Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/06/2014

تدريسي من جامعة بغداد ينشر بحثا زراعيا في احدى المجلات العالمية البلغارية


نشر الدكتور ماجد شايع حمدالله، التدريسي في كلية الزراعة بجامعة بغداد بحثا في المجلة العلمية للأبحاث العلمية والتكنولوجيا البلغارية بعنوان ” تقويم التباعد الوراثيين لعدد  من اصناف القمح المستوردة والمحلية بأستخدام تقانةSSR الجزيئية”.
وتناول البحث تقدير درجة التباعد الوراثي بين عدد من اصناف القمح الأمريكي والمكسيكي مع بعض الأصناف المحلية بهدف استقدام التراكيب المتباعدة وراثياً لأدخالها في برامج التربية لتطوير صفات الأصناف العراقية.
ويعد هذا البحث الذي يعمل على دراسة التركيب الوراثي للقمح اللبنة الأساس لنجاح برامج تربية النبات التي أضحت تعتمد أكثر وأكثر على طرائق جديدة أسرع وأكثر فعالية وموثوقية، لتطوير وإنتاج أصناف محسنة، ولزيادة الغلة، كاستخدام المؤشرات الوراثية في دراسات تقويم التنوع الوراثي، وتعريف الأصناف، وتحديد القرابة الوراثية فيما بينها، وفي برامج تربية النبات ورسم الخرائط الوراثية.
ويهدف البحث إلى تحديد هوية أهم طرز القمح الوراثية لعدد من الاصناف المستوردة والمحلية، ذات الأهمية للبحوث العلمية الزراعية، باستخدام طرائق التوصيف المورفولوجي والتوصيف البيوكيميائي لبروتينات التخزين، والتوصيف الجزيئي، ومقارنة فعالية وكفاءة طرائق التوصيف المختلفة. كما هدف البحث إلى دراسة التوافق، ودرجة التأثير المتبادل مابين المواقع الوراثية المدروسة، وتأثيرها على الصفات المورفولوجية المدروسة. فضلا عن دراسة مقدرة بعض الطرائق على الكشف عن درجة النقاوة الوراثية بين أهم الأصناف الحديثة والقديمة.
يذكر ان البحث قد أُجري في جامعة نبراسكا للعام الدراسي 2013، اذ يعد القمح أو الحنطة جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل حيث تعد هذه الحبوب الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم، لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة والأرز، حيث تتقاسم هذه الحبوب غذاء البشر على وجه الأرض.
ويزرع القمح في أكثر بلاد العالم مرة واحدة في السنة وفي بعض البلدان يزرع مرتين. والقمح له أنواع متعددة جداً، فمنها ما يصلح لعمل الخبز ومنه ما يصلح لعمل المعجنات أو المعكرونة.
كما ويزرع في كثير من دول العالم بالاعتماد على ماء المطر في السقي، وفي بلدان أخرى يزرع بالاعتماد على الري بالواسطة.

Comments are disabled.