Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/06/2014

ابن رشد بغداد تقيم دورات في التعليم الالكتروني وطرائق التدريس الحديثة


نظمت وحدة الاعلام والمعلوماتية في كلية التربية للعلوم الانسانية ابن رشد في جامعة بغداد دورات مجانية عن التعلم الالكتروني والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات  في طرائق التدريس الحديثة لتسهيل القاء المحاضرات الدراسية بأسلوب حديث  لمنتسبي الكلية من الهيئة التدريسية والموظفين .
وتاتي هذه الدورات ضمن المساعي الحثيثة لعميد الكلية الأستاذ الدكتور كاظم كريم الجابري من اجل تطوير الواقع التعليمي والنهوض بالكلية الى اعلى مستويات ضمان الجودة، ومن اجل تطوير مهارات منتسبي الكلية وتمكينهم من استخدام تطبيقات الحاسوب بغية تطوير ادائهم في عرض المحاضرات بالاستعانة  بافضل وسائل الايضاح للطلبة .
واشرف على إقامة هذه الدورات مدير وحدة الاعلام والمعلوماتية المدرس المساعد نغم منصور وبمشاركة جميع التدريسيين والمنتسبين في الوحدة، اذ تضمنت محاضرات نظرية وتطبيقات عملية بأسلوب الكتروني حديث عبر ثلاث محاور، تطرق المحور الأول إلى مفهوم طرائق التدريس الحديث وتصنيفاتها واهم طرائق التدريس المستخدمة في الجامعات العراقية، والمحور الثاني معوقات تنفيذ طرائق التدريس في الجامعة وتأثيراتها على التحصيل العلمي لدى طلبة الجامعات العراقية، والمحور الثالث  أسلوب التدريس وعلاقته بطرائق التدريس الجامعي الحديثة ودوره في تنمية التفكير الإبداعي واستحصال المعلومات .
وعدت المحاضرات، التعليم الالكتروني وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع هذا العلم كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. فقد أدت النقلات السريعة في مجال التقانة إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي، حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة.
 وبين المحاضرون  المشاركون في دورات التعليم الإلكتروني انماط التعليم لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر (الوب سايد) والتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي، ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السواتل والأقراص المدمجة.
 وفي ختام الدورة تسلم منتسبي الكلية من التدريسيين والموظفين المشاركين شهادات المشاركة، وفي اثنائها القى عميد الكلية كلمة اشاد فيها بمنتسبي وحدة الاعلام والمعلوماتية التي أسهمت في إقامة هذه الدورات والاشراف عليها، داعيا الى ضرورة استمرارها على مدار السنة الدراسية لما لها من أهمية كبيرة انعكست على ردود أفعال المشاركين فيها، اذ اثنوا على المعلومات الحديثة التي تلقوها، والتي ستسهم في تطوير مسيرة الكلية والتعليم العالي في العراق .

Comments are disabled.