Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/06/2014

مركز بحوث التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد يناقش سبل وصوله الى الاعتمادية الدولية


نظم مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان “معايير اختيار جائزة المراكز والوحدات البحثية “، وتاتي هذه الندوة ضمن سلسلة الحلقات النقاشية الدورية التي يقيمها المركز للوقوف على المعايير المطلوبة للوصول الى الاعتمادية الدولية .
والقى محاضرة الحلقة النقاشية الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس الزبيدي تطرق فيها الى المعايير الصادرة من دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعتمدها في تقويم المراكز والوحدات البحثية للارتقاء بالمقاييس العالمية ، والتي تمنح على اساسها جوائز الوزارة في الاحتفالية السنوية ليوم العلم .
وتطرق الباحث الى الاستراتيجية التي تتبعها وزارة التعليم العالي في تطوير مسيرتها العلمية عن طريق تعزيز دور الجامعات والهيئات والمراكز العلمية والبحثية في إعداد علماء المستقبل وبناء جيل مثقف على درجة كافية من الوعي والالتزام الثقافي  والقيميّ، وتحفيز أُسس التواصل العلمي والأكاديمي (داخلياً وخارجياً)، والانفتاح في التعامل مع المستجدات المعاصرة وصولاً لحافات العلوم، والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لاستكشاف المعرفة الجديدة وتطوير المعرفة الحالية أو الحصول عليها والعمل على نشرها وتطبيقها، وتدعيم أُسس اختيار القيادات العلمية والإدارية الكفوءة، واعتماد معايير وطنية لضبط الجودة في التعليم العالي على وفق معايير الجودة المعتمدة عالمياً  لتحسين نوعية مخرجات  الوزارة وانسجامها مع متطلبات  تقدم المجتمع، والمساهمة في تطويره وحل المشكلات القائمة فيه عن طريق البحث العلمي، وتعزيز المشاركة والإبداع المجتمعي .
كما تضمنت المحاضرة كذلك استعراض معايير تقويم المراكز البحثية والمؤسسات التعليمية، والتي يجب تولي أهمية كبيرة في تدعيم أسس التعامل مع التقانات الحديثة، ومواكبة التطوّر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوظيفها في الإدارة وفي تحديث البرامج الأكاديمية، من حيث المحتوى وأساليب التدريس والتقويم، والاهتمام ببرامج ربط وتوأمة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، ودعم الشراكات الجامعية لتعزيز ارتباطها بنظيراتها العالمية الرصينة والمراكز البحثية المعترف بها عالمياً، وضرورة تعميم ونشر مفاهيم الجودة والاعتماد الاكاديمي لتطبيقها على مختلف مكونات نظام التعليم العالي ومراحله، وإعادة متطلبات البحث العلمي، لاسيما البحث العلمي التطبيقي الموجّه لخدمة المجتمع وتنميته، وتشجيع التوجّه نحو توفير البيئة الأكاديمية والنفسية والاجتماعية الداعمة للإبداع والتميّز والابتكار وصقل المواهب.
وفي نهاية الحلقة النقاشية فتح باب المناقشات والمداخلات مع الحاضرين من الباحثين والاكاديميين في المركز وخارجه بهدف الوصول بمركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي الى الاعتمادية الدولية ومنافسة نظرائه في المراكز العالمية، ومناقشة تقويم مسيرته العلمية والتزامه بالمعايير التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي في تقويمها للمراكز البحثية .

Comments are disabled.