Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/05/2013

الجلسة الرابعة عشر

– الترقيات العلمية
       نظر المجلس في مذكرات رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــــــة المرقمة 3، 5، 6، 9 المؤرخة في 18و24/2/2013 ، بشأن قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلسته (11) و (12)المنعقدتين في 21/1و 4/2/2013 ، بخصوص موضوع مطالبة صاحب الترقية العلمية إلى مرتبة الأستاذية بتقديم بحوث تعزيزية ، المتضمن (( وافق المجلس بالأغلبية المطلقة بمطالبة الباحث تقديم ( خمسة ) بحوث منها بحثين إثرائيين بدلاً عن (3) بحوث لغرض الترقية العلمية لنيل مرتبة الأستاذية لتعزيز الترقية العلمية ، ثم ترسل إلى المقيمين الخارجيين والداخليين كحقيبة واحدة وفق الضوابط المعمول بها حالياً )) ، حيث بيّن السيد رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزية بأن معاملات ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه مستوفية لكافة متطلبات الترقية العلمية إلى مرتبة الأستاذية بعد تقديمهم العديد من البحوث إضافةً الى بحوثهم الثلاثة وإصدار الأمر الجامعي بذلك ، وكما يأتي :
ت    الاسم    الكلية أو المعهد    التخصص    تأريخ الترقية
1-    د.محمد شهاب حمد    الزراعة    بستنة / زراعة أنسجة نباتية     2/2/2012
2-    د. نذير جبار حسين    الآداب    التأريخ/ تأريخ حديث ومعاصر
( تأريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر)    12/9/2012
3-    د. سناء مجول فيصل    الآداب    علم النفس / القياس النفسي والتربوي     10/6/2012
4-    د. جمال باقر مطلك    مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا    إحصاء- تخطيط حضري وإقليمي / تخطيط حضري وإقليمي     19/3/2011
وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :


1-    الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، إعتباراً من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لإستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب  على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .
2-    توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .


– ترقية ( د. عبد اللطيف محمد جواد ) / كلية العلوم
       نظر المجلس في مذكرة رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــــــة المرقمة (4) المؤرخة في 18/2/2013 ، بشأن قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلسته(11) المنعقدة في 21/1/2013 ، بخصوص موضوع معاملة ترقية ( د. عبد اللطيف محمد جواد ) / كلية العلوم إلى مرتبة الأستاذية ، المتضمن (( تعاد معاملة ترقية الدكتور المذكور في أعلاه إلى الكلية المذكورة ، للتأكد من وجود تدريسي أو باحث في جامعة بغداد وبلقب أستاذ تخصصه الدقيق “طحالب”))، حيث بيّنت كلية العلوم بموجب كتابها س/143ت المؤرخ في 13/2/2013 ،بأن اللجنة في كلية العلوم لم ترسل معاملة ترقية الموما إليه أعلاه إلى (أ.د. فكرت عبد المجيد ) الأستاذ في قسم علوم الحياة / كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد لأن صاحب الترقية أعلاه تربطه علاقة وثيقة مع ( أ.د. فكرت عبد المجيد ) ولكونه الأستاذ الوحيد في جامعة بغداد بالتخصص الدقيق لصاحب الترقية عليه قررت اللجنة إرسال بحوثه إلى ( أ.د. فؤاد منحر علكم ) / قسم علوم الحياة / كلية العلوم / جامعة القادسية ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :


1-    الموافقة على ترقية ( د. عبد اللطيف محمد جواد ) / كلية العلوم  / اختصاص نبات / طحالب ونباتات طبية إلى مرتبة الأستاذية إعتباراً من تاريخ 24/2/2011 بموجب قرار 315 لسنة 1988 ، لإستكماله متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثه ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك .
2-    توجيه تهنئة للدكتور ( عبد اللطيف محمد جواد ) / كلية العلوم لحصوله على لقب الأستاذية .

– ترقية ( د. عبد الصاحب ناجي رشيد ) / مساعد رئيس جامعة الكوفـة للشؤون الإداريـة
       نظر المجلس في كتاب كلية الآداب / لجنة الترقيات العلمية ذي العدد 25 المؤرخ في 12/2/2013 ، ومرفقه توصية اللجنة العلمية في قسم الجغرافية / كلية الآداب الخاصة بالنظر  في التخصص الدقيق والخبراء الخارجيين لمعاملة ترقية ( د. عبد الصاحب ناجي رشيد ) / مساعد رئيس جامعة الكوفـــة للشؤون الإداريــة إستناداً إلى  قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلستــــــه (12) المنعقــدة في 4/2/2013 ،  المتضمن (( تعاد معاملة ترقية الدكتور المذكور أعلاه إلى لجنة الترقيات العلمية المركزية لمفاتحة كلية الآداب لغرض تدقيق الاختصاص الدقيق لكل من صاحب الترقية والخبراء المقيمين )) ، وبعد المناقشة ولتطابق الإختصاص الدقيق لكل من صاحب الترقية والخبراء الخارجيين ، اتخذ المجلس القرار الآتي :


 

1-    الموافقة على ترقية ( د. عبد الصاحب ناجي رشيد ) / مساعد رئيس جامعة الكوفـة للشؤون الإدارية اختصاص جغرافية /التخطيط الحضري والإقليمي إلى مرتبة الأستاذية إعتباراً من تاريخ 15/8/2010 ، لإستكماله متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثه ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك .
2-    توجيه تهنئة للدكتور  ( د. عبد الصاحب ناجي رشيد ) / مساعد رئيس جامعة الكوفـة للشؤون الإدارية لحصوله على لقب الأستاذية .

– ترقية ( د. سعد ناجي علي ) / كلية العلوم للبنات
        نظر المجلس في مذكرة رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــــــة المرقمة (7) المؤرخة في 21/2/2013  ، بشأن قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلسته (12) المنعقدة في 4/2/2013 ، بخصوص موضوع معاملة ترقية ( د. سعد ناجي علي ) / كلية العلوم للبنات إلى مرتبة الأستاذية ، المتضمن تعاد معاملة ترقية الدكتور المذكور في أعلاه إلى لجنة الترقيات العلمية المركزية لغرض مطالبته ببحث تعزيزي واحد والاستفسار من الكلية عن :
–    التخصص الدقيق للمقيم الثاني ( الخارجي ) .
–    كيفية حصول صاحب الترقية على تقييم أداء خلال مدة إجازته الدراسية  .
  حيث بيّن رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزية ما يأتي :
1.    إن التخصص الدقيق للمقيم الثاني ( الخارجي) هو ميكانيكا الأوساط المتصلة الكهرومغناطيسية والتخصص العام هو ميكانيكا الأوساط المتصلة وهو يتناسب مع اختصاص صاحب الترقية .
2.    إن تفرغ الموما إليه الجزئي حسب الأمر الإداري المرقم 10/3666 في 15/10/2001 يسمح له بالحصول على تقييم الأداء .
3.    إن البحث التعزيزي نشر في مجلة الفاتح / جامعة ديالى المعتمدة للترقية ذي العدد 35 لسنة 2008 أي ضمن فترة الترقية العلمية .
وبعد المناقشة وإستناداً لما ورد في أعلاه ، اتخذ المجلس القرار الآتي :
1-    الموافقة على ترقية ( د. سعد ناجي علي ) / كلية العلوم للبنات  اختصاص رياضيات / الرياضيات التطبيقية إلى مرتبة الأستاذية إعتباراً من تأريخ 28/9/2011 ، لإستكماله متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثه ومدة الخدمة الجامعية ، على أن لا يترتب على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك .
2-     توجيه تهنئة للدكتور ( د. سعد ناجي علي ) / كلية العلوم للبنات لحصوله على لقب الأستاذية .

– تمديد مدة دراسة طلبة دراسات عليا ( تمديد ثاني)
        نظر المجلس في مذكرة قسم الدراسات العليا ذات العدد م.د.ع/ 267 المؤرخة في 28/2/2013 ، بشأن تمديد مدة دراســــة طلبة الدراسات العليا والموضحة سيرتهم الدراسية في المرفق طياً  تمديداً ( ثانياً ) ، للمدة والمبررات المثبتة  إزاء إسم كل منهم ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

 

    الموافقة على تمديد مدة دراسـة طلبة الدراسات العليا والموضحة سيرتهم الدراسية في المرفق طياً والتي تبدأ من التسلسل ( 1- حيدر محسن علي ) وتنتهي بالتسلسل ( 5- بشير اسماعيل )، تمديداً ( ثانياً ) ، للمدة والمبررات المثبتة  إزاء إسم كل منهم.
( مرفق )

– آلية تعاون / كلية الهندسة
       نظر المجلس في كتب كلية الهندسة المرقمة س/114، 115، 116 المؤرخة في 20/2/2013 ، بشأن توصيات لجنة آلية التعاون  الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا في الكلية المذكورة في أعلاه وكالآتي :
1-    إقرار بحث طالبة الماجستير ( هند سعيد ثجيل ) / قسم الهندسة البيئية مع وزارة الصناعة والمعادن / الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي / مركز بحوث الطاقة والبيئة .
2-    إقرار بحث طالب الدكتوراه ( كمال محمد علي ) قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة البيئة / دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية / مديرية بيئة ميسان .
3-    إقرار بحث طالبة الماجستير ( عدوية علي حمزة )/ قسم الهندسة الميكانيكية مع وزارة الصحة / دائرة صحة بغداد / الرصافة / مركز بغداد للأطراف الصناعية .
           وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :


     الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1-3) أعلاه ، استناداً إلى تعليمات آلية تعاون  تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم 160 لسنة 2009 .

– آلية التعاون / كلية التربية-ابن رشد للعلوم الإنسانية
      نظر المجلس في مذكرة القسم الشؤون العلمية ذات العدد 140 المؤرخة في 20/2/2013 ، ومرفقها كتاب كلية التربية- ابن رشد للعلوم الإنسانية ذي العدد ع/455 المؤرخ في 20/1/2013 ، المتضمن الموافقة على ترشيح الأستاذ الدكتور ( وريا أمين عمر ) التدريسي في قسم اللغة الكردية في الكلية المذكورة في أعلاه للتعاقد مع مجلس الأكاديمية الكردية ، استناداً إلى تعليمات آلية تعاون  تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم 160 لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :


     الموافقة على ترشيح الأستاذ الدكتور ( وريا أمين عمر ) التدريسي في قسم اللغة الكردية في الكلية المذكورة في أعلاه للتعاقد مع مجلس الأكاديمية الكردية ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون  تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم 160 لسنة 2009.

Comments are disabled.