Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/06/2013


– إستحداث دراسة الدكتوراه في قسم اللغة العربية/ كلية العلوم الإسلامية
       نظر المجلس في مذكرة قسم الدراسات العليا ذات العدد م.د.ع / 506 المؤرخة في 22/4/2013 ، بشأن توصية مجلس كلية العلوم الإسلامية المتخذة بجلسته (11) المنعقدة في 19/2/2013 ، المتضمنة الموافقة على عرض موضوع  استحداث دراسة الدكتوراه في قسم اللغة العربية/ كلية العلوم الإسلامية على مجلس الجامعة  ، وذلك لتطوير الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وآدابها ، لحاجة مختلف العلوم الى تخصص اللغة العربية ، ،وقد بيّنت أمانة مجلس الجامعة ( بأن الموضوع المذكور سبق وان تم عرضه على مجلس الجامعة بجلسته (15) المنعقدة في 5/5/2008 وقد اتخذ المجلس قراره المتضمن تشكيل لجنة لدراسة موضوع استحداث دراسة الدكتوراه في تخصص اللغة العربية في الكلية المذكورة من كافة الجوانب العلمية والمناهج الدراسية ومدى توفر المستلزمات المادية والبشرية وتقديم توصياتها ومقترحاتها ، وتم إصدار الأمر الجامعي للجنة ذي العدد 1أ/1709 المؤرخ في 13/5/2008 ) ،  حيث بيّن القسم أعلاه بعد إطلاعه على الدراسة المقدمة من قبل الكلية ما يأتي :


       عدد الكادر المرسل من قبل الكلية (7) تدريسيين (2) منهم لقب أستاذ من حملة شهادة الدكتوراه و (5) منهم بلقب أستاذ مساعد من حملة شهادة الدكتوراه ، وعليه تتوفر ضوابط استحداث الدراسة المنصوص عليها في المادة ( الثالثة ) من شروط استحداث الدراسات العليا المعدلة بموجب تعليمات رقم 26 لسنة 1990 التي تشير الى توافر أعضاء الهيئة التدريسية من المتخصصين والمؤهلين في الدراسات العليا والإشراف على الأطاريح من حملة شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها بواقع ( 2) بمرتبة أستاذ و (5) بمرتبة أستاذ مساعد في الأقل ، علماً إن الكادر متوفر لاستحداث تلك الدراسة حسب التعليمات ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

       التوصية بالموافقة على إستحداث دراسة الدكتوراه في قسم اللغة العربية / كلية العلوم الإسلامية ، وذلك للأسباب المذكورة في أعلاه ، ولإستيفائه شروط وضوابط الإستحداث المطلوبة .
( مرفق رقم – 1-)


–  إعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة
     نظر المجلس في مذكرة قسم الدراسات العليا ذات العدد م.د.ع /496 المؤرخة في15/4/2013، ومرفقها محضر الاجتماع الأول للجنة المشكلة للنظر في مواضيع الطلبة المرقنة قيودهم وإعادتهم إلى الدراسة المنعقد بتأريخ 3/4/2013 ، المنبثقة عن مجلس الجامعة بجلسته (18) المنعقدة في 16/8/2008 والمشكلة بالأمر الجامعي ذي العدد
 1 أ/ 2299 المؤرخ في 31/3/2013  ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

    التوصية بالموافقة على التوصيات المثبتة في محضر اللجنة المشار إليها في أعلاه الخاصة بإعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة وكما موضحة في ( المرفق طياً) .

– ترقيات علمية
       نظر المجلس في مذكرتا رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــة في الجامعــة وكالة ذات العدد ( بلا ، 1، 12 ، 17 ، 18 ، 22 ، 24 ، 34 ) المؤرخة في( بلا ، 16/12/2012 ، 27/3 ، 15 ، 17 ، 25 ، 29/4 ، 20/5/2013 ) المتضمنة توصيات لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعـــة المتخـذة بجلستها السادسة والثانية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة المنعقدة في 20/11/2012 و 19/3 و 2 ، 16/4/2013 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم  :


ت    الاسم    اسم التشكيل    التخصص    تاريخ الترقية
1-    د. محمد نافع علي    كلية العلوم    علوم حياة / تلوث مياه    10/10/2010
2-    د. مهدي حسن سهيل    كلية العلوم    الفيزياء/ اغشية رقيقة    22/4/2012
3-    د. بهاء إبراهيم كاظم    كلية الهندسة الخوارزمي    ميكانيك / ميكانيك تطبيقي    7/9/2011
4-    د. نهاد عبد الكريم أحمد    كلية الإدارة والاقتصاد    اقتصاد / نقود ومصارف    2/4/2012
5-    د. ليلى سلمان محمود    كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم    رياضيات/ الجبر المجرد    4/9/2011
6-    د. سعد حماد صالح    كلية التربية الرياضية    تربية رياضية/ الكرة الطائرة    12/6/2012 بموجب قرار 315 لسنة 1988
7-    د. نجم هادي نجم    كلية الطب البيطري    طب بيطري/ صحة عامة     10/12/2012
8-    د. رياض يونس قاسم    كلية العلوم للبنات    علم الأرض/ نفط ومتحجرات    3/10/2011
9-    د. عبد الكريم هجيج طعمة    كلية العلوم الإسلامية    اصول الدين/ عقيدة اسلامية    13/10/2010 بموجب قرار 315 لسنة 1988
10-    د. مجيد علي محمد     كلية العلوم الإسلامية    شريعة / فقه    11/9/2011


وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

1-    الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه الى مرتبة الاستاذية ، إعتباراً من التواريخ المثبتة أزاء إسم كل منهم  لإستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لايترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .


2-    توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .

– تمديد مدة دراسة طلبة دراسات عليا ( تمديد ثاني)
             نظر المجلس في مذكرتي قسم الدراسات العليا ذات العددين م.د.ع/609 ، 623 المؤرختين في 9 و 12/5/2013 ، بشأن تمديد مدة دراســــة طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في المرفق ، تمديداً (ثانياً ) وللمدد المذكورة إزاء أسم كل منهم ، لغرض إكمال متطلبات دراستهم ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

 

    الموافقة على تمديد مدة دراسة طلبة الدراسات العليا  تمديداً (ثانياً ) وللمدد المذكورة إزاء اسم كل منهم ، لغرض إكمال متطلبات دراستهم .

– آلية التعاون / كلية الهندسة
        نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد س/251 ، 252 ، 253 ، 254 ، 255 ، 258 المؤرخة في  7 و12/5/2013 بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة أعلاه وكما يأتي :


1-    إقرار بحث طالب الدكتوراه ( علي حسين عبار )/ قسم الهندسة الكيمياوية مع جامعة القادسية / كلية الهندسة / مكتب الخدمات العلمية والإستشارية .


2-    إقرار بحث طالب الماجستير ( محمود خالد جمعة )/ قسم الهندسة المدنية مع وزارة الإعمار والإسكان / المركز الوطني للمختبرات والبحوث الإنشائية .


3-    إقرار بحث طالب الماجستير ( علي مكي محمد حسن ) / قسم هندسة الموارد المائية مع وزارة البلديات والأشغال / المديرية العامة للماء مديرية ماء محافظة بابل / شعبة التخطيط والمتابعة .


4-    إقرار بحث طالبة الماجستير ( مروة وهاب عبد الأمير )/ قسم الهندسة المدنية مع أمانة بغداد / دائرة التخطيط والمتابعة .


5-    إقرار بحث طالبة الدكتوراه ( آلاء ابراهيم لعيبي ) / قسم الهندسة الكيمياوية مع وزارة النفط / مركز البحث والتطوير النفطي .


6-    إقرار بحث طالب الماجستير ( غياث حمزة علي )/ قسم الهندسة المدنية مع وزارة الإعمار والإسكان / الهيئة العامة للإسكان .
وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

     الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1- 6) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .

– آلية التعاون / كلية الزراعة
نظر المجلس في :


1-    كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 21س/2995 المؤرخ في 30/4/2013 ومرفقه توصية مجلس كلية الزراعة المتخذة بجلسته (الرابعة عشرة ) المنعقدة في 17/3/2013 ، المتضمنة الموافقة على :

–    قيام الدكتور ( أحمد علاء الدين طه) / رئيس باحثين في الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع ( أ.م.د. طلال انور عبد الكريم )/ قسم الثروة الحيوانية على طالب الدكتوراه ( معد حساني محمود) ، إذ ستقوم محطة الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة بتوفير المستلزمات الأساسية من حيث توفير عدد من حيوانات التجربة والإعلاف الخاصة بها لتنفيذ مشروع الدراسة .


–    قيام الدكتور ( صادق علي طه ) / رئيس باحثين في الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع الدكتور ( سعد ابراهيم سعيد ) على طالب الدكتوراه ( أحمد عبد الرضا مناتي ) .


–    قيام الدكتور ( سعد محمد ندا ) الأستاذ المساعد في جامعة النهرين بالإشراف المشترك مع الدكتور ( سعد ابراهيم سعيد ) على طالب الدكتوراه ( زيد محمد مهدي ) وذلك للإستفادة من خبراته التخصصية في تنفيذ مشروع الدراسة .


–    قيام الدكتور ( علي حسن فرج )/ باحث علمي أقدم في وزارة الزراعة / الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع الدكتورة ( أيمان عبد المهدي )/ الأستاذ المساعد في قسم علوم التربة والموارد المائية في الكلية على طالبة الدكتوراه ( سميرة ناصر حسون ) .


–    قيام الدكتور ( عبد الخالق صالح ) / رئيس باحثين / وزارة الزراعة / الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع الدكتور ( شفيق جلاب سالم ) / الأستاذ في قسم علوم التربة والموارد المائية على طالبة الدكتوراه ( حمدية شهاب أحمد ) .


–    قيام الدكتور ( أحمد علاء الدين ) / رئيس باحثين / وزارة الزراعة بالإشراف المشترك مع الدكتور
( نصر نوري الأنباري )/ الأستاذ في قسم الثروة الحيوانية في الكلية على طالب الدكتوراه ( مثنى صباح العزاوي) .


–    قيام الدكتور (سعد حاتم محمد)/ رئيس باحثين / وزارة الزراعة بالإشراف المشترك مع الدكتور
( علي درب الكسار) / الأستاذ المساعد في قسم الإقتصاد الزراعي في الكلية على طالب الدكتوراه
 ( قصي نزيه مطلك) .
( إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ) .


2-    كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 21س/3111 المؤرخ في 6/5/2013 ومرفقه توصية مجلس كلية الزراعة المتخذة بجلسته ( الخامسة عشرة ) المنعقدة في 28/3/2013 ، المتضمنة الموافقة على ما يأتي :


–    قيام ( أ.م.د. جمال خلف عطية ) تقنيات حيوية / جامعة بغداد / كلية الطب البيطري بالإشراف المشترك مع
 ( أ.د. محسن عويد فرحان  ) / إقتصاديات انتاج / في الكلية على طالبة الدكتوراه  ( مائدة حسين علي ) .


–    قيام ( أ.د. ناهي يوسف ياسين ) / الجامعة المستنصرية / المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية بالإشراف المشترك مع ( أ.د. محمد عمر محي الدين ) قسم علوم الأغذية في الكلية على طالبة الماجستير ( أخلاص محمد فرحان ) .
( إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ) .


3- كتاب أمانة مجلس الجامعة ذي العدد 21س/3184 المؤرخ في 8/5/2013 ، ومرفقه توصية مجلس كلية الزراعة المتخذة بجلسته ( السادسة عشرة ) المنعقدة في 3/4/2013 ، المتضمنة الموافقة على ما يأتي :
 -قيام الدكتور ( أحمد قاسم سليم ) / رئيس باحثين في الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع الدكتور ( أحمد صالح المشهداني ) الأستاذ في قسم علوم التربة والموارد المائية على طالبة الدكتوراه
( ندى فاروق عبود ) .


– قيام الدكتور ( فرنسيس أوراها ) / رئيس باحثين أقدم في الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالإشراف المشترك مع الدكتور ( نور الدين شوقي ) الأستاذ في قسم علوم التربة والموارد المائية على طالب الدكتوراه ( وليد فليح حسن) .


( إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ) .

   الموافقة على الإشراف المشترك الوارد في توصيات مجلس كلية الزراعة المذكورة في التسلسلات من ( 1-3) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .
– آلية التعاون / كلية الإدارة والإقتصاد
      نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 358 المؤرخة في 6/5/2013 ، ومرفقها كتاب كلية الإدارة والإقتصاد ذي العدد أ.م./3319 المؤرخ في 23/4/2013 ، المتضمن موافقة مجلس الكلية أعلاه بجلسته( السابعة والعشرين ) المنعقدة في 26/3/2013 على مشاركة المدرس الدكتور ( منذر عبد القادر محمد ) في فريق عمل البنك المركزي العراقي إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

     الموافقة على مشاركة المدرس الدكتور ( منذر عبد القادر محمد ) / التدريسي في كلية الإدارة والإقتصاد في فريق عمل البنك المركزي العراقي إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 .


Comments are disabled.