Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/10/2017

فايرس مرض نيوكاسل المؤتلف(العترة الفايروسية لينتوجينك rClone30) الحامل لجين انترليوكين 2 يظهر فعالية جيدة لعلاج مرض سرطان الرئة


أعداد:

د. لبنى محي رسول
كلية العلومقسم علوم الحياةجامعة بغداد

الخلاصة: 


        في هذا البحث قمنا بالتحري عن الفعالية المضادة للاورام لسلالة فايروس مرض نيوكاسل المعدلة وراثيا الحاملة لجين انترليوكين-2 في علاج مرض سرطان الرئة.

  قمنا في هذه الدراسة بتحميل السلسلة الجينية المشفرة للانترلوكين 2 الى داخل المادة الوراثية لفايروس مرض نيوكاسل سلالة كلون 30 في الموقع ما بين جين اف وجين اج ان ممانتج عن سلالة جديدة من الفايروس اطلقنا عليها تسمية  rClone30-IL-2,ثم قمنا باختبار الفعالية العلاجية للعقار المحضرداخل وخارج الجسم. اظهرت نتائج البحث ان العقار الجديد يعتبر علاجا فعالا جدا لعلاج سرطان الرئة.

        تم استعمال الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الرئة من نوع لويس والمشتقة من الفئران لغرض تخليق ورم سرطاني في 45 انثى فأر من نوع سي 57 , تم تقسيم الفئران الى ثلاث مجموعات كل مجموعة تحوي 15 فأرة وتم اخضاع المجموعة الاولى للعلاج بالعقار المحضر واخضاع المجموعة الثانية للعلاج بالفايروس لوحده والمجموعة الثالثة عولجت بمحلول لغرض المقارنة والسيطرة.

         اظهرت نتائج الفحوصات الخلوية ان العقار المنتج تمكن من اصابة الخلايا السرطانية والتعبير عن الجين المحمل بنجاح .. واظهرت النتائج للتجربة في الوسط الحيوي (داخل جسم الحيوان) ان العقار المحضر اثبت فعالية كبيرة في تثبيط نمو الورم السرطاني داخل جسم الفئران حيث وصل معدل حجم الورم في مجموعة الفئران المعالجة بالعقار المحضر 291,255 ملم3 مقارنة ب 763و068 ملم3 في المجموعة المعالجة بالفايروس وحده و 1101و68 ملم3 في المجموعة المعالجة بمحلول الدارئ.

كما عمل العقار المحضر على زيادة معدل البقاء على قيد الحياة في الفئران بمعدل (12) فأرة في المجموعة المعالجة بالعقار مقارنة ب (7) فئران فقط في المجموعة المعالجة بالفايروس وحده و(صفر) فأرة في المجموعة المعالجة بمحلول الدارئ من مجموع (15) فأرة في كل مجموعة على التوالي.

هذه النتائج تظهر فعالية عالية وواعدة جدا في تثبيط نمو الورم السرطاني في الفئران وارتفاع في معدل البقاء على قيد الحياة وتعزيز الفعالية المضادة لنمو الاورام في فايرس مرض نيوكاسل.

 

Comments are disabled.