Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/11/2017

مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة بغداد يعقد ندوة عن سباق التسلح في الشرق الأوسط



عقد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ندوة علمية حول سباق التسلح في الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي الايراني. 

وتضمنت الندوة جلستين، تضمنت الأولى عدداً من المحاضرات حول ايران والاتفاق النووي 5+1 ، ومحاضرة عن الموقف السعودي من سباق التسلح في اطار المواجهة الامريكية – الايرانية  فضلا عن موقف الدول الكبرى من الاتفاق النووي الايراني .

كما تضمنت الجلسة الثانية مجموعة من المحاضرات حول الدور الامريكي لسباق التسلح في الشرق الأوسط ومحاضرة عن الدعاية الامريكية تجاه البرنامج النووي الايراني واختتمت الجلسة الثانية بمحاضرة حول مستقبل الاتفاق النووي بين ايران والغرب .

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات، منها، أن هناك توتراً في منطقة الشرق الأوسط بشأن التسليح الذي لم يكن وليد اليوم بل منذ الحرب الباردة ، ومازال المستفيد من سباق التسليح هي الدول الكبرى ماديا وتجاريا واستثماريا وعسكريا اذ تستغل ضعف الدول في المنطقة وحاجتها الى الأسلحة والمعدات العسكرية، في الوقت الذي شهدت العلاقات العراقية السعودية تطوراً في ظل حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي ما تعطي فرصة لتقريب وجهات النظر بين ايران والسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ، وتغليب الحوار السياسي بدلا عن التوتر والعداء التي تنعكس على الموقف الاقليمي وتؤثر على العراق ودول المنطقة .

Comments are disabled.