البحث داخل الموقع

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

إستخدام الماء المعالج مغناطيسياً لتحسين الأداء التناسلي والفسلجي للديكة

تم قراءة الموضوع 5893 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:

27/6/2012 10:33 صباحا



إستخدام الماء المعالج مغناطيسياً لتحسين الأداء التناسلي والفسلجي للديكة
حازم جبار الدراجي

المـوجـز:

  أجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم انتاج الحيواني، كلية الزراعة / جامعة السليمانية للمدة من 1/8/2007 لغاية 1/6/2008 لبحث تأثير شدات مختلفة من الماء الممغنط في صفات السائل المنوي ، صفات البلازما المنوية ، صفات بلازما الدم ، الصفات النسيجية للخصيتين وتركيز هرمون التستستيرون في بلازما الدم لذكور هاي لاين البنية Hy-Line brown. استخدمت ثلاثة اجهزة لمعالجة الماء مغناطيسيا ً ثنائي القطبية di or bipole (Magnetotron) . ربيت الذكور بصورة مجتمعة في قاعة تحتوي على 48 حجرة أو قفص اذ تم توزيع الذكور عشوائيا ً على 16 حجرة أو مكرر(4 معاملات وبواقع بواقع 4 مكررات للمعاملة الواحدة) حيث تم تخصيص 5 ذكور لكل مكرر اي 20 ذكرا للمعاملة وكما يلي :

   1. المعاملة الاولى (T1) : الديكة التي تناولت الماء الممغنط المار على جهاز المغنطة ذات شدة 500 Gauss.

   2. المعاملة الثانية (T2) : الديكة التي تناولت الماء الممغنط المار على جهاز المغنطة ذات شدة 1000 Gauss.

   3. المعاملة الثالثة (3T) : الديكة التي تناولت الماء الممغنط المار على جهاز المغنطة ذات شدة 2000 Gauss.

   4. المعاملة الرابعة (C) : ديكة مجموعة المقارنة التي تناولت الماء العادي (غير ممغنط).

أشارت نتائج التجربة الى أن معاملة الديكة بماء معالج مغناطيسيا ً أدت الى:

   1. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في المعدلات العامة لحجم السائل المنوي، الحركة الجماعية للحيامن، الحركة الفردية للحيامن، تركيز الحيامن، حجم الحيامن المضغوطة والى إنخفاض عالي المعنوية (أ < 0.01) في النسبة المئوية للحيامن الميتة، النسبة المئوية للحيامن المشوهة، والنسبة المئوية لتشوهات الأكروسومات.

   2. إنخفاض عالي المعنوية (أ < 0.01) في نشاط أنزيم Glutamate oxaloacetate transaminase (GOT)، نشاط أنزيم Glutamate pyruvate transaminase (GPT)، تركيز البروتين، تركيز الكولسترول، وتركيز الكلوكوزفي البلازما المنوية والى إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في نشاط أنزيم الفوسفاتيز الحامضي Acid phosphatase والفوسفاتيز القاعدي Alkaline phosphatase في البلازما المنوية خلال جميع أشهر التجربة وفي المعدلات العامة لهذه الصفات.

   3. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في المعدلات العامة لنشاط أنزيم GOT، نشاط إنزيم GPT، تركيز البروتين، تركيز الكلوكوز، نشاط أنزيم الفوسفاتيز الحامضي، ونشاط أنزيم الفوسفاتيز القاعدي في بلازما الدم والى إنخفاض عالي المعنوية (أ < 0.01) في تركيز الكولسترول في بلازما الدم.

   4. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في تركيز هرمون التستستيرون في بلازما الدم.

   5. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في معدل وزن الخصية المطلق والنسبي وقطر النبيب المنوي وسمك طبقة الخلايا الجرثومية وإنخفاض عالي المعنوية (أ < 0.01) في قطر تجويف النبيب المنوي.

   6. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في الكثافة الحجمية والوزن النسبي للمكونات الفعالة للنبيب المنوي (سليفات النطف، الخلايا النطفية، طلائع النطف، النطف، مجموع الخلايا المكونة للنطف، وخلايا سرتولي) وفي مجموع مكونات النبيب المنوي والى إنخفاض عالي المعنوية (أ < 0.01) في الكثافة الحجمية والوزن النسبي للمكونات غير الفعالة للنبيب المنوي (الفجوات النبيبية، تجويف النبيب المنوي والغشاء القاعدي).

   7. إرتفاع عالي المعنوية (أ < 0.01) في الكثافة الحجمية والوزن النسبي لخلايا ليدج ونسبة مجموع مكونات النبيب المنوي / مجموع مكونات النسيج البيني.

   8. سجلت المعاملة T3 (2000 كاوس) أفضل المعدلات لجميع الصفات التي شملتها الدراسة الحالية مقارنة ً ببقية المعاملات.

  يستنتج من التجربة الحالية أن معاملة الديكة بماء معالج مغناطيسا ً خصوصا ً بشدة 2000 كاوس أدت الى تحسن معنوي في الكفاءة التناسلية لهذه الديكة وكما يستدل عليه من التحسن المعنوي في صفات السائل المنوي، صفات البلازما المنوية، صفات بلازما الدم، تركيز هرمون التستستيرون في بلازما الدم، وزن الخصية وقياسات النبيب المنوي، الكثافة الحجمية والوزن النسبي للمكونات الفعّالة في النبيب المنوي للخصية، والكثافة الحجمية والوزن النسبي للمكونات الفعّالة في النسيج البيني للخصية، وبالتالي يمكن استخدام هذه التقنية كإحدى الوسائل الفعّالة لتحسين الكفاءة التناسلية لذكور الطيور.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك