مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

كلية العلوم ستقوم بدراسة وتوثيق الخسوف التار يخي للقمر في سماء مد ينة بغداد ليوم السابع والعشرون من الشهر الحالي

تم قراءة الموضوع 42 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

31/7/2018 11:06 صباحا

كلية العلوم ستقوم بدراسة وتوثيق الخسوف التار يخي للقمر في سماء مد ينة  بغداد ليوم السابع والعشرون من الشهر الحالي







ستشهد مدينة بغداد يوم الجمعة 27\7\2018 حدوث خسوفا كليا للقمر وسيكون هذا الخسوف مميزا بطول مدته وان قسم الفلك والفضاء سترصد هذا الخسوف في الكلية بدراسة هذه الظاهرة وتوثيقها بالكامل اثناء حدوثها .

وتهدف دراسة هذه الظاهرة بتعريف  خسوف القمر وهو ظاهرة طبيعية تحدث عندما يمر القمر في ظل الأرض في الجهة المواجهة للشمس. فعندما تكون الأرض بين القمر والشمس ويتفق أن يمر القمر في الظل الذي ترسمه الأرض، سيشهد القمر ظاهرة الخسوف. والخسوف إما جزئي أو كلي. الخسوف الجزئي يحدث عندما يمر جزء من القمر فقط في ظل الأرض أي يختفي جزء منه فقط، وينقسم إلى نوعين، النوع الشائع هو الذي يحدث عندما يمر جزء من القمر في منطقة الظل أو شبه الظل، فيبدو للمشاهد من على سطح الأرض وكأن جزءا من القمر قد اختفى. أما النوع الآخر فيحدث عندما يمر القمر بكامله في منطقة شبه الظل وهو نوع نادر الحدوث.

أما الخسوف الكلي للقمر فيحدث عندما يمر قرص القمر بالكامل في منطقة الظل الكلي للأرض. وهذا النوع من الخسوف مثير للناظر إذ يبدو للمتابع أن القمر يختفي شيئا فشيئا إلى أن يختفي بالكامل لبعض الوقت ثم يبدأ بالظهور مجددا، ومدة الخسوف الكلي للقمر في اغلب الأحيان قد لا تتجاوز 10 إلى 30 دقيقة.

إن الخسوف القادم الذي سيحدث يوم 27-7-2018 سيكون من النوع الكلي، وهذا الخسوف مميز ونادر جدا لأن القمر سيبقى في منطقة الظل الكلي لمدة تقرب من ساعتين كاملتين!

ويذكر ان تفاصيل الخسوف سيبدأ الخسوف عند الساعة 8:15 مساءاً بتوقيت بغداد عندما يبدأ القمر في الدخول في منطقة شبه الظل و عند الساعة 9:20 سيدخل قرص القمر بالكامل في منطقة شبه الظل. وفي الساعة 9:2

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك