مساعد     
معاون العميد العلمي    
عضواً


3.    
د. علاء كريم محمد    
كيمياء تحليلية    
أستاذ     
رئيس قسم الكيمياء    
عضواً
4.    د. نهلة عبد الرضا البكري    علوم الحياة / الأجنة والأنسجة الحيوانية    أستاذ     
رئيس قسم علوم الحياة     عضواً


5.    
 عماد تقي علي    
كيمياء عضوية    
أستاذ مساعد    
تدريسي في قسم الكيمياء    
عضواً


6.    
د. سلوى سلمان عبد    
نظرية النقطة الصامدة وتطبيقاتها    
أستاذ مساعد    
رئيس قسم الرياضيات    
عضواَ


7.    
د. محمد عبد النبي ثجيل    
علوم فيزياء مواد    أستاذ مساعد    
رئيس قسم الفيزياء    
عضواَ


8.    
د.فراس عبد الحميد عبد اللطيف جعفر     
    علوم الحاسبات    
أستاذ مساعد    
رئيس قسم علوم الحاسبات    
عضواَ
   وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

1_ التوصية بالموافقة على تسمية ( أ.م.د. خالد فهد علي ) / عميد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رئيساً للمكتب الاستشاري ، استنادا إلى الفقرة( أولاً- 1) من المادة (3) من قانون مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 1997 .


2-  الموافقة على عضوية كل من الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في الجدول أعلاه وللتسلسلات ( 2- 8 ) ، استنادا إلى الفقرة ( أولاً- 2) من المادة (3) من قانون مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 1997 .

–  تفرغ علمي خارج جمهورية العراق :
        نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 411 المؤرخة في 21/5/2013 ، المتضمنة موضوع التفرغ العلمي لعدد من التدريسيين الذين يرومون التفرغ العلمي خارج جمهورية العراق لمدة عام واحد للعام الدراسي 2013/2014 ، إستناداً إلى تعليمات التفرغ العلمي رقم ( 162) لسنة 2009 وهم :
ت    الاسم    الكلية    جهة التفرغ    رقم جلسة مجلس الجامعة
 وتاريخها
1.    أ.م.د. أسماء محمد صالح    العلوم للبنات    Smith College    15 في 22/4/2013
2.    أ.م.د. كوثر عبد الحميد سعيد    التربية للبنات    University of Sharjah    28 في 2/4/2013
3.    أ.م.د. سهام كامل محمد     مركز بحوث السوق وحماية المستهلك    Columbia University Middle East Research Center    5 في 12/5/2013
4.    أ.د. يعرب خيون عبد الحسين صالح    التربية الرياضية    University of Pittsburgh    15 في 17/4/2013
5.    أ.م.د. نوح عز الدين عبد الرزاق أحمد     الإعلام    University of Petra    6 في 4/12/2012
6.    أ.م.د. عبد هادي فريح خليفة     العلوم الإسلامية    University of Jordan    16  فـــــــــــــــــي 30/4/2013
7.    أ.م.د. وفاء عبد الإله أحمد     الطب البيطري    University of Adelaide    5 فــــــــــــــــــي 12/11/2012
8.    أ.م.د. فرح صابر محمد     التربية- ابن رشد للعلوم الإنسانية    University of Sharjah    20 في 30/4/2013
9.    د. حسن مريوش عسكر     رئاسة جامعة بغداد /
 قسم شؤون الديوان    University of Plymouth      رئاسة الجامعة
10.    أ.م.د. ياسين بير رضا     الطب البيطري    University of Plymouth    15 في 22/4/2013


، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

1-    التوصية بالموافقة على منح التفرغ العلمي للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في التسلسلات (1، 4، 7 ، 9 ، 10 ) في الجامعات والدول المذكورة إزاء أسم كل منهم ولمدة عام واحد ، بموجب الدعوة الموجهة إليهم ، إستناداً إلى تعليمات التفرغ العلمي رقم (162) لسنة 2009 .

– توصيات الندوتين العلميتين المخصصتين للبعثات البحثية :


          نظر المجلس في مذكرة قسم العلاقات الثقافية ذات العدد 771 المؤرخة في 15/5/2013 ، ومرفقها استنتاج توصيات الندوتين العلميتين المخصصتين للبعثـــــات البحثية وهي :
1-    إن الفترة المخصصة للترشيح من قبل الوزارة غير كافية واقترح البعض زيادتها لإتاحة الفرصة أمام طلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه ) الدور الثاني بالتقديم للترشيح للبعثات البحثية .
2-    إن المعاملات المطلوب إنجازها للحصول على البعثة البحثية بحاجة إلى تقليل أو أختصارها وتجنب الروتين والإسراع بإصدار الأمر الوزاري .
3-    أقترح بعض المشاركين في الندوتين حصول طلبة البعثات البحثية على دعم مالي للبحث وبينوا حاجتهم كذلك لشراء أجهزة ومعدات علمية داخل العراق .
4-    عزوف البعض عن البعثات البحثية بسبب الضعف باللغة الإنكليزية وكيفية تطوير قابلياتهم من خلال دورات تقوية فبل إرسالهم .
وكيفية الإستفادة منها من خلال ما طرحه التدريسييــــن والطلبة في تلك الندوتين اعلاه ، التي تم عقدهمــا في مجمع الجادرية ومجمع باب المعظم  بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد مديــر قسم العلاقات الثقافية والسادة معاونو عمداء الكليات والمعاهد  وبعض الأساتذة وطلبة الدراسات العليا
 ( الدكتوراه )  ، حيث أقترح السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة بأن يناقش الموضوع أعلاه في مجلس الجامعة لغرض إغناء الموضوع مزيداً من الملاحظات ، ومن ثم رفع تلك الملاحظات إلى الوزارة ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

    التوصية بالموافقة على توصيات الندوتين العلميتين المخصصتين للبعثات البحثية ورفعها إلى الوزارة لدراستها وإمكانية إيجاد الحلول الممكنة لاستثمار هذه الفرصة وتطوير قابلية الطلبة .

– مذكرة لجنة الترقيات العلمية المركزية بشأن نشر البحث المنفرد :
      نظر المجلس في مذكرة لجنة الترقيات العلمية المركزية ذات العدد 28 المؤرخة في 26/5/2013 المتضمنة قرار اللجنة المذكورة المتخذ بجلستها ( العاشرة ) المنعقدة في 23/2/2013 ، الذي يقضي بضرورة أن يكون البحث المنفرد منشوراً ولكافة المراتب العلمية ، إستناداً إلى كتاب اللجنة أعلاه ذي العدد 12س/2118 المؤرخ في 25/3/2013 ، ومرفقها طلب ( تظلم ) المدرس المساعد ( عبد الكريم منير عبد الرزاق )/ كلية الهندسة ، وإستمارة مقابلة المدرس المساعد ( هديل وليد عبد الملك )/ كلية العلوم ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

       تطبق تعليمات وضوابط الترقيات العلمية رقم (36) لسنة 1992 ، الفقرة
( ب/ أولاً) من المادة (5) التي تنص على ( أولاً: يشترط في البحوث والمؤلفات المقدمة للترقية العلمية أن تكون / ب : منشورة أو مقبولة للنشر على أن يكون أحدها في الأقل منشوراَ ، ولم تقدم في أية ترقية علمية سابقة ) ، وليس بالضرورة أن يكون البحث المنفرد منشوراً .

– آلية تعاون / كليةالهندسة
       نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد س/262 ، 263 ، 264 ، 285 ، 293 ، 294 ، 295 المؤرخة في 12 ، 16 ، 26/5/2013 بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة أعلاه وكما يأتي :


1-    إقرار بحوث طالب الدكتوراه  ( سفيان فاضل أحمد ) / قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي .


2-    إقرار بحث طالب الدكتوراه ( جمعة عواد حمد جاسم ) / قسم الهندسة المدنية مع جامعة الأنبار / كلية الهندسة / المكتب الإستشاري الهندسي .


3-    إقرار  بحث طالبة الماجستير ( أسماء فاضل عباس ) / قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي / القسم القانوني .


4-    إقرار بحث طالب الماجستير ( وسام هادي شغيت ) / قسم الهندسة المدنية مع مكتب الطارق الهندسي لفحوصات الركائز .


5-    إقرار بحث طالب الماجستير ( علي عبد الحسين عبد ) / قسم هندسة الموارد المائية / المركز الوطني لإدارة الموارد المائية/ القسم القانوني .


6-    إقرار بحث طالب الماجستير ( علي هاشم ياس ) / قسم الهندسة المدنية مع رئاسة جامعة بغداد / قسم الشؤون الهندسية .


7-    إقرار بحث طالبة الماجستير ( قبس فؤاد طالب ) / قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة الصناعة والمعادن / الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي / القسم القانوني .


وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

         الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا في التسلسلات ( 1-7 ) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .

– آلية تعاون / كلية العلوم السياسية
      نظر المجلس في كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 34س/ 3305 المؤرخ في 14/5/2013 ومرفقه توصية مجلس كلية العلوم السياسية بجلسته ( الحادية عشرة المنعقدة في 2/5/2013 ، المتضمنة الموافقة على توقيع بروتوكول الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية بين الأستاذ الدكتور ( عبد الجبار أحمد عبد الله )/ عميد الكلية المذكورة والأستاذ ( جاسم محمد عكلة )/ رئيس الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية / مجلس الوحدة الإقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية ، وفقاً لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

    الموافقة على توقيع بروتوكول الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية بين الأستاذ الدكتور ( عبد الجبار أحمد عبد الله )/ عميد الكلية المذكورة والأستاذ
 ( جاسم محمد عكلة )/ رئيس الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية / مجلس الوحدة الإقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية ، وفقاً لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .

Comments are disabled.