Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/06/2014

اعلام جامعة بغداد: صدور كتاب جديد للباحثتان خديجة الحمداني ونور عبد الكريم يعنى بالمفردات اللغوية للكون والفلك

صدر للباحثتان الأستاذ الدكتورة خديجة زبار الحمداني التدريسية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، والمدرس المساعد نور عبد الكريم صبري، التدريسية في كلية القانون بالجامعة العراقية كتاب جديد حمل عنوان “كتاب الانوار لابي حنيفة الدينوري” .
وقالت الأستاذ الدكتورة خديجة الحمداني التدريسية بجامعة بغداد في تصريح خصت به اعلام جامعة بغداد” ان الكتاب يعد نصوصا من مؤلف قيم لم يصل الينا وهو (كتاب الانواء) للعالم (ابي حنيفة الدينوري) عام (38) هجرية، اذ قمنا بجمعها من المصادر التي احتفظت بمرويات عنه”، وأضافت “ولايقصد بمعنى الانواء في هذا الكتاب دراسة تغييرات حالات الطقس والمناخ من حيث درجات الحرارة والرطوبة والامطار وغيرها كما هو مفهوم في وقتنا الحاضر، بل هو فرع من فروع علم الفلك الخاصة بالنجوم” .
ويتضمن الكتاب، البحث في مفردات لغوية شغلتها أسماء فلكية وكونية عامة، كاسماء السماء واقسامها، وأسماء الشمس والقمر وايام الشهر والسنة، وأسماء الصبح والليل وصفات الليالي في الحر والبرد، وأسماء الامطار والثلج والسحاب والرعد والبرق والماء وغير ذلك .
يحوي الكتاب الصادر عن دار دجلة في العراق، على (135) صفحة، ويناقش (115) موضوعا من الموضوعات المطروحة الخاصة بطبيعة البحث السابق ذكره .

Comments are disabled.