Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 24/11/2017

كلية الاعلام تبحث مشكلة المخدرات وأثرها في الأمن الإنساني للمجتمع العراقي





أقامت كلية الاعلام ندوة علمية ناقشت مشكلة المخدرات وأثرها في الأمن الإنساني للمجتمع العراقي .

 وتضمنت الندوة محاضرة ألقاها الأستاذ الدكتور عدنان ياسين أحد تدريسي كلية التربية للبنات اذ بين ان فكرة الخوض في هذا الموضوع الخطير والجوهري جاءت نتيجة الزوبعة الكبيرة التي احدثتها مشكلة المخدرات أخيراً في المحافظات الجنوبية للعراق الامر الذي جعلنا نسارع بتشكيل فريق بحثي ميداني وبتوجيه واشراف مباشر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء .

وقال الدكتور عدنان ياسين اثناء القائه المحاضرة ان خطر المخدرات وآثاره السلبية تكاد تفتك بالمجتمع العراقي ان لم توجد هناك حلول جذرية وجوهرية للوقوف على ادق التفاصيل مؤكدا ان المخدرات هي الوجه الآخر للارهاب لانه يهدف بحقيقة الامر الى تمزيق المجتمع وتقويض الدولة

مضيفا أن الهدف من اجراء هذه الدراسة حول المحافظات الجنوبية (البصرة ،ميسان ،ذي قار) لم يأتي اعتباطا لكن نتيجة المؤشرات والاحصائيات الخطيرة الواردة الينا نتيجة المسح البحثي الميداني الذي أجريناه لمدة شهرين من العمل الدؤوب وتبين فيما بعد ان تلك الآفة قد تسللت الى أجساد الكثير من الناس في تلك المحافظات وخصوصا في محافظة ذي قار .

وهذا جعلنا نعمل كفريق متكامل لمعرفة وتحديد مساحة انتشار الظاهرة فضلا عن معرفة الوسائل والمصادر وامداداتها ومن هم الشخوص المتعاطون للمخدرات وماهي خصائصهم الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الباحث عدنان ياسين أن من المؤسف بعد ان كان العراق ممراً لتلك المواد أصبح اليوم منتجا ومستهلكاً لها كما ان الإدمان هذا يؤدي الى الكثير من المشكلات الاجتماعية.

وأكدت الندوة في توصياتها على ضرورة احكام السيطرة على الحدود وخصوصا المحافظات المحاذية لإيران والعمل على تجفيف منابع التمويل من خلال تنشيط العمل الاستخباري فضلا عن الزام المؤسسات الضبطية بالعمل وفق المعايير الدولية التي تفتقر للجانب الإصلاحي.

كما أكدت الندوة على دور الجهات الحكومية والقضائية في تحديد مدة العقوبة لمتعاطي المخدرات اذ يوجد اختلاف في مدة الحكم بين محافظة وأخرى.

Comments are disabled.