مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

تدريسية من كلية الهندسة تطور طريقة جديدة في حساب هندسة سطوح التضاريس الأرضية

تم قراءة الموضوع 1914 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

25/3/2013 6:33 مساءَ


تدريسية من كلية الهندسة تطور طريقة جديدة في حساب هندسة سطوح التضاريس الأرضية




استطاعت الدكتورة فنار منصور التدريسية في قسم هندسة المساحة من تطوير الطريقة الجديدة لما يسمى بطريقة RSN لحساب هندسة سطوح الاجسام في المناطق الحضرية كما الطبيعية تضاريسيا و باستخدام داتا المسح الليزري الجوي من نوع (FWF) وقد تم اعتمادها دوليا ووفقا للمعايير العالمية من قبل منظمة ال IEEE. وقد أظهرت الحسابات نجاح الطريقة الجديدة في حساب زوايا التدوير الفضائي لسطوح الاجسام الأرضية سواء كانت اجسام تتميز بالاستوائية كأن تكون بنايات وسطوح تم بناءها بيد الانسان او ان تكون  تضاريس ارضية طبيعية خلقت بفعل الطبيعة. لقد اظهرت النتائج ان النظرية الجديدة هي اكثر فعالية من النظريات المعتمدة في القضاء على التفاوت في سعات / مديات الاشارات مابين خطوط الطيران المتداخلة وعند مقارنتها مع النظريات المعتمدة فان نظرية RSN تظهر تحسن ملحوظ على السطوح الطبيعية الحاوية على توجهات غير مستوية بالاضافة الى تحسينات اضافية على السطوح المستوية. وقد انطبقت هذه الحالة على السطوح الطبيعية والمصطنعة وبالاعتماد على مجموعة بيانات لنقاط مرتفعة ومنخفضة الكثافة.
ان هذا البحث التطبيقي يساعد في التغلب على الصعوبات الخاصة بدمج المعلومات الهندسية مع الفيزياوية الظاهرة لتحسين عمليات التجزئة وتقسيم البيانات استعدادا لعميات خلق النماذج الثلاثية المجسمة للاجسام والتضاريس الارضية عموما لاغراض الترسيم ، مما يؤدي الى الوصول الى معلومات اكثر دقة للتغطية الارضية  وعبر مجموعة مختلفة من تطبيقات المسح الليزري . وقد تم تطبيق هذا البحث بنجاح من خلال دراسات ميدانية لمناطق متعددة ومختارة في المملكة المتحدة باستخدام مجموعة بيانات مقدمة من هيئة المساحة (أكبر وكالة في رسم الخرائط في بريطاني العظمى).
وقد تم اعتماد الطريقة كتقنية جديدة على الصعيد العالمي عبر المنظمة الدولية IEEE ونشرت في مجلة الــ IEEE ذات التسلسل العلمي العالي جدا عالميا في هندسة علوم الأرض والاستشعار عن بعد في العام 2012 .
تلقت د. فنار منصور درجة الدكتوراه مؤخرا  في هندسة الجيوماتكس من قسم الهندسة المدنية  في جامعة نيوكاسل، المملكة المتحدة. . اهتماماتها البحثية تتركز في مجال المسح التصويري والليزري وهي تتولى مهمة التدريس لطلبة الدراسات العليا والاولية  حاليا في القسم المذكور سعيا لتطوير التخصص اكاديميا وبحثيا في رحاب كليتنا الام – كلية الهندسة في جامعة بغداد واللحاق بركب التطور الحاصل عالميا في هذا الاختصاص المهم والنادر .
وللاطلاع على المجلة اضغظ هنا  .

 


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك