Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/10/2012

الهندسة الخوارزمي تشارك في برنامج فولبرايت للأساتذة الزائرين



شاركت كليةُ الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد في برنامج فولبرايت للأساتذةِ العراقيين الزائرين وأوضح الدكتور ليث عبد صبري التدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس   الذي تمَّ إيفاده الى الولايات المتحدة الامريكية / جامعة أوهايو لمدة عشرة أسابيع   كأستاذ زائر ضمن برنامج زمالات فولبرايت للأساتذة الزائرين للعام 2012. ان البرنامج يهدف إلى اطلاع الأساتذة العراقيين على نظم التعليم العالي المستعملة    في الجامعات الأمريكية، فضلاً عن إقامة علاقات أكاديمية وبحثية بين الأساتذة العراقيين من جهة ونظرائهم الأمريكيين من جهة أخرى، عن طريق دعوة مجموعة من الأساتذة العراقيين الى الولايات المتحدة الأمريكية سنويا. وهو برنامج يهدفُ الى تزويد اساتذة الجامعات بالمعرفة والادوات الضرورية لبناء وتوسيع طاقات وامكانيات الجامعات في العراق, من خلال المشاركة في هذا البرنامج وتلقيهم محاضرات في طرائق التدريس الحديثة وطرق البحث العلمي وأدارة المؤسسات التعليمية لغرض أعداد التدريسيين بطريقة تسهم في بناء وتطوير القدرات التدريسية .

من جانبه أكد صبري ان العديد من الأساتذة العراقيين قاموا بأجراء بحوث علمية مشتركة في المختبرات التابعة للجامعات الأمريكية خلال هذا البرنامج.

فقد تم الاطلاع وزيارة عدد من الكليات الهندسية في جامعة أوهايو  والمختبرات العلمية الحديثة والمتطورة في كليات الهندسة ، الورش الهندسية وأهمها :

    ورشة عمل اسبوعية مع استاذ الفيزياء (د. مايك) حيث قام باستضافة في كل اسبوع احد الاساتذة المختصين في تنمية اساليب التدريس والاساليب الناجحة لعرض المحاضرة بالاضافة الى محاضرات عن أخلاقيات الاستاذ الجامعي .

         ورشة عمل وسائل الإعلام الجديدة حيث قام بها (الاستاذ جيرد) بعرض وشرح ومناقشة الاساليب العلمية الحديثة لعرض المحاضرة امام الطلبة وامام المستمعين وذلك بأستخدام البرامج الحديثة والتقانات الجديدة. وكان عددُ ساعات المحاضرات 20ساعة .

    ورشة عمل (Data Acquisition using LABVIEW ) حيث قامت الدكتورة هايدي والاستاذ كريك بشرح واجراء بعض التجارب المختبرية على برنامج (LABVIEW 2011 ) وباستخدام جهاز (ELVIS II Workstation ) حيث قمنا باجراء بعض التجارب المختبرية والقياسات باستخدام البرنامج والربط البيني باستخدام الجهاز, وكانت مدة الدورة 24 ساعة .

         زيارة ميدانية لمختلف المختبرات الهندسية في الجامعة وشملت (مختبر علم المواد ومختبر الطب الحياتي ومختبر الهندسة الميكانيكية ومختبر الهندسة الكيمياوية ومختبر هندسة الجزئيات), حيث تم الاطلاع على الأجهزة المختبرية الحديثة وبعض التجارب التي تقام في تلك المختبرات .

    مقابلة المسؤولين الاداريين في الجامعة حيث تم اللقاء بكل من  (نائب رئيس مجلس الجامعة وعميد كلية الهندسة ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية ورئيس قسم الهندسة المدنية ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية) حيث تم التعرف على مهام كل مسؤول اداري في الجامعة والمصاعب والمعوقات التي تواجه الجامعة .

    حلقات دراسية حول تاريخ الفيزياء واخلاقيات التدريسي الجامعي والعلوم السياسية واخلاقيات التعليم عن بعد باستخدام (video conference ).

    اللقاء بالشخصيات الحكومية , حيث تم اللقاء بكل من عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية اوهايو (Nina Turner ) ومحافظ كليفلاند ومحافظ  شرق كليفلاند وزيارة قاضي المحكمة الفدرالية وحضور احدى جلسات المحاكمة .

    الحضور في المؤتمر الهندسي الدولي للهندسة الكيمياوية والذي اقيم في ولاية فلديفيا الامريكية وللفترة بين 19-21/8/2012. حيث تم الطلاع على بعض البحوث الحديثة والتعرف على التكنلوجيات الحديثة في الهندسة الكيمياوية  من خلال زيارة المعرض الهندسي المقيم اثناء المؤتمر .

    اقامة جولات سياحية حيث شملت زيارة المعالم التاريخية في واشنطن العاصمة بالاضافة الى زيارة المعالم السياحية في ولاية نيويورك بالاضافة الى زيارة شلالات نياكرا الشهيرة. فضلا عن حضور النشاطات الاجتماعية .

التوصيات

1-  حث الأساتذة الجامعيين على التقديم في برنامج فولبرايت والبرامج الاكاديمية الاخرى .

2-   ضرورة إجراء امتحان التوفل قبل التقديم وذلك من اجل تعزيز فرص القبول .

3-  تقديم بما لا يقل عن ثلاث صفحات يوضح فيها المتقدم للبرنامج الاهدف العلمية والادارية والاجتماعية من المشاركة في البرنامج .




Comments are disabled.